علماء الصين : فيروس كورونا يسبب العقم والضعف الجنسي .

0
289
علماء الصين : فيروس كورونا يسبب العقم والضعف الجنسي .

تلف الخصيتين :

صرح خبراء صينيون ، أن فيروس كورونا المستجد ” كوفيد-19 ” ،  له علاقة بالعقم حيث أنه من الممكن أن يتسبب في تلف الخصيتين ، ما يشير إلى أن الرجال المصابين الذين يرغبون في إنجاب أطفال أو الحفاظ على جودة حياتهم الجنسية ، يخضعون لإختبارات لمعرفة مدى جودة السائل المنوي لديهم ، ومستويات الهرمونات .

 

وبالنسبة للذين أصيبوا بكورونا من الرجال الذين لديهم مشكلة الخصوبة ، فمن الأفضل إجراء تحاليل بعد الشفاء ، وفقًا لرأي فريق الخبراء الصينيون بقيادة لي يوفينج ، الأستاذ في مركز الطب التناسلي بكلية تونج جي الطبية في مدينة ووهان ، مقاطعة هوبي الواقعة في وسط الصين .

 

تلف الأنسجة :

التقرير نُشر على الموقع الإلكتروني للمستشفى ، في العاشر من مارس الجاري ، وأعاد نشره الموقع الرسمي لمقاطعة هوبي بعدها بثلاثة أيام، لكن تمت إزالته لاحقًا ، بعد انتشار الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية ، حسب ما ذكر موقع “جلوبال تايمز”. يمكن للفيروس ، أن يغزو الخلايا من خلال مزيج من بروتين سبايك “بروتين S”، وإنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2 “ACE2” ، مما يتسبب في تلف الأنسجة .

 

تلف الخصيتين والأمعاء الدقيقة والكلى :

وقال الفريق الطبي إنه بالإضافة إلى الرئتين ، فإن العديد من أعضاء الجسم الأخرى ، مثل الخصيتين والأمعاء الدقيقة والكلى والقلب والغدة الدرقية ، تتأثر كثيرا ب ACE2 . ويمكن أن تتأثر الوظيفة التناسلية للرجال ، حيث تظهر كمية كبيرة من ACE2 في الخصيتين ، وتتركز بشكل رئيسي في الحيوانات المنوية . وعلى الرغم من عدم وجود بحث، يؤكد أن الفيروس يضر الخصيتين ويؤثر على الخصوبة لدى الرجال، إلا أنه يشبه إلى حد كبير فيروس سارس ، وتغزو هذه العدوى نفس مستقبل الخلية E-ACE 2 .

 

الخلايا المرتبطة بالإنجاب :

يمكن أن تتسبب عدوى فيروس السارس ، في حدوث تلف مناعي شديد في الخصيتين ، lما يتسبب في التهاب الخصية واختلال وظيفي في بعض الخلايا المرتبطة بالإنجاب .

 

وأضاف فريق الخبراء القول ، إن عدوى COVID-19 من الناحية النظرية قد تتسبب في تلف الخصيتين ، ما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، وتوليف الأندروجين ، ما يؤثر على خصوبة الذكور ، ويؤدي في النهاية إلى العقم ، كما أن جودة الحياة الجنسية ، سوف تتأثر بسبب تلاشي الخصائص الجنسية الثانوية للذكور والوظيفة الجنسية .

اترك رد