فضائل رمضان كما ذكرها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

0
421
فضائل رمضان كما ذكرها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .

  بعض المعلومات التي يجب معرفتها جيدا عن هذا الشهر الفضيل ” شهر رمضان المعظم ” :

1-فرض فيه الصيام على كل من شهد الشهر ما لم يكن مريضا أو على سفر .
2- و أنزل فيه القرآن الكريم .
3- فيه  تُغفر الذنوب و يعتِق الله سبحانه وتعالى من يريد من النار
4- و فية تُصفد الشياطين طيلة ثلاثون يوما .
5-و هو شهر كله بركه و هو شهر الأرحام .
6- فية ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر .
7- فيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الصوم جُنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم ))  رواه البخاري ومسلم .
8- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضا عن هذا الشهر الكريم : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم . وكان صلى الله عليه و سلم ( أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة )  متفق عليه  . وقال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصدقه في رمضان ) فهذا يبين لنا مدى فضل هذا الشهر الكريم و كيف يتقبل فيه الله عز و جل جميع الطاعات و الخيرات ,  و يأمر الناس بصلة الارحام  .

 

  وقد فرض الله عز و جل الصيام فيه لأسباب عديده نذكر منها :
صلة الرحم و الشعور بالفقر إلى الله عز و جل و الشعور بعزة العبادة و لذتها . كما أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يعتكف العشر الأخير من رمضان و قال الذى لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه و سلم ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) أخرجه البخاري . فما اعظم هذا الشهر و ما اعظم العبادة فيه .

 

  و عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال لما حضر رمضان ( قد جاءكم شهر مبارك فرض عليكم صيامه , تفتح فية ابوب الجنه , و تُغلق فية أبواب الجحيم , وتُغل فية الشياطين . فية ليلة خير من ألف شهر , من حُرم خيرها فقد حُرم )  رواة أحمد و النسائى و البيهقى . و عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ( الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر )  رواة مسلم . و عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنه  وأرضاه وقال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من صام رمضان و عرف حدودة و تحفظ مما كان ينبغى ان يتحفظ منة , كفر ما قبلة )  رواه أحمد . و عن ابى هريرة رضى الله عنه وأرضاه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من صام رمضان إيماناً و إحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبة ) رواه أحمد و أصحاب السنن .

اترك رد