تناول الفول المدمس يسبب السعادة !

0
64
تناول الفول المدمس يسبب السعادة !

أكدت دراسة نشرت مؤخراً أن تناول طبق من الفول في الصباح يجعلك سعيداً طوال النهار , أنت وأفراد أسرتك وأقل عرضة للتقلبات الإنفعالية وأشد إستغراقاً في النوم !

يقول خبراء التغذيّة عن الفول هو أعظم مصدر للألياف التي تساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ , والتي تؤثر على إفراز مادة ” السيراتونين ” التي تسبب السعاده ! إن طبقاً متوسطاً من الفول يحتوي على نصف كميّة الحديد التي يحتاج إليها الجسم يومياً . ولزيادة إمتصاص حديد الفول يتم تناوله مع الأغذيذه الغنيّة بفيتامين ” سي ” , وذلك بإضافة عصير الليمون وشرائح الطماطم والبصل أو تناول كوب من عصير البرتقال .

 

تناول الفول المدمس يسبب السعادة !

مع أن الفول المدمس غني بالبروتين النباتي إلا أن هذا البروتين ينقصه بعض الأحماض الأمينية المهمة للجسم والتي يمكن تعويضها بتناول قطعه من الجبن أو الزبادي أو البيض . يعتبر تناول الفول مع الزبادي أحسن التداخلات الغذائيّة , لأن الزبادي تمد الفول بالحماض الأمينيّة الحيوانيّة الناقصة في الفول , كما تمده بالدهون والكالسيوم . إن إضافة ملعقة من الزيت إلى طبق الفول تعمل على توازن الطاقة وتعوّض نقص الدهون في الفول , وتوفر للجسم أكثر من نصف ما يحتاج إليه من دهون في اليوم .

 

إن الفول المدمس يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مثل السكريات والماغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم , بالإضافة إلى فيتامين (C) وفيتامين (B) وفيتامين (A) . ويحافظ على صحة العظام ويزيد من قوتها لاحتوائه على مجموعة من العناصر المعدنية . يقوي جهاز المناعة مما يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض . من فوائد الفول المدمس منح الجسم الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة مما يجعله غذاءً مناسباً للأشخاص الذين يتبعون أنظمة الرجيم وتخسيس الوزن .

 

تناول الفول المدمس يسبب السعادة !

وللفول المدمس له بعض الأضرار , منها أن وضع الفول المدمس في أكياس بلاستيكية ساخنة عند بيعه ضار جداً بصحة الكبد وذلك لأن حرارة الفول تتفاعل بشكل سلبي مع المركبات الكميائية التي تحتوي عليها الأكياس مما يؤدي إلى التأثير السلبي على صحة الانسان ,و لتجنب ذلك من الممكن تدميس الفول بالمنزل . يعمل الفول المدمس على إعاقة امتصاص الحديد بالجسم وذلك وفقاً لما توصلت إليه دراسات طبية حديثة من نتائح ونصح الأطباء بضرورة تناول فيتامين سي بجانب طبق الفول مثلاً كعصير الليمون وذلك حتى يعمل على تعويض الجسم بالحديد الذي يحتاج إليه .

 

يفضل أن يبعتد عن تناول الفول نهائياً المرضى المصابين بأنيميا الفول وذلك لأنهم تزداد لديهم الحساسية تجاه الفول وهم الأكثر عرضة للتضرر منه لأنه قد يصيبهم ببعض الاضطرابات التي تصل خطورتها إلى الموت . 

اترك رد