علامات المخاض وإقتراب لحظة الولاده .

0
1015
علامات المخاض وإقتراب لحظة الولاده .

   علامات المخاض وإقتراب موعد الولاده كثيره وظاهره , ربما كل امرأة ستخبرك بتجربتها في المخاض والولادة وستكون تجربتك منفردة بنفسها والنقاط التالية ستحدثك عن يوم المخاض الموعود . ولدينا ست علامات تدلك على أن المخاض خلال اسابيع أو أيام قادمه :

 

 

1-الشعور بخفة التنفس ، أي يمكنك أن تشعري أن نفسك عاد طبيعيا” تقريبا” وهذا يدلك على أن الجنين قد نزل في الحوض وأراحك قليلا” من بعض الضغط على الحجاب الحاجز ورئتيك وبالتالي لم يعد نفسك قصيرا” ، وقد تشعرين بضغط على المثانة وبالتالي تعدد مرات التبول ،
وقد يعلق الآخرون على مظهر البطن وبالتالي لاداعي للقلق .
2- ظهور علامة الولادة = السدادة المخاطية ، بعض الحوامل تظن السدادة مثل الفلينة ولكنها في الحقيقة مفرزات مخاطية خيطية وقد لاتلاحظها كل الحوامل .
3- تمزق الأغشية المحيطة بالجنين ( انبثاق جيب المياه = نزول ماء الرأس المحيط بالجنين عاميا” ) . فقط 1 من 10 حوامل تعاني من اندفاع السائل المحيط بالجنين ونزوله ويحدث غالبا” في المنزل وغالبا” في السرير ، وقد يحدث ذلك قبل بدء المخاض كما أن رحمك يرتكز على المثانة مماقد يسبب اندفاع البول وقد يصعب أحيانا” التمييز بين البول والسائل الأمنيوسي , اذا نزلت الماء المحيطه بالجنين فستلاحظين سائل بلارائحة ، ويحدث باندفاع مفاجئ أو سيلان ثابت ، وعندما تشعرين بهذا الدفق للسائل لابد من التمييز بين رائحة البول أو سائل بلارائحة ، فاذا لم يكن مشابها” للبول فلابد من الاتصال بطبيبك . وحتى ترين طبيبك لاتستعملي الحشوات المهبلية أو المعاشرة الزوجية ، أو اي شيء يمكن له أن يولد بكتريا داخل المهبل . إعلمي طبيبك عن أي شيء من الصفات للسائل غير الصافي وبلارائحة فقد يكون أخضر أو كريه الرائحة ممايدل على وجود التهاب .

 

4- الشعور بالنشاط في أغلب حملك هناك ميل لديك للنوم ، ولكن في هذا اليوم ستشعرين بنشاط مفاجئ ، ستضعين قائمة طوية من الأشياء التي ينبغي انجازها ، أشياء لتنظيفها ، اشياء للشراء ، وكل شيء أهملت انجازه سابقا” سيكون له أولوية كبرى ، وفي كل هذه الاستعدادات لاتنسي يوم المخاض حيث سيكون قريبا” في اي لحظة ولذلك لاتتعبي نفسك كثيرا” ……واحتفظي ببعض الطاقة لذلك اليوم
5- انمحاء عنق الرحم = ترقق عنق الرحم : عادة في الشهر الأخير يبدأ عنق الرحم باللين والترقق وهذا يعني أن القطعة السفلية من الرحم تتهيأ للولادة ، وترقق عنق الرحم سيسمح للعنق بالاتساع بشكل أسهل . يمكن لطبيبك أن يقيم عنق الرحم خلال الشهرين الأخيرين من الحمل ويقول لك ان امحاءه 25% ، 50% ، 75% …..الخ ، وقد تلعب تقلصات براكستون هيكس التي عانيت منها سابقا” دورا” في امحاء(ترقق ) العنق . وطبعا” أنت لايمكنك تقييم انمحاء عق الرحم وهذا يحدد حصريا” بالفحص الطبي
6- اتساع عنق الرحم يقاس الاتساع بالسنتمترات أو بشكل أقل دقة بعدد الأصابع بالفحص الطبي الداخلي ، الاتساع التام لعنق الرحم يعني 10 سم وبالتالي جاهزة للولاده .

 

 

   علامة أكيدة للمخاض :
   التقلصات الثابته : عندما تبدئين بالشعور بتقلصات رحمية منتظمة وثابتة ، هذا أقوى مؤشر على بدء المخاض , وبالتالي لابد من النتباه الى الوقت الذي تبدأ فيه التقلصة والوقت الذي تنتهي ومدة الفواصل بين التقلصات ، وهذه التقلصات قد تشعرين بها كآلام الدورة في أسفل البطن ، أو ألم أسفل الظهر ، بفاصل 20-30 دقيقة وتزداد تدريجيا” بقوتها وتصبح أطول ، وعندما تصبح بفاصل خمس دقائق فلابد من الاتصال بطبيبك .
   صفات تقلصات المخاض الحقيقي : منتظمه . لها نموذج ثابت ( مثلا” كل 7 دقائق ) . تتقارب بانتظام مع تقدم المخاض . تقوى أكثر مع تقدم المخاض . تبدأ بالم أسفل الظهر ثم لاتلبث أن تنتشر الى البطن والمنطقة الاربية . تغيير الوضعية لن يبطئها أو يوقفها . قد تترافق ببعض الدم الخفيف . قد يتدفق السائل المحيط بالجنين . سيلاحظ طبيبك تبدلات في عنق الرحم مثل الانمحاء لعنق الرحم والاتساع .

 

 

   الألم أثناء المخاض
   هناك عوامل كثيرة تلعب دورا – في احداث الألم أثناء المخاض مثلا – تمطط عنق الرحم والقطعة السفلية للرحم ، ضغط الجنين على الأعضاء الداخلية عدما يتحرك نزولا” في الحوض وعبر القناه الولاديه . معظم الحوامل يعانين من ألم أثناء تقلصات المخاض ، بعضهن يصفن الألم بالخفيف الى المتوسط ،والأغلبية بالشديد . كل حامل لها تجربتها الخاصة بها بالولادة ، وقد يؤثر أيضا” تجربتك السابقة بالألم اثناء الولادات السابقة ، الدعم العاطفي الذي تتلقينه ممن يحبونك ، التعب ، الخوف ، القلق ، التوتر ، كل ذلك يلعب دور في في زيادة الألم اثناء المخاض أو تقليله .

اترك رد