ديدان البطن : الوقايه , والأعراض , والعلاج بالأعشاب والأدويه .

0
1633
ديدان البطن : التشخيص , الاعراض , الوقايه , العلاج بالاعشاب والادويه .
   ديدان البطن وعلاجها للاطفال والكبار بالأعشاب ب10 طرق مجربة وسهلة وفى متناول ايدى الجميع .
  قبل أن تعرف علاج الديدان او ما يسمى ( ديدان البطن ) هناك أنواع مختلفة من الديدان المعوية التي تؤثر على الناس، ولكن الأكثر ضررا هي الدودة الدبوسية والسوطاء والدودة الشريطية أضافه إلى الديدان المعوية والطفيليات في الجهاز الهضمي والتي تتغذى في المقام الأول على جدار الأمعاء مما يؤثر على الناس والكائنات الحية الأخرى.ومن المعروف ان الطفيليات تدخل جسم الإنسان عن طريق الطعام أو الماء الملوث كما نجد في الغالب الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المدارية وشبه المدارية يعانون من الديدان المعوية والتي تؤثر على البالغين والأطفال بشكل كبير

  أعراض الإصابة بديدان البطن : نحافه شديده وضعف عام , حكة شرجية واكلان وهرش , الجوع الشديد على فترات متقاربة . فى الحالات الشديدة دوخة وإغماء . وهناك العديد من العلاجات البسيطة والسهلة الطبيعية التي يمكن أيضا أن تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأدوية التقليدية للتخلص من الديدان المعوية وهى كما يلي :–

   علاج ديدان البطن بالأعشاب :

   1- علاج ديدان البطن بجوز الهند :
  يعتبر جوز الهند علاجا فعالا لطرد جميع أنواع الديدان المعوية كما يعمل كعامل مضاد للطفيليات ويمكن استخدام زيت جوز الهند فى مكافحة الديدان والقضاء عليها . يجب إضافه ملعقة واحدة من بودر جوز الهند على كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع . ويتم خلطهما جيدا ثم يشرب هذا الخليط بعد 3 ساعات من تناول وجبة الإفطار . ولكن ينصح بعدم تناول زيت الخروع لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والأطفال دون الخامسة .

  أيضا يمكن تناول من ( 4-6) ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر يوميا يساعد ذلك على طرد الطفيليات من جسمك . وأيضا يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للقضاء على الطفيليات والقدرة على محاربتهم .

   2- الثوم لعلاج ديدان البطن للكبار : يحظى الثوم بشعبية كبير كغذاء مضاد للطفيليات بحيث يمكنه مساعدة الجسم في التعامل مع أي نوع من الديدان المعوية. فالثوم الخام لديه كثير من الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت التي تعمل كمضاد طبيعي للطفيليات . وبالإضافة إلى ذلك يعمل الثوم كمضاد قوى للجراثيم والفطريات يساعده فى ذلك الخصائص المطهرة الموجودة فى تركيبه مما يجعله قادرا على قتل العديد من الميكروبات .
فتناول ثلاثة فصوص من الثوم الخام على الريق كل يوم لمدة أسبوع واحد هي واحدة من أبسط الطرق للتخلص من جميع أنواع الديدان المعوية . كما يمكننا بدلا من ذلك غلي فصين من الثوم في نصف كوب من الحليب ويشرب على الريق . وتستمر هذه العملية لمدة أسبوع تقريبا يساعد ذلك فى التخلص من جميع أنواع الديدان المعوية ويعمل على تطهير الأمعاء من الميكروبات والجراثيم .
  اقوي خلطة للقضاء تماما على الديدان للكبار : تناول ملعقة شيح على الريق . ثم تناول دواء wormazol قرصين مرة واحدة بعد العصر.
  تناول 3 فصوص ثوم قبل النوم . وتكرر لمدة 3 أيام ومهما كانت قوة الديدان التي عندك ستذهب للابد بفضل الله . مع ملاحظة أن يمكن للديدان أن لا تكوني أنتي المصابة بها فقط لذلك لا تشفى بسهولة وان يكون احد أفراد العائلة أيضا مصاب بها وتنتقل البويضات الخاصة بالديدان أثناء غسيل الملابس . لذلك يفضل غسل الملابس الخاصة بك وحدك ويفضل استخدام الديتول او الكلور بنسبة معتدلة ويجب أيضا غلى الملابس الداخلية.
   3- ديدان البطن و بذور القرع : يوصى المركز الطبي بجامعة ميريلاند باستخدام بذور اليقطين ( القرع) للتخلص من الديدان المعوية. وذلك لاحتوائه على مركب (cucurbitacin) الذي يتميز بخصائص تجعله مضاد قوى للطفيليات حيث يعمل على شل الطفيليات ومن ثم قتلها والتخلص منها . يجب علينا إضافة ملعقتين من مسحوق بذور اليقطين المقشرة إلى ثلاثة أكواب من الماء ويتم غليه لمدة 30 دقيقة ثم يترك حتى يبرد . ويشرب بعد ذلك مع مراعاة الصيام ليوم واحد كما يتم شرب عصير الخوخ الجاف المغلي للمساعدة في تطهير الأمعاء قبل تناول بذور اليقطين مباشرة . كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق بذور اليقطين المحمص على ملعقة كبيرة من العسل ويتم تناول هذا الخليط كل صباح على الريق لمدة أسبوع مع مراعاة إدراج طعام ملين في وجبة الإفطار مثل الموز أو الكيوي .

 

 

   4- الرمان علاج فعال للديدان الدبوسية:
تحتوى أوراق شجرة الرمان على خصائص طاردة للديدان كما وجد أن لحاء الرمان يحتوى على مادة punicine وهى مادة سامة للديدان حيث تساعد على القضاء على الديدان المعوية خصوصا الديدان الشريطية . يجب إضافة قطعتين من لحاء شجرة الرمان لكوب واحد من الماء ويتم غليها حتى تتبخر نصف الكمية تقريبا ثم يترك هذا المزيج ليبرد ويشرب منه ثلاث مرات يوميا . علينا أيضا تناول الفاكهة التي تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وحركتها مثل الموز و الأفوكادو ويتم اتباع هذا النظام من العلاج لبضعة أيام . كما أن تناول فاكهة الرمان أو شرب عصيره يمكن أن تساعد في منع هجمات الديدان المعوية. لاحظ أنه يجب عند استخدام هذا العلاج للأطفال علينا تقليل جرعة ديكوتيون إلى الثلث .

 

 

   5- الجزر علاج فعال للقضاء على الديدان : يحتوى الجزر على مادة بيتا كاروتين والتي تحوى بداخلها على فيتامين (أ) التي يمكنها أن تدمر بيض الديدان المعوية والدبوسية وبالتالي القضاء عليه من البداية , كما يحتوى على فيتامين سي ومادة الزنك التي تدعم نظام المناعة وتقويه .ويمكن استخدام الجزر للقضاء على الطفيليات تناول حبتين من الجزر يوميا كل صباح على الريق . مع مراعاة عدم تناول اى شئ اخر خلال فترة الصباح ونستمر على ذلك لمدة أسبوع مما يساعد على التخلص نهائيا من الديدان المعوية والدبوسية .

 

   6- القرنفل لعلاج ديدان البطن : للقرنفل العديد من الخصائص المطهرة التي تساعد فى القضاء على الجراثيم والطفيليات والتخلص من بيض الطفيليات وقتل الديدان المعوية الموجودة فى الجسم . كما يساعد على منع نمو الطفيليات داخل الجسم ويمكن استخدام القرنفل بعدة طرق للتخلص من الديدان المعوية . يجب علينا إضافة ملعقة من مسحوق القرنفل إلى كوب من الماء ويتم غليه لمدة من 10 إلى 20 دقيقة.ثم يترك حتى يبرد ثم يتم شربه ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع . مع ملاحظة أنه لابد أن يكون مسحوق القرنفل المطحون طازجاً للحصول على أعلي فائدة ممكنة .

 

   7- الكركم علاج قديم ذو فائدة سحريه : يعتبر الكركم علاجا متميزا للقضاء على الديدان المعوية حيث يعمل كمطهر داخلي للأمعاء لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد على قتل الديدان المعوية .إضافه إلى أن الكركم يعمل على تخفيف الانتفاخ الناتج عن تكون الغازات فى البطن مما يقلل من الآم البطنالمصاحبة للإصابة بالديدان المعوية . عليك فقط إضافة قليل من الملح مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير الكركم ثم يتم شربه في الصباح على الريق تكرر هذه العملية يوميا لمدة أسبوع . كما يمكن إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع قليل من الملح إلى نصف كوب من الماء الدافئ ويشرب ذلك يوميا لمدة خمسة أيام . كما يمكن إضافة ملعقة كبيرة من عصير الكركم إلى كوب من اللبن ويتم شربه مرة واحدة يوميا لمدة ثلاثة أيام متتالية كلها طرق تساعد على التخلص من الديدان المعوية والقضاء عليها نهائيا .
   العلاج الدوائي لعلاج ديدان البطن
  بعض الحالات قد تكون الإصابة بالديدان صعبة وتحتاج إلى تدخل سريع للقضاء عليها وخصوصا عند الأطفال او أصحاب الأمراض المختلفة ويكون من الصعب الاعتماد على الطرق الطبيعية فى علاجها. هناك العديد من الأدوية الفعالة فى القضاء على ديدان البطن ومن أهمها ما يلي : الزنتال والفيتازول حيث تعتبر المادة الفعالة الموجودة فيه هي مادة البيندازول وهى من اكثر المركبات فاعليه لللقضاء على الديدان المعوية وطردها .

 

اترك رد