رئيس الوزراء الفرنسي : الإسبوعان القادمان أصعب كثيرا !

0
249
رئيس الوزراء الفرنسي : الإسبوعان القادمان أصعب كثيرا !

وكالات الأنباء : 

قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب إن أول 15 يوما من شهر إبريل المقبل ستكون أصعب بكثير من الفترة التي تم تخطيها فى ظل انتشار كورونا . وأوضح فيليب في مؤتمر صحفي أن الأزمة تتجاوز فرنسا وأصبحت عالمية ، مشيرا  إلى أن الأيام الخمسة عشر الأولى من أبريل ، ستكون أصعب من الأسبوعين الماضيين .

 

انهيار الاتحاد الأوروبي :

في سياق آخر، حذر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي  من انهيار الاتحاد الأوروبي بسبب تلك الجائحة، منتقدا غياب مواقف ادة الاتحاد في اعتماد خطة موحدة لمواجهة وباء كورونا . وبلغ عدد المصابن بفيروس كورونا حول العالم أكثر من 615 ألف حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أكثر من 170 دولة إلى 29 ألف حالة وفاة . فيما تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا وحدها 20 ألف حالة وفاة ، وفقا لإحصاءات وكالة “فرانس برس” الفرنسية .

 

تأخير اتخاذ قرار فرض العزل :

أكد رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب ، أنه لم يحصل “أي تأخير في اتخاذ قرار فرض العزل” الهادف إلى الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك ردا على انتقادات طاولت على وجه الخصوص تنظيم الانتخابات البلدية . وقال فيليب في مؤتمر صحفي : في الوقت الذي اتّخذنا فيه قرار العزل التام ، كان هناك على التراب الوطني أقل من ثمانية آلاف إصابة وأقل من 200 وفاة .

 

وأضاف: “لن أسمح لأحد أن يقول أنه حصل تأخير في اتّخاذ القرار المتعلّق بفرض العزل”. يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية ، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي .

 

فرنسا تطلب مليار كمامة :

أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران ، أنّ فرنسا طلبت “أكثر من مليار” كمامة واقية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد . وأشار الوزير خلال مؤتمر صحفي إلى إقامة جسر جوي وثيق ومكثف بين فرنسا والصين بشكل يسهل دخول الكمامات الواقية إلى أراضينا ، مذكرًا بأنّ بلاده بحاجة إلى 40 مليون كمامة اسبوعيا .

 

الشرطة الفرنسية تضبط شركة سرية لإنتاج الكمامات :

كشفت الشرطة الفرنسية عن شركة سرية لصنع كمامات واقية ، وعثرت على أكثر من 23 ألف كمامة في شاحنة صغيرة بحي أنيق غربي باريس . وظهرت مخزونات كمامات في أماكن أخرى غير متوقع ة، بحسب ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”،  ويحتاج الأخصائيون الصحيون إلى الكمامات، وهي قليلة في فرنسا وبلدان أخرى، وسط جائحة فيروس كورونا المستجد . وطلبت الحكومة الفرنسية جمع كل الكمامات مطلع مارس الجاري .
وأفادت صحيفة “لوموند” بأن الشرطة عثرت على 20 ألف كمامة مخزنة بشكل غير قانوني في شركة سياحة جنوبي باريس و 15 ألف كمامة في متجر للأطعمة في حي شرقي العاصمة الفرنسية . وفرنسا واحدة من أكثر الدول الأوروبية تضررا من جراء فيروس كورونا ، وقد حصد أرواح 1995 مواطنا هناك وأصاب أكثر من 32 ألف آخرين .

اترك رد