علميا : الهاتف المحمول يضر بخصوبة الرجال ويسبب العمى .

0
1042
علميا : الهاتف المحمول يضر بخصوبة الرجال ويسبب العمي .

الهاتف المحمول يضرّ بخصوبة الرجال

   حتى الآن، كانت هناك محاولات لطمأنتنا بأن استخدام الهواتف المحموله لا يشكل أي خطر على صحّتنا. لكن باحثين من قسم الطبّ النسائي في جامعة “سغد” في المجر اكتشفوا، مؤخرًا ، أن استخدام الهواتف المحموله يقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال بنسبة يمكن أن تصل إلى 30%. ومن المقرَّر أن يتمّ نشر نتائج البحث، الذي أجراه د. إيمرا فايش وعدد من زملائه، في مؤتمر طبّي يُعقد هذا الأسبوع في العاصمة الألمانية، برلين. 

 

   ويُعتبر هذا البحث أوّل بحث يفيد بإمكانية تضرّر خصوبة الرجال جرّاء الإشعاع المنبعث من الهواتف الخلوية ( المحموله ) . واستنادًا إلى ما يقوله الباحثون، فإن الخطر الذي يتسبب فيه الإشعاع الخلوي يعتبر أكبر لدى أولئك الذين يضعون الجهاز الخلوي في جيوب سراويلهم، أو يعلقونه بأحزمتها. 

   كذلك، يتضح من البحث أن الحيوانات المنوية التي لم يقتلها التعرض لإشعاع الخلوي تضرّرت، وقللت بالتالي من خصوبة الرجل . وعلى الرغم من هذه النتائج المقلقة، يشير الباحثون إلى أهمية وضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات بهدف التأكد من النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، وفحص كيفية تضرّر الحيوانات المنوية بالإشعاع الناتج من الهواتف المحموله. 

 

   وكتب د. فايش أن “استخدام الهواتف المحموله لمدة طويلة من شأنه الإضرار بإنتاج الحيوانات المنوية وخصوبة الرجل… لقد وجدنا كذلك أن الإشعاع يضرّ بتركيز الحيوانات المنوية وحركتها أيضًا”. 

   وأضاف فايش أن أضرار الهاتف المحمول لا تنشأ أثناء إجراء المكالمات فقط، وإنما حين يكون الخلوي في حالة انتظار وغير مُطفأ أيضًا، حيث يقوم الجهاز ببثّ رسائل تلفونية إلى منشآت الاستقبال التابعة لشركات الهواتف المحموله.

 

أستخدام المحمول في الظلام عادة لدي الكثيرين

   قامت دراسة حديثة ببحث عن أضرارأستخدام المحمول في الظلام واﻷثار المترتبة عن ذلك ، خاصة بعد أن أصبحت عادة لدي الكثيرين تصفح الإنترنت ومواقع التواصل الأجتماعي أو إرسال رسائل نصية عبر البرامج المختلفة بأستخدام هواتفهم الذكية قبل النوم في الظلام لما يمثله من أخطار صحية جمة على سلامة العين مما يعرض الإنسان إلى مخاطر فقدان الإبصار .

 

   يرجع السر في ذلك إلي أن القُـزَحِيَّة أو الحدقة القُـزَحِيَّة هي أكثر أجزاء العين البشرية وضوحا، وتتكون من عضلة دائرية وأخرى طولية للتحكم في كمية الضوء المارة إلى شبكية العين من خلال إنسان العين تكون في الظلام منبسطة أكثر مما تكون عليه في حالة توفر الإضاءة الجيدة لتسمح للمزيد من الضوء للمرور للشبكية حيث الألياف العصبية وخلايا المستقبلات الضوئية تحويل الأشعة الضوئية إلى نبضات عصبية (كهروكيميائية) يتم نقلها عبر العصب البصري إلى المخ لمعالجتها وتكوين صورة للاشياء المرئية ولذ فإن أضرارأستخدام المحمول في الظلام أضعاف ما عليه في حالة الإضاءة الجيدة.

اترك رد