علميا : الخس علاج لأمراض العيون والسكر والكبد والخصوبة .

0
271
علميا : الخس علاج لأمراض العيون والسكر والكبد والخصوبة .

الخس :

الخس من العائلة المركبة ، وهو من المحاصيل المرتفعة في القيمة الغذائية ، كما أنه نبات حولي وله أشكال متنوعة، ولذلك يختلف طول الأوراق باختلاف أصنافه ، أما الثمار أو البذور فهي صغيرة الحجم ولونها غالباً بني غامق يميل إلى اللون الأسود، وأهم الأصناف المنتشر زراعتها الإتوب والبلدي والرومي .

 

التركيب الكيمائي للخس :

تحتوي أوراق الخس على نسبة كبيرة من السكريات وكميات قليلة من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمنجنيز والفسفور والكالسيوم والحديد، وهو مصدر غنى بالفيتامينات وخاصة فيتامين “هـ “. يوجد في وسط أوروبا ومنطقة البحر الأبيض وجنوب روسيا . الأجزاء المستعملة الجذور والأوراق .

 

عرف قدماء المصريين نبات الخس وفوائده فى تهدئة الأعصاب وعلاج العقم وزيادة الخصوبة؛ نظرا لاحتوائه على فيتامين ” هـ “. والخس دواء مسكن أو مهدئ ومرطب للبشرة وشاف للأرق . ويعتبر الخس ملين جيد، ويفيد فى حالات الاضطرابات الوظيفية وتصلب الشرايين واضطرابات الخصوبة ووهن المسنين. يؤكل الخس طازجاً أو يعصر ويشرب عصيره . لعلاج الدمامل والبثور تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة .

 

علاج لامراض أخرى :

لعلاج العيون المتعبة والجفون المتورمة تغلى أوراق الخس في كمية من الماء ثم تترك لتبرد، يستخدم المحلول في غسل العيون والجفون بمسحها بقطعة من القطن أو الشاش النظيف. ويستفاد من هذا المغلي أيضا في غسل الوجه من أجل إزالة حب الشباب والبثور وتنقية لون البشرة . كما يستخدم لعلاج اليرقان وانسداد الكبد والأرق والإمساك توضع كمية من أوراق الخس في لتر من الماء وتغلي على نار هادئة لمدة ساعة، تشرب هذه الكمية ثلاث مرات في اليوم في فترات متباعدة عن وجبات الطعام .

 

ويستخدم أيضا لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم تفرم كمية من أوراق الخس ويضاف إليها قليل من البصل والكرات والبقدونس ويتم تناولها كسلطة صحية، يؤدي ذلك إلى خفض نسبة السكر في الدم حوالي 30% . يجب غسل الخس جيداً قبل أكله بالماء والليمون أو الخل ، وذلك لأنها تسمد عادة بالأسمدة الطبيعية التى قد تسبب بعض الأمراض الميكروبية مثل التيفود والكوليرا والديدان المختلفة.

اترك رد