تناول الإفطار يقي من أمراض خطيرة .

0
64
تناول الافطار يقي من أمراض خطيرة .
من الأخطاء الشائعة أن البعض منا أصبحوا لا يهتمون بتناول وجبة الأفطار ” الفطور ” ، وهو أمر قد يبدو في ظاهره للكثيرين أنه بسيط، ولكنه في الحقيقة جدُّ خطير فقد يكون سببا في حدوث نوبة قلبية أو حتى الموت المفاجئ! تُؤكّدُ الأبحاثَ الأخيرَة أن الأفطار وجبةُ الطعام الأكثر أهميةً طوال اليومِ، وأنّ تفادي أحدنا وجبة الأفطار يعتبر من أسوأ ممارساتِ هذا العصر. وقد لوحظ أن نسبة حدوث النوبة القلبيةِ، والموت المفاجئ، والسكتات الدماغية ترتفع بين الساعة السادسة صباحا ووقت الظهيرة، وتَبْلغُ ذروتها بين الساعة 8 ـ 10 صباحاً.

 

ولتفسير سبب ارتفاع نسبة حدوث الموتِ المفاجئِ في ساعات الصباحِ الأولى أجريت دِراسة في جامعةِ ميموريال في سانت جونز في نيوفاوندلاند، اتضح منها أن تناول طعام فطورٍ خفيف المحتوى وقليل الدسم جداً يعتبر عاملا مهما في تَعديل النشاطِ الصباحي لصفائحِ الدمّ. صفائح الدمّ هي عناصر صغيرة جداً تسبح في سائل الدمِّ، تمْنعُ حدوث النزيف المميتِ عندما نتعرض لجرح قطعي، ويُمْكِنُ لهذه الصفائح أَنْ تتجلط وتتكتل مع بعضها داخل شرايينِنا بسبب الكولسترول أَو الترسبات على البطانةِ الداخلية للشريان .

 

ووُجد أن هذه الصفيحاتِ الدمّوية تكون أكثر نشاطاً في ساعاتِ الصباح الأولى وتَمِيل بنسبة كبيرة إلى تَشكيل التجلطات والتخثّرُات الدموية. الناس الذين شاركوا في الدراسة استهلك بعضهم لبناً قليل الدسم والبعض الآخر لبناً خال مِنْ الدهن، اضافة الى عصير برتقال وفاكهة.

 

وكان مصدر البروتينِ مِنْ اللبنِ أَو الحليبِ خالي الدهنَ . وثبت أن تناول وجبة الفطور حتى وإن كانت خفيفة أو بسيطة المحتوى فإنها تمْنعُ مثل هذا النشاط للصفائح الدموية الذي يحدث بدرجة كبيرة في الصباح ويرتَبطُ بالنوبات القلبيةِ والجلطات الدماغية. وعلى ضوء هذه الدراسة، يجب على الأشخاص الذين تعودوا عدم تناول وجبة الفطور أن يغيروا من تلك العادة ويولوا الأمر عناية أكثر.

 

وننصح بتناول الحبوبِ بكثرة في وجبة الفطور، مثل رقائقِ النخالة أَو الشوفان المجروش، مع كوب مِنْ عصيرِ العنب أَو عصيرِ البرتقال، وقطعة من الفاكهةِ. هذه الوجبة الخفيفة في الصباح سوف تَمْنعُ، صفائح الدمّ مِنْ التَآزُر والتكتل والتجلط، كما تَمْنعُ الدمّ من التخثّر، وبالتالي تكون وقاية من حدوث نوبة قلبية أَو جلطة دماغية محتملة.

اترك رد