علميا : بناء العضلات لا يتطلب رفع الأوزان الثقيلة .

0
38
علميا : بناء العضلات لا يتطلب رفع الأوزان الثقيلة .

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن بناء حجم العضلات لا يتطلب بالضرورة رفع الأوزان الثقيلة ، بل يمكن للأوزان الخفيفة أن يكون لها الفعالية نفسها . ونقل موقع  «ساينس دايلي» الأمريكي عن مسؤول في جامعة «ماكماستر» ستوارت فيليبس قوله «بدل الجهد في رفع الأثقال ، يمكنك حمل أوزان أخف لكن إلى حين تصل إلى درجة لا يمكنك رفعها مجدداً» .

 

وأضاف «نحن مقتنعون بأن نمو العضلات يعني حثها على تصنيع مزيد من البروتينات ، وهي عملية تجعل العضلات أكبر مع الوقت» . وأثنى على المسؤول عن الدراسة نيكولا بورد ، كونها أظهرت حقاً أن الوزن الذي يرفع ليس مسؤولاً عن بناء العضلات بل مدى التعب الذي تصل له العضلة أثناء التمرين .

 

بناء العضلات وكمال الأجسام هي من أنواع النشاطات الرياضية الشعبية اليوم ، سواء في صالات الرياضة ، على شاطئ البحر ، ضمن أفراد أو ضمن مجموعات . ويعتقد عددا من الخبراء في هذا المجال , أن الماء والبيض هما أهم أغذية بناء العضلات .الماء هو العنصر الأساسي حيث يساعد على إبقاء عضلات الجسم رطبة ، وبالتالي يساعد على بنائها ويدعم قوتها ، ويزيد من معدل الطاقة لكل الجسم . أما بياض البيض فيحتوي على كميات عالية من البروتينات ، فالبيضة الواحدة تمدّ الجسم بكمية بروتين تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية جرام ، إضافةً إلى عناصر أخرى هامة ومنها الفيتامينات والمعادن وأهمها الحديد والزنك والكالسيوم .

 

ول ننسى أن هناك أسبابا لعدم بروز عضلات الجسم أهمها وجود كثير من الضغط السلبي في حياتك والذي يؤدي في الغالب للفشل في بناء العضلات من خلال عدم إفراز هرمون النمو . عدم تناول وجبات صحية ، والاكتفاء بالطعام الخفيف ، الذي لا يحتوي على البروتين والزيوت الصحية والدسمة مثل اللحوم والألبان . وربما لا تصبر في بناء العضلات ، فإذا كنت مبتدئ , فأنت تسعى سريعًا للحصول على عضلات قوية بمختلف الطرق ، بغض النظر عن الوقت الذي تبني فيه العضلات .
تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا كثيف البروتين لكنه منخفض الدهون . لا يعني هذا أنك تحتاج إلى التهام البروتينات يوميًا أو إيقاف الحلويات تمامًا . النظام الصحي الجيد هو النظام المتوازن ، الذي يركز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ، والبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والسمك والبيض والبقوليات . كوب من الشوكولاتة بالحليب قليل الدسم هو طعامٌ سريعٌ ممتاز لما بعد التمرين . استبدال الخبز الأبيض والمكرونة بالحبوب الكاملة هو طريقةٌ عظيمة للانتقال الفوري إلى الطعام الصحي . الأفوكادو والبندق وزيت الزيتون والبيض تحتوي جميعها على دهونٍ صحية ، يجب الاحتراس منه الأطعمة التي تعرف بأنها غير صحية بشكل شبه دائم .

اترك رد