حقائق يجهلها الكثيرون عن نادي برشلونه : الحلقه الرابعه .

0
1107
حقائق يجهلها الكثيرون عن نادي برشلونه : الحلقه الرابعه .

   في موسم 2008-09 وصول جوثيب غوارديولا للفريق الاول كمدرب جلب طاقة جديدة للفريق وقد سجل هذا الموسم أنه الأكثر نجاحًا في تاريخ النادي، بفوزه بثنائية الدوري الاسباني وكأس الملك، قبل أن يفوز بدوري أبطال أوروبا، ثم كأس السوبر الاسبانية والأوربية، وكأس العالم للأندية .

  الإنجاز السداسي الذي تم تحقيقه، رافقه نفوذ كبير واحترام عالمي وإبهار، تحقق بمجموعة لاعبين نواتها من خريجي اللاماسيا، مثل ميسي وانيستا وتشافي وبيدرو. والفوز السداسي الآخر 2-6 في البيرنابيو، والفوز المبهر في روما على مانشستر يونايتد ، أو الإنتصار على إيستوديانتس في أبو ظبي والذي تم دحره بنهائي كأس العالم للأندية، وكان موضع افتخار وسعادة بالغة بالنسبة لمشجعي البارسا. النجاح الرياضي انعكس أيضًا على ارتفاع كبير في شعبية النادي اجتماعيا، وكذا أرباح كبيرة في ما يتعلق بوسائل الإعلام، كما ان عدد الأعضاء وصل الى الرقم 172938 من الاعضاء في نوفمبر من عام 2009 .

 

  في موسم 2009-10، أي موسم غوارديولا الثاني، النادي حقق لقبه الثاني في الدوري على التوالي، واللقب العشرين في تاريخه، برقم قياسي وصل لـ 99 نقطة. اللقب لم يحسم إلا في اليوم الأخير من الدوري في المباراة أمام بلد الوليد، وانطلقت الإحتفالات في تلك الليلة مشاركة مع الجماهير بالكامب  اصبح النشيد تقليدا مهما في نادي برشلونه وفي ملعب الكامب نو ، وكان في السابق يسمى نشيد النادي وكان يذاع عبر مكبرات الصوت لشركة ديل برشلونه وكان يجعل المشجعين في انسجام تام وكان الجمهور يغني مع النشيد.

  اطلق في اول مرة في 27-نوفمبر 1974 قبل المباراة التي كانت بمناسبة الذكرى 75 …وكنا يتالف من 3600 منشد وكانت بواسطة مارتوريل اوريل وكانو جميعا فوق الملعب لتجربة النشيد لاول مرة ، حيث تم كتابة النشيد بوساطة جوزيب ماريا اسبانيس والبيكا جاومي وكان تلحين الموسيقى من ابداع مانويل فالس ، النشيد نمى وتطور بسرعة ، واحبه المشجعين كثيرا حيث كان تصقيق ايديهم مع الايقاع جذاب جدا ، اما الكلمات التي كان لها اثر كبير على المشجعين حيث ان كلمات النشيد كانت تحوى كلمات ترحيبية لزوار المقاطعة وهو الروح الذي ينعكس على طول الطريق مع النادي .

  ومع ذلك ليس هذا النشيد الذي لازم النادي على مر السنين بل كان قد اكتشف النشيد عن طريق رافييل كابدفيلا في 18- فبراير 1923 وكان من كلماته اما الحانه فقد كانت ل موريرا انريك ، انجز من قبل فرقة Gracienc Orfeó , وكان قد اذيع لاول مرة في ملعب الجنايات اشادة بالموؤسس القديم خوان غامبر وكان متماشيا مع جميع الفئات والاوقات حيث كان يصف بكلماته ، العلاقة بين كتالونيا والرياضة وفي وقت لاحق وبمنابة الذكرى ال 50 كتب ستيف كالسادا النشيد الوطني الجديد وكان مقررا ان يسمى النشيد دائما تصل لبرشلونة وبسبب الظروف والسياسية كان النشبد مكتوبا باللغة الكتالونية.

  في عام 1957جوزيب باديا كتب النشيد الثالث وسمي نشيد الملعب ، وكان الحفل بمناسبة احتفال تنصيب الكامب نو يذكر انه المرة الاولى التي يرد فيها كلمة برشلونه في النشيد وكانت الموسيقى من تلحين كابنيا اودلف . شركة ديل برشلونه كانت ناجحة في نشر نشيد الملعب حيث وصل الى رسميته كنشيد في 1974 وحتى الان اصبح جزء تقليدي من النادي وحتى قبل 30 عاما كذلك ، لا احد يمكن ان يتخيل ان النادي بدون النشيد الحالي .

 


 

         نشيد 1974  الخاص بالمئويه و هو النشيد الحالي

   الشعار هناك ما يميزه من علامات وبعض هذه العلامات ترمز الى المكان الذي انت فيه ـ وايضا يرمز ليكون اكثر من شعار 


  منذ اللحطة الاولى الذي تاسس فيه نادي برشلونه تأسس الشعار وكان اللاعبون يرتدون الشعر بكل الفخر وهو على قمصانهم وبداية كان الشعار يرمز الى مدينه برشلونه , حيث انه كان مقسم الى اربعة ارباع ، من تاج ومن خفافيش في الاعلى ، يحيط بهما غصنين واحد من شجر الغار والثاني من النخيل وبهذه الفترة كان عبارة عن وسيلة للتعبير عن ارتباط النادي بالمدينة التي ولدو بها.

  وظل هذا الشعار بدون تغير حتى عام 1910 وبعد ان انقذ غامبر النادي من ازمة خطيرة عام 1908 اتخذ قرار منح النادي شعار متباين وخاص للنادي ، في عام 1910 عقد النادي اجتماع للاعضاء لاعطاء ارائهم واقتراحاتهم ـ وكان الراي الراجح ل Carles Comamala الذي لعب للنادي بين 1903 و1912 وكان طالبا للطب في ذلك الوقت ، فضلاانه فنان جيد وحتى يومنا هذا يرتدي اللاعبون نفس الشعار منذ وقت انشاؤه على الرغم من التعديلات البسيطة عليه ، انه تصميم على شكل دائري صحن ، وبه من الاعلى ربعين بهما الصليب ، صليب القديس جورج واشرطة وخطوط حمراء وصفراء والتي هي تمثل لمدينة برشلونه وإقليم كتالونيا ، وبالاحرف يضهر الاحرف الاولى للنادي اف سي بي تظهر على شريط في المنتصف في المركز ، محاط بالوان برشلونه والكره ، هذا الشعر يكرم البعد الرياضي للنادي وكذلك ارتباطه بالمدينة والبلد .

  منذ عام 1910 والتعديلات التي ادخلت هي تعديلات بسيطة عبارة عن تعديل جمالي وانماط معينة للجمال اما التغيرات التفصيلية التي حدثت ف حين دخل فرانكو الي السلطة ارسل خطابات ليستعيض النادي واضظر النادي اف سي بي برشلونه الي واجهته الاسبانية واستخدامه للواجه الاسبانية ، هناك كان دكتاتورية ملزمة ايضا للنادي بخصوص الشرائط التي تدل على هوية كتالونيا حيث اراد فرانكو ازالة الخطوط الصفراء والحمراء من الشعار وبمناسبة الذكرى ال 50 للنادي حيث عاد الشعار الى ما كان عليه تحديدا في عام 1949 حيث عاد الى ما كان عليه منذ 1910.
يستند الشعار ويتكيف بتصميم Claret Serrahima in في 2002 والتي كان التعديل بها من التنميق والنقاط والحروف التي اخذت بعدا جديدا واصبحت الحروف اصغر ومدببة بارزة ليكون اسهل للشعار ولهوية النادي وللشركات التي تريد تصنيع الزي في جميع اشكاله المختلفة.


   الالوان عي احد العناصر المميزة في برشلونه , هو الزي الذي يرتديه لاعبون الفريق 

  ظهرت الالوان الاحمر والازرق في لباس برشلونه , منذ 100 عام وكما هو معروف باسم البلوغرانا اشارة الى اسماء هذه الالوان ، باللغة الكتالانية على الرغم من ثباتها دوما على زي الفريق على مر السنين ، النادي بقي لمدة 10 سنوات يرتدي الشورت باللون الابيض تلاه اللون الاسود ثم الازرق الى اليوم ـابتدائ من ال 1920.

  السؤال هو لماذا اختار برشلونه هذه الالوان ، المسالة كان بها العديد من النقاشات والنظريات التي طرحت بين النادي والمؤرخين ،بالنهاية لا احد قدم ادلة لماذا هذه الالوان الا انها رمزية بطبيعة الاحوال ، وترتبط معظم النظريات الى الاساس والاصل في النادي على سبيل المثال ، زعم انه لمدة عشرة سنوات اعتمد برشلونه اللون من نادي سويسري ، الذي كان قد اسس في وقت سابق على يد خوان غامبر او نه الالوان في الكانتون السويسري في تلك الايام نحن نعلم انها فرضيات ومن المرجح ان يكون غير صحيح .

   هناك نظريه اخرى لكنها غير مؤكد وهي ان الالوان في الزي نسبت الى الوان اقلام المحاسبين في ذلك الوقت حيث انها كانت رائجة بكثرة في ذلك الوقت وهناك نظريات اكثر احراجا انه ان ترى والدة التوائم Comamala الموردة للاعبين زنانير حمر وزرق حتى يتمكنوا من التفريق في ما بينهم حيث كان لديه مجموعة من التوائم والاشقاء وقتها ، وكما ذكرنا سابقا كلها نظريات قد لاتكون صحيحة وقد تكون كذلك ، وليس هناك دليل قوي يبين لماذا اختار برشلونه هذه الالوان ، ولكن ما يمكن تاكديه هو ان قميص برشلونه انتشر وانتقل ليكون واحدا من التصاميم المميزة والمعترف بها في كرة القدم .ملعب الكامب نو في قلب مدينه برشلونه حيث شيد هذا المبنى في 24 سبتمبر1957  و تصل طاقته الاستيعابيه الى 98600 و النادي الآن في صدد تطويره ليصل إلى 120 ألف متفرج , و يعتبر ملعب الكامب نو أكبر ملعب في أسبانيا و من أكبر الملاعب في أوربا و العالم .

اترك رد