طرق سهله وبسيطه للتخلص من الأمراض المزمنه .

0
260
طرق سهله وبسيطه للتخلص من الأمراض المزمنه .

الاسترخاء والرياضة نصائح منطقية

   لا ينكر احد اننا سمعنا من الطبيب اكثر من مرة النصائح المعهودة مثل: تناول الطعام الصحي, مارس الرياضة, اقلع عن التدخين حتى تتحسن صحتك ويطول عمرك . لقد اثبتت الدراسات المختلفة ان نصف عدد الوفيات بسبب الامراض المزمنة بين النساء مثلاً كان من الممكن تجنبها في حال اتباع الستراتيجيات والنصائح المنطقية التي يرددها الاطباء.
   يقول مايكل رويزن مسؤول السلامة الطبية في كليفلاند كلينيك: هناك اشياء كثيرة بسيطة, بل بسيطة بشكل مدهش يمكنك عملها لتتحسن صحتك, والامر يعود لك للاختيار الذكي في عاداتك اليومية حتى تضمن السلامة .

 

تعلم كيف تسترخي :

   عندما تصايبن الضغوط ويفتك بنا الاجهاد لا نتمكن دائما من السيطرة على المواقف, وسر الموقف هو ان نقر ونعترف بوجود الضغوط, وعندما تشعر بالقلق يقترب منك امنح نفسك فترة راحة , ثم قم بممارسة التنفس العميق, وخذ نفساً عميقاً من انفك وانت تعد من واحد الى خمسة ثم اخرج الزفير من فمك وانت تعد من واحد الى خمسة, وذلك حتى تبدأ في الشعور بالراحة, لكي تقوم بالهجوم المضاد للضغوط, وكأن ذلك واجباً مطلوباً, ثم قم بالبناء التراكمي فوق ذلك لاخماد نيران الضغوط .

 

   يقول الدكتور ديفيد. ل. كاتز مدير معهد ابحاث الوقاية بجامعة ييل: لا يسترخ كل شخص بممارسة اليوجا او بالتأمل اثناء المشي او ضرب كرة التنس , وكل ما هو مطلوب منك ان تعرف ماذا يناسبك من اساليب الاسترخاء والهدوء لاجتياز مرحلة الضغوط والكرب .

 

إعرف قلبك ودقاته

   يساعدك الطبيب ان تتعرف على معدل ضربات قلبك ليعرف مدى تزايد مخاطر تعرضك لنوبة قلبية, ففي دراسة تم اجراؤها على 130.000 امرأة في سن ما بعد انقطاع الطمث وليس لديهن تاريخ مرضي للنوبات القلبية, وجد الباحثون ان النساء اللواتي تدق قلوبهن اسرع اثناء الراحة كن اكثر تعرضاً للأزمات القلبية الشريانية بنسبة 20 في المئة بعد عزل العوامل الاخرى مثل التدخين او ممارسة الرياضة.

 

   وحتى تتعرف على معدل ضربات قلبك اثناء الراحة, عند الاستيقاظ من النوم, قم بتحسس نبضات قلبك اما عن طريق الرسخ او العنق, وعد حتى 30 ثانية واضرب عدد الدقات في ,2 وقم بذلك لمدة ثلاثة ايام متتالية وخذ المتوسط فاذا كان النبض فوق 75 دقة تحدث الى طبيبك .

 

 

قياس محيط الخصر

   كلما زاد محيط خصرك زادت اخطار ومتاعب قلبك, ففي دراسة حديثة اجرتها جامعة هارفارد ومعهد كارولنسكا بالسويد على 80.000 امرأة ورجل, وجه فيها الباحثون اصابع الاتهام لدهون البطن التي ترتبط بامراض القلب والاوعية الدموية , ومخاطرها كارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية Triglycerides .

 

   وفي هذه الدراسة وجد ان كل زيادة 4 بوصات في محيط خصر المرأة تزيد لديها مخاطر امراض القلب بنسبة 15 في المئة حتى لدى السيدات اللواتي يتمتعن بوزن عادي وصحي , وتقول نيسا جولدن بوج الاستاذة المساعدة للطب الاكلينيكي بجامعة نيويورك ومديرة برنامج صحة القلب للسيدات: كل زيادة تتجاوز 35 بوصة لدى السيدات واكثر من 40 بوصة لدى الرجال تزيد احتمالات ومخاطر الامراض ليس فقط امراض القلب بل المشكلات الصحية الاخرى كالسكري.

اترك رد