عقار جديد يقضي تماما على مرض الشلل الرعاش ” باركنسون “

0
46
عقار جديد يقضي تماما على مرض الشلل الرعاش

تمكن علماء أمريكيون من الكشف عن البروتين الذي يزيد من أعراض مرض شلل الرعاش باركنسون (Parkinson’s) , قائلين إن هذا الإكتشاف قد يمكنهم في النهاية من الوصول لعلاجات جديدة لهذا المرض الذي يتسبب في تحلل الأعصاب .

 

يساعد عادة هذا البروتين الذي يعرف بـ RGS 4 على تنظيم نشاط الأعصاب في جزء في المخ مسؤول عن التحكم في الحركه . إلا أن العلماء اكتشفوا أن البروتين المذكور يساهم أيضاً في تعقيد مشاكل الحركة عند مرضى شلل الرعاش ، الأمر الذي يتسبب في تدهور القدرة الحركية والتنسيق الحركي . وقد نشرت هذه الدراسه التي قام بها علماء بمعهد جلادستون التابع لجامعة كاليفورنيا ، في النسخة الإلكترونية من جريدة الأعصاب . وكان العلماء يعتقدون أن نقص مستويات مادة دوبامين الكيميائية في المخ ترتبط بمرض Parkinson’s، , لذا كان المرضى يتناولون عقارا يسمى Levodopa لزيادة مستويات الدوبامين .

 

إلا أن تأثير هذا الدواء يضعف مع تقدم المرض . مما دفع العلماء الى البحث عن علاج جديد للمرض . وصرح الباحث بالمعهد والأستاذ المساعد لعلم النفس وطب الأعصاب بجامعة كاليفورنيا، أناتول كريتزر: “هناك ما يقرب الـ 60,000 أمريكي يتم تشخيص حالتهم بمرض Parkinson’s كل عام، وغالباً لا تقدم عقارات الدوبامين تحسنا ملموسا في حالتهم على المدى البعيد . إن اكتشاف الدور الذي يلعبه بروتين RGS 4 في المرض يمكن أن يساعد في وضع أسس استراتيجية علاجية جديدة بعيدة عن مادة الدوبامين” .

 

ومن المعروف أن مرض الشلل الرعاشي لا يصيب الفرد بهيئته الحادة فجأة أو دون مقدمات ، بل تبدأ أعراضه بالظهور تدريجياً ، بما في ذلك تغييرات في وضعية الجسم أثناء الوقوف والتي تبدأ بشكل طفيف في البداية لتزداد سوءاً مع الوقت .و يصيب مرض باركنسون غالباً البالغين الذين تجاوز عمرهم 60 عاماً ، ومع أن العديد من غير المصابين بالمرض قد يعانون من صعوبات صباحية وبطء الحركة بسبب نقص النشاط صباحاً ، إلا أن الأمر يختلف لدى مرضى الشلل الرعاشي .

 

يسبب الشلل الرعاش مشاكل واضطرابات في النوم , قد تشمل العديد من الحركات غير القابلة للسيطرة وبشكل منتظم ، مثل الركل والتلويح بالذراعين والسقوط من السرير . في مراحل المرض الأولى غالباً تكون هناك رجفة خفيفه بالجسم , إلى درجة أن لا أحد غير المصاب بها سيلاحظها ، خاصة عندما يكون الجسم في وضعية راحة ، ولكنها تزداد حدة مع تطور مراحل المرض .

اترك رد