حقائق فيزيائيه تثير الضحك والغرابه .

0
326
حقائق فيزيائيه تثير الضحك والغرابه .

الطاقة الحركية

   قال المعلم بيدك تستطيع أن تمسك بالرصاصة المنطلقة , فسمع همهمة التلاميذ  . قال أحدهم إن هذا أمر يخرج عن نطاق المعقول لأن سرعة الرصاصة عالية وحرارتها عالية .
   حدث ذلك فعلا لطيار فرنسي كان يحلق على ارتفاع 2 كم حيث شاهد شيئاً صغيراً يتحرك على مقربة من وجهه فما كان منه إلا أن التقطه فوجد أنه رصاصة منطلقة ! ولكن ما هو تفسير ذلك ؟

 

   فقال المعلم إن الرصاصة لا تبقى دائماً منطلقة بسرعتها الإبتدائية التي تتراوح بين 800 و 900 م/ث ، إذ نتيجة لمقاومة الهواء تقلل الرصاصة من سرعتها تدريجياً , وعند نهايتها تهبط سرعتها إلى 40 م/ث فقط , وبمثل هذه السرعة كانت تطير الطائرة في ذلك الوقت . وهذا ما جعل الرصاصة تبدو كأنها ساكنة بالنسبة للطيار فأمكنه التقاطها بكل سهوله .

قال المعلم لنستمع لهذه القصة :

   أثناء سباق السيارات الذي جرى في عام 1924 م بين مدينتين سوفيتيتين رحب فلاحو القرى القوقازية بالسيارات المارة بالقرب منهم , وعبروا عن ترحيبهم بقذف المتسابقين بالبطيخ و الشمام و التفاح و قد ظهر بعد ذلك أن تأثير تلك الهدايا البسيطة كان كبيراً على المتسابقين حطم سياراتهم و أصابهم بجروح خطيرة فما السبب ؟

 

   لقد أضيفت سرعة السيارة إلى سرعة البطيخة أو الشمامه أو التفاحة المرمية , وحولتها إلى قذائف خطيرة مدمرة لأن الطاقة الحركية للبطيخة التي تزن 4 كجم مثلا هي نفسها بالنسبة للرصاصة التي تزن 10 جم , والتي قذفت بها السيارة المنطلقة بسرعة 120 كم/ساعه . ولكن في مثل هذه الظروف لا يمكن مقارنة التأثير الذي تحدثة البطيخة بتأثير الرصاصة لأن صلابة البطيخة أقل كثيراً من صلابة الرصاصة  .‍

   أحضر صحناً وضع بهِ قليلاً من الماء , ثم أحضر كوباً كبيراً وضع بهِ ورقة , ثم أشعل تلك الورقة لبعض الوقت , لكن لا تتركها تحترق حتى يحترق نصف الورقة , ثم أقلب الكوب بسرعة وضعهُ مباشرة على الصحن الذي بهِ من الماء . ماذا تلاحظ ؟ لقد شفط الكوب الماء بالكامل , وأصبح الصحن خالياً بالمرة من أي نقطة ماء .

مالسبب ياترى في ذلك….ليس سحرٌ بالطبع….فكل الظواهر لها أسباب علمية

   والسبب الفيزيائي هو: الضغط الجوي , بمعنى أننا عندما أشعلنا الورقة داخل الكوب فإن الضغط الجوي داخل الكوب إرتفع وخرج قسم منه للخارج بسبب تسخين الهواء .وعند إنطفاء الورقة  , برد الهواء مرة أخرى , فأصبح الضغط في الكوب ضعيفاً…فأندفع الماء للكوب تحت تأثير الضغط الجوي في الخارج .

اترك رد