حموضة المعده : الأسباب والأعراض والوقايه والعلاج .

0
1101
حموضة المعده : الأسباب والأعراض والوقايه والعلاج .

   حموضة المعده داء يصيب الكثيرون من البشر , ولايوجد سبب واحد يمكن أن نطلق عليه أنه سبب حموضة المعده أو الحرقان بها .

  ويمكن أن نلخص أسباب الحموضه قيما يلي : زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة , أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات أو القلق , وقد يكون سبب الحموضة القولون … وهناك أسباب أخرى يمكن تلخيصها فيما يلي :
1- الأكل الدسم : بعض أنواع هيئات الجلوس قد تسبب الحموضة مثل النوم بعد تناول الأكل الدسم أو الجلوس بطريقة يكون الجسم في وضع ضاغط على المعدة بعد الأكل ولفترة طويلة عند القراءة أو الكتابة أو الجلوس عند جهاز الكومبيوتر ..الخ
2- التعرض للبرد المباشر على المعدة : الإكثار من أكل الحمضيات والتوابل – عدم تنظيم الوجبات –التدخين — التوتر النفسي. — تناول الوجبات الدهنية.– إدخال الطعام على الطعام بعبارة أوضح أن تتناول الطعام وأنت ممتلئ البطن..الخ البعد عن الأسباب بداية العلاج الصحيح . ويجب عليك إن تعلم أن حموضة المعدة , عبارة عن عرض مرضي , و ليس مرضا في حد ذاته لذا يجب معرفه الأسباب
  ثم عليك – المداومة على قراءة القران 2- الإكثار من الدعاء 3- حاول إن تصلح علاقاتك مع الآخرين كي لا يستمر التوتر النفسي . الذي قد يزيد من حموضة المعدة .
   الأعراض : انتفاخ وشعور بالتخمة. ألم وحر قان بالمعدة. أو بالريئتين .
   الأعشاب المستخدمة في العلاج : أزهار الخبيزة ..تمر هندي.. القرفة ..توت ..جزر((عرق)) السوس ..خروب ..لب الخيار
لب الرمان ..والبابونج ..كركديه .. برتقال … خروب

   وصفات سهلة لعلاج الحموضه : يحضر مركب من نقيع التمر هندي في الحليب بنسبة 1 ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، وهو يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم .شرب كوب من الماء مخلوط بقليل من ماء الورد في الصباح والمساء قبل الأكل.. فترة وجيزة ويختفي الألم بأذن الله ..إضافة ملعقة من مسحوق قشر الرمان إلى علبة زبادي طازجة تخلط مع ثلاث ملاعق عسل جبلي (( أصلي )) من ثم يتم تناولها ..وهذه الطريقة مجربه وتعتبر دواء ناجح لحموضة المعدة والحرقان في الحالات العادية وليست المزمنة أو الحالات المتأخرة والتي ينصح فيها باستشارة الطبيب والكشف الطبي السليم …

   تجنب الحموضه : يمكن تجنب الحموضه بأتباع ما يلي : عدم النوم بعد الأكل مباشرة وإذا كان ولا بد فيجب عدم ملئ المعده . عدم شرب الماء أو السوائل بعد الأكل من نصف ساعة إلى ساعتين . عدم الأكل بين الوجبات فقط فطور غداء عشاء . التقليل من شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية والمشروبات الحامضة مثل عصير البرتقال والليمون . شرب الحليب قليل الدسم عبوة 200ملم في الأوقات التالية بعد الإستيقاظ من النوم صباحاً — بعد المغرب — قبل النوم . عدم أكل الغذاء الدسم أو على الأقل التقليل منه . إحذر من تناول المكسرات بكثرة فهي مليئة بالدهون وقد تهيج القولون وتزيد الحموضة عند بعض الناس . ممارسة الرياضة ولو مرتين في الأسبوع . ملاحظه : عند تطبيق ما ذكر ولمدة أسبوع فقط فسترى نتيجة طيبة بإذن الله تعالى . 

 

 

    ماذا تفعل عند شعورك بالحموضه ؟

   هناك ثلاث طرق للقضاء على الحموضة المعدة عند وقوعها , هم :
الطريقة الأولى : شرب أكبر كمية من الحليب قليل الدسم أو منزوع أو خالي الدسم .
الطريقة الثانيه : وهذه الطريقة يجب الحذر عند استخدامها وهي لا تصلح لمن يعاني من قرحة بالمعدة أو حتى ألم شديد بالمعدة(أو يعاني من الضغط أو من مرض في الكلى ) وتصلح فقط لمن حدثت له الحموضة فجأة من جرأ تناول أكلة دسمة والنوم بعدها مباشرة أو غيره من الأسباب و لا يصلح عملها إلا لمن معدة سليمة بحيث لا تزيد أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع :- المهم الطريقة هي عند الإحساس بالحموضة تشرب أكبر كمية من الماء دفعة واحدة لا تقل عن نصف لتر والأفضل أن تزيد ويكون على الماء قليل من الملح ثم تنتظر دقيقة واحدة فقط حتى تشعر بالغثيان من كثرة شرب الماء ثم تتقيأ حتى تشعر أن الحموضة قد خرجت من المعدة .
الطريقة الثالثه : شرب أكبر كميه ممكنه من الماء لتخفيف حموضة المعدة وتسريع عملية إخراج الطعام من المعدة ليذهب الطعام إلى الأمعاء الهضم ومن ثم المشي بعدها ويجب التنبيه أن شرب كميه قليلة من الماء قد يسبب في زيادة الحموضة وإنتشارالألم في أجزاء أكبر من المعدة ومن ثم الإحساس بألم أكثر .

اترك رد