سماكة بطانة الرحم تسبب آلام الدوره الشهريه والنزيف لدى السيدات .

0
2666
سماكة بطانة الرحم تسبب آلام الدوره الشهريه وحدوث النزيف لدى السيدات .

ماهو مرض سُمك بطانة الرحم وماهي أعراضه ومسبباته ؟ كيف يمكن تجنب الإصابه به ؟

من المعروف أنرحم الأنثى يعتبر أهم عضوٍ في جسدها ؛ وذلك لانه مصدر الحياه والتكاثر والإنجاب على هذه الأرض , وهو مهد الاجنه ومنبعها , والمصدر الرئيسي لتزويد الجنين بالأوكسجين الضروري واللازم لحياته وغذاؤه . وبدون الرحم فإن الحياة البشرية تتوقف بالكامل . وقد خلقه الله – الذي أبدع كل شيء خلقه – وجعل هذا الجزء محمياً حمايه كامله من الداخل و جعله في أحسن صوره ، وقد خلق الله   الرحم وفي داخله بطانه داخليه … فماذا نقصد ببطانة الرحم ؟

بطانة الرحم هي الطبقة الداخليه الناعمه التي تبطن جدار الرحم عند الأنثى والتي تكون مسئوليتها إستقبال الأجنة ، وظيفتها الأولى تتمثل في حماية الجدار الداخلي للرحم من كثير من المخاطر والأمراض مثل حدوث الإلتصاقات ، ليبقى الرحم محافظا على تجويفه من الداخل . ومن الطبيعي أن يزداد “سمك” بطانة الرحم وكذلك الأوعية الدموية وزيادة إفرازات الغدد خلال فترة الدوره الشهريه لدي النساء ، تمهيداً لاستقبال زراعة الجنين في حال أن يتم الإخصاب مسبقاً .

 

 

 

ويوجد تغيرات داخليه ، مع حدوث آلام حاده مصاحبه لذلك . وبطانة الرحم تحوي على ” طبقتان داخليتان ” هما : الطبقه القاعديه ، والطبقه الوظيفيه .

                  ما معنى سمك بطانة الرحم ؟ :

تصبح بطانة الرحم سميكة بناء على التنبيهات الهرمونيه التي تساعد في حدوث الحمل ، لكن في حالة عدم حدوث إخصاب تقل نسبة إفرازات الهرمونات بالجسم ، الامر الذي يؤدي بدوره إلى نزول البطانه الرحميه السميكه على شكل نزيف دموي من المهبل , وهو ما يعرفه النساء  بالحيض أو الدورة الشهرية .

 

 

 

                 كم يبلغ سمك بطانة الرحم الطبيعي ؟:

تختلف بطانة الرحم في سمكها حسب أيام الدوره الشهريه ، حيث أنه خلال الدوره الشهريه يكون سمكها أقل من 5 ملم ، بينما تكون سمكها خلال ال 14 يوم التليه لإنقطاع الطمث – الدوره الشهريه – في زياده قد تصل الي 15 ملم ، وفي النصف الثاني من الدوره يتراوح سمك الرحم مابين 15 – 28 ملم .
               لماذا تحدث زيادة سمك بطانة الرحم ؟ :

تزداد سماكة بطانة الرحم عند بعض النساء  – وليس الكل – وتحدث نزيفاً حاداً بسبب ارتفاع كمية هرمونات الإنوثه ، وينتج عن ذلك تشقق في بطانة الرحم وقد يحدث النزيف الرحمي .

 

 

            ماهي أعراض سمك بطانة الرحم ؟ :

1. الآم مبرحه مصاحب للدوره الشهريه لا يمكن احتمالها في كثير من الحالات .

2. النزيف الدموي الشديد والغير طبيعي .

3. العقم ” عدم الإنجاب “

4. حدوث الألم عند التبول أو عند التبرز .

ويجب على المرأه أو الفتاه بسرعة إستشارة الطبيب المختص عند شعورها ببعض أو كل تلك الأعراض , حيث أن الإسراع بالعلاج يضع نهايه حتميه لهذا المرض .

اترك رد