دراسة طبية : صفار البيض أخطر من التدخين !

0
394
دراسة طبية : صفار البيض أخطر من التدخين !
رغم الفوائد الصحية الكثيرة التي الموجودة في البيض , والتي تعنى بجمالك وصحة عظامك وسلامة دمك، والتي تعزز عمل الدماغ ، تبقى الكمية التي نتناولها من صفار البيض أحياناً أخطر من التدخين من ناحية ما يسببه من أمراض في القلب والشرايين .
يرفع صفارالبيض ( عين البيضة الصفراء ) من نسبة الإصابة بتصلب الشرايين ، لأن رواسبه الدهنية تتجمع حول القلب . وهذا المكون من البيض بالتحديد مسؤول بشكل رئيسي عن أمراض خطيرة ومميتة أهمها السكتات الدماغية والجلطات . لأن صفار البيضيحتوي على الكثير من الكوليسترول الضار , والذي يشكل خطرًا على صحة القلب ويزيد من فرص الإصابة بمرض السكري ويزيد من الحساسية لدى بعض الأشخاص لذا ينصح بتناول صفار البيض باعتدال .

 

في دراسة طبية كندية تبين أن تناول صفارالبيض بشكل مفرط ( أي أكثر من 4 حبات أسبوعياً ) يعرض القلب الى الخطر أكثر من التدخين !.. إضافةً إلى ذلك فإن صفارالبيض ممنوع عن مرضى السكري ، ويعرض الكبد والكليتين إلى خطر الحساسية . وقد يسبب ضررا لطفرات البشرة . وتبرر هذه النتيجة كمية الكولسترول الكبيرة الموجودة في صفار البيض بالتحديد ، بينما الفوائد الصحية متراكمة وكثيرة في البياض .

 

لا ننسى أن البيض يحتوي على مستويات عالية من الحديد الذي يحمل الأكسجين إلى الدم ، مما يجعله من المعادن الهامة جدا ، حيث يمتص الجسم الحديد الموجود في البيض واسمه heme أسرع من امتصاص الجسم للحديد العادي . ويمكن أن يساهم البيض في تحسين النظر، كما يساعد البروكلي والسبانخ في التقليل من مشاكل الرؤية عند الأشخاص .

 

ويمكن للبيض التعامل مع مشكلة العمى عند كبار السن ، لإحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية ومضادات الأكسدة اللازمة للحفاظ على سلامة النظر ، وتقليل خطر إعتام عدسة العين (الكتاراكتا أو “المَيّة الزرقا”) بنسبة قد تصل الي 50%.

 

إن كثرة تناول البيض له أضرار عديدة التي تحل علي صحة الإنسان , وذلك نتيجة لإرتفاع نسبة السعرات الحرارية به وإرتفاع نسبة الدهون أيضا ، وهذا يجعله يسبب زيادة نسبة الكولسترول في الدم ، ولذا ينصح مرضى الكولسترول بتناول بنسب قليلة من البيض تجنبا للإصابة بأمراض القلب . كما أن مرضي القولون يتعرضون للعديد من المشاكل الصحية بسبب كثرة تناول البيض , وذلك لأن البيض يتسبب في إصابة الجهاز الهضمي بالانتفاخ والغازات، ولذا يجب علينا تناوله دون إفراط .

اترك رد