رمضان شهر الرحمه والصبر والتسامح .

0
1306
رمضان شهر الرحمه والصبر والعفو والتسامح .

                                           بسم الله الرحمن الرحيم

1- رمضان شهر الرحمه : خلق الله سبحانه وتعالى جميع المخلوقات واودع فيهم الرحمه . فالام تحنو على أطفالها والطيور تحنو على صغارها , والإنسان هو أكثر المخلوقات حاجة الي الرحمه ليعيش في أمن وطمانينه .
والرحمه هي رقة في القلب تدفع صاحبها الى الشفقه والرفق بالاخرين العطف والحنان . اكد الاسلام اهمية الرحمة لاثارها الطيبه تنعكس على حياة البشر . وقد وصف الله سبحانه وتعالى  نفسه بها ليعلم الناس اهمية الرحمه والحاجه اليها في الحياة الدنيا حيث قال تعالى”وربك الغفور ذو الرحمة” . والرحمه كانت أهم أسباب إلتفاف صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حوله ودخولهم في الإسلام , فلو كان النبي صلى الله علية وسلم قاسي القلب ما آمن به أحدا من الناس . قال تعالى” فبما رحمة من الله لنت لهم , ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك ” , ولاننسى أن الرحمه بين الناس تسبب الألفه والموده وبذلك ينتشر الخير في المجتمع .

 

 

2- رمضان شهر الصبر : ويقصد بالصبر تحمل المشقه رغبة في الاجر من الله العلي القدير . يصبر المسلم في طاعة الله تعالى ويؤدي العبادات بإيمان صادق , ويتحمل مشقة الصيام من جوع وعطش لإرضاء الله تعالى وطمعا في الثواب والاجر .
والصبر إحدى علامات الإيمان , لذا جعله الله تعالى من محاسن الاخلاق ودعانا الي التحلي به , فذكره سبحانه وتعالى آيات كثيره في القران الكريم , قال تعالى “انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب ” , “والله يحب الصابرين ” , “يايها الذين ءامنوا إستعينوا بالصبر والصلاة و إن الله مع الصابرين” , كما وردت احاديث نبوية شريفة تؤكد على أهمية الصبر للمسلم .

 

3- رمضان شهر العفو والتسامح : قال ابن القيم (رحمه الله): ” يا ابن آدم إن بينك وبين الله خطايا وذنوب لا يعلمها إلا هو وإنك تحب أن يغفرها لك الله , فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده ، وإن أحببت أن يعفو عنك فاعف أنت عن عباده ، فإنما الجزاء من جنس العمل تعفو هنا يعفو هناك ، تنتقم هنا ينتقم هناك ، تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك . “
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ” لا يحلُ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ , فيلتقيان , فيُعرض هذا ويُعرض هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ” . صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم …دعونا نفتح في رمضان صفحة جديدة بيضاء , خاليه من المشاكل والمشاحنات , وخاليه من الحقد والكراهيه ..دعونا نعيش رمضـان بـقلوب صافية عسى الله أنيبارك لنـا فـي هذا الشهر الفضيل ..

 

 

فمن ترك شيئاً يبتغى به وجه ومرضاة الله , عوضه الله بأحسن منه .فانفض عنك رداء الخصام وارتد رداءالصفاء والتسامح وإنتصر على نفسك , وقدم السماح لكل من أساء لك , وانظر للسماء لكي يكون بدايه في التسامح والعفو عن كل من أساء إلينا , وردد ” اللهم اني عفوت عمن ظلمني .. اللهم اني عفوت عمن أساء إلي ….اللهم إني سامحت من إغتابني …. اللهم إني سامحت جميع المسلميـن والمسلمات .”

اترك رد