عارضة الأزياء المغربيه ” هاجر كوديه ” من المحليه الي العالميه !

0
985
عارضة الأزياء المغربيه

ماذا قالت عارضة الأزياء المغربيه هاجر كوديه عن عملها في حديث مع جريدة ” هبه بريس “:

 1- لقد دخلت عالم تصميم الأزياء عن طريق الصّدفة وذلك راجع إلى تكويني الأكاديمي البعيد كلّ البعد عن هذا المجال،حيث إلتحقت بالجامعة لدراسة القانون بالفرنسية،غير أنّ شغفي الكبير بالألوان والموضة وكذلك إعتزازي بالموروث التّقليدي المغربي جعلاني أنزح عن مساري الدّراسي لأتّجه إلى معهد متخصّص من أجل أن أتلقّى تكوينا تقنيا وإحترافيا في مجال التّصاميم .
 2- بداية مساري عرف بعض الصّعوبات و المعيقات لكن بفضل اللّه إستطعت التغلّب عليها و مجابهتها وذلك يرجع بالأساس إلى إحترامي لمهنتي وإجتهادي في صقلها و تطويرها، فمحور أفكاري يرتكز على إضافة لمسة العصرنة دون المساس بجمالية الأصالة المحيطة بالزّي التّقليدي المغربي، وهو ما جعل عروضي تلقى إقبالا و إشعاعا كبيرين داخل الوطن و خارجه.
 3-  لا أخفي عنكم أنّي من المعجبات بالمسلسل التّركي حريم السّلطان وكنت أتمنّى أن أحضى بشرف إلباس بطلة المسلسل ” السّلطانة هيام” قفطانا مغربيا من تصميمي ، لكن شاءت الأقدار أن لا أدخل غمار المنافسة مع باقي مصمّمي الأزياء نضرا لإنشغالاتي وإلتزاماتي بإقامة عدّة عروض.

وأضافت أيضا : 

 4-  لديّ مشروع عرض بالقاهرة وأنا أعكف حاليا على بلورة أفكاري من أجل تقديم عرض مميّز هناك، كما سأقدّم عرضا في الرّباط بتاريخ 4 ماي تحت رعاية الجمعية الأمريكية الدّولية للنساء وهو عرض ينحو نحو البعد الخيري والإنساني لا أكثر.
 5- القفطان المغربي يحضى بشعبية كبيرة وسط الأزياء العالمية ويلقى الإهتمام والإقبال في مختلف المعارض الدّولية ،فهو نبراس الأزياء التقليدية العربية بدون منازع ، فتجلّيات مظهره توحي بخصائص الإبداع الأخّاذ لأنّه يحاكي الهويّة التراثية بالجمال الأصيل .

 

 6- لا أعتقد أنّ الزيّ المغربي التّقليدي أخد حقّه كاملا في السينما المغربية باستثناء بعض الأعمال القليلة الّتي تطرّقت لمواضيع التراث، فالواقع يوحي بشيء من الإنسلاخ أجهل دواعيه مع الأسف.

حديث هاجر لمجلة ” حياتي ” أوضحت ببساطه كيفية بدايتها للعمل , حيث ذكرت :

   علاقتي بعالم الأزياء والتصاميم نشأت بعد تخرجي من الجامعة (شعبة القانون بالفرنسية )، إذ اكتشفت حينها أن تخصصي في القانون بعيد كل البعد عن ميولاتي نحو عالم الألوان والموضة ، حينها قررت ولوج إحدى المعاهد المتخصصة في المجال لدراسة تصميم الأزياء ومن هنا كانت انطلاقتي في عالم التصاميم ، فقدمت بعدها أول مجموعة تصاميم مع مسترجعة شوارفسكي، طوني يعقوب وهو مصمم لبناني معروف، لتيلبس أحلام ..

اترك رد