زاخار ليكين : هذا الدواء فعال لعلاج فيروس كورونا .

0
300
زاخار ليكين : هذا الدواء فعال لعلاج فيروس كورونا .

وكالات الانباء :

قال الدكتور “زاخار ليكين”، المدير الطبي لشركة “NovaMedika” الروسية للأدوية، إن العقار المستخدم في الشفاء من الملاريا ، فعال جدًا في علاج فيروس كورونا . وقال الدكتور ليكين ، إن دواء هيدروكسي كلوروكين ، الذي تم تركيبه صناعيًا قبل نحو 70 سنة لمكافحة مرض الملاريا، يستخدمه الأطباء في الوقت الحاضر في علاج المصابين بفيروس كورونا .

 

لفيروس كورونا والملاريا روابط مشتركة :

ويفترض الطبيب ، أن يكون لفيروس كورونا والملاريا روابط مشتركة ، تستخدمها للتأثير في الخلايا السليمة لكبح آليات الحمى والعدوى . وذكر أيضا أنه قد أجرى العلماء دراستين حول تأثير دواء هيدروكسي كلوروكين في الجسم: الأولى بمفرده والثانية مع دواء ريتونافير المضاد لفيروس نقص المناعة . ولكن لم يتمكن الباحثون من تحديد كيف يؤثر هيدروكسي كلوروكين في فيروس كورونا ، ولكن الخبراء يشيرون إلى 3 خيارات .

 

القدرات الفعالة للدواء :

يقول ليكين: “يمكن أن يكون للدواء تأثير في جميع مراحل إصابة الخلايا بالفيروس ، التصاق الفيروس وتوغله في الخلية وانفتاحه وتكاثره بداخلها ، والنظرية السائدة تفيد بأن استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين يمنع انفتاح الفيروس داخل الخلية” . ووفقًا لذلك فإن ، الخيار الأخير هو الذي يوضح القدرات الفعالة للدواء ، حيث لفت الطبيب ليكين إلى أنه كأي دواء آخر لهذا العقار آثار جانبية أيضًا .  فهو سام للجهاز العصبي ، ويؤثر سلبًا في شبكية العين . لذلك يستخدم الأطباء جرعات صغيرة منه في علاج فيروس كورونا .

 

وكالة الأدوية الأوروبية :

حددت وكالة الأدوية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي ، المدة الزمنية المتوقعة كي يصبح أول لقاح لفيروس كورونا المستجد جاهزا ، ومتوافرا بكميات كافية وفقا لموقع “سكاي نيوز” . وقالت الوكالة الأوروبية في بيان أنها “تقدّر أن يستغرق الأمر عاما واحدا على الأقل ، قبل أن يصبح اللقاح ضد كوفيد-19 جاهزا لنيل الموافقة، ومتوافرا بكميات كافية للاستخدام على نطاق واسع”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

 

تطوير اللقاحات :

وأضافت أن ذلك يعتمد على المعلومات الحالية المتاحة ، والخبرة السابقة لتطوير اللقاحات . ومع تسجيل أكثر من 700 ألف اصابة بالفيروس على مستوى العالم  ، وفق إحصاء “فرانس برس”، يستمر السباق لتطوير لقاح ضد الفيروس الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي .

 

التجارب السريرية :

وأشارت الوكالة ، إلى أن لقاحين دخلا بالفعل المرحلة الأولى من التجارب السريرية التي أجريت على متطوعين أصحاء . واعتبرت الوكالة أنه بشكل عام “يصعب توقع المدة الزمنية لتطوير منتجات طبية” . وحتى الآن، لم يظهر أي دواء كعلاج ناجع بنسبة 100 % لفيروس كورونا ، الذي أودى بـ 42 ألف شخص .

اترك رد