فوائد التمر الهندي للهضم والقلب والاعصاب والعلاقة الحميمة .

0
277
فوائد التمر الهندي للهضم والقلب والاعصاب والعلاقة الحميمة .

ما هو التمر الهندي ؟

اسمه العلمي Tamarindus Indica، وهو شجرة تنتشر في المناطق الحارة الاستوائية في القارة الأفريقية ، خاصة في دولة السودان، ثم إنتشرت زراعتها في كثير من المناطق الاستوائية الحارة حول العالم وذلك لمذاقها المحبب وعظم منفعتها وقيمتها الغذائية العالية .
زرعت شجرة التمر الهندي منذ آلاف السنين، ووجدت طريقها إلى القارة الآسيوية منذ حوالي 5000 عام ، وحتى عام 1500 لم تكن قد وجدت طريقها إلى القارة الأميركية ، إلا أن الإسبان نقلوها إلى هناك في ذلك الحين ، وتعد أميركا الجنوبية والمكسيك أكبر المستهلكين والمنتجين للتمر الهندي في العالم .

 

كيف يتم تناول التمر الهندي ؟

وتؤكل هذه الفاكهة بعدة طرق وعدة أشكال : البعض يفضل أن تؤكل نيئة، ويمكن أن يتم  استخدامها في صناعة الحلوى ، وتجفيفها وطحنها لتصبح في صورة بودرة ، أو استخدامها في صورة مربى أو صلصة حلوة (صوص) ، أو تجفيفها وإضافة السكر إليها (مثل المشمشية أو التينية)، أو طهيها في صورة شوربة (في آسيا وأميركا الجنوبية) .

 

بعض من  فوائد التمر الهندي :

1. تحسين الهضم :

يعتبر التمر الهندي ملينا طبيعيا لأنه يحتوي على الألياف ، والتي تستطيع تكبير حجم كتلة الطعام الممتص ، وبالتالي تنبيه جدار الأمعاء لتزيد من الحركة الدودية لها ليتحرك الطعام في طريقه إلى الخارج . ما يجعل عملية الإخراج أكثر يسراً .

2- فوائد التمر الهندي للجنس :

يقدم التمر الهندي للجسم فائدة ضخمة تنعكس على صحته الجنسية ، إذ انه يزيد القدرة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة . يُنشط المبيضين عند المرأة مما يُساعد على سرعة الإنجاب . يزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجل ويزيد خصوبته ،  يُنشط الحيوانات المنوية ويزيد قدرتها على الانتشار . يُنظم الهرمونات الجنسية للجنسين وينظم الدورة الشهرية عند المرأة ويمنع اضطراباتها . يُساهم التمر في علاج عديد من حالات العقم , كما يُعالج مشاكل الرحم والمبيضين بعمل مغاطس بمنقوع التمر الهندي.  يُعالج البرود الجنسي عند النساء ويُسرع من عملية بلوغ النشوة الجنسية .

 

3- حماية القلب :

أوضحت دراسة نشرت في مجلة الطعام والسموم الكيميائية، أن التمر الهندي يستطيع التقليل من ضغط الدم والكوليستيرول ؛ فالألياف التي يحتويها تستطيع تقليل امتصاص الدهون الضارة وتمنع ترسب الدهون الزائدة في الأوعية الدموية .

5. فقد الوزن :

من أهم المواد المستخلصة من التمر الهندي هو حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA) ،الذي له علاقة وثيقة بفقد الوزن بتثبيطه للأنزيمات التي تساعد على تخزين الدهون .

 

6- يمد الجسم بالعديد من المركبات المهمة مثل حمض الليمون وسترات البوتاسيوم وحمض الترتريك ومواد قابضة عفصية وحمض الماليك والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والصوديوم وغيره .
7- يُكافح الشعور بالعطش ويمنح الترطيب العميق للجسم .

 

8-. تحسن وظائف الأعصاب :

أحد أهم الفيتامينات في التمر الهندي هي عائلة فيتامين ب، وعلى رأسها الثيامين (ب1) الذي يوجد بكميات كبيرة في هذه الفاكهة . والثيامين مسؤول بشكل أساسي عن صحة الأعصاب وتطور العضلات أيضاً ، الأمر الذي يبقيكم في نشاط وقوة ويحسن رد الفعل العصبي لدى الاشخاص .

9- تحسين الدورة الدموية :

يساهم التمر الهندي في تحسين الدورة الدموية لأنه سحتوي على عنصر الحديد، , فالحديد يدخل في تكوين الهيموجلوبين داخل كرات الدم الحمراء ، والتي تنقل الأكسجين بشكل كاف إلى كافة الأعضاء والعضلات لتستطيع العمل بشكل جيد ،

 

10- دعم المناعة :

في بحث نشر في مجلة علم الطعام والتكنولوجيا (Food Science and Technology) ورد عن دور التمر الهندي كفاكهة لها خصائص مضادة للأكسدة ، وبالتالي فإن إحتواء التمر الهندي على مضادات للأكسدة وفيتامين ج يجعله داعما جيدا لجهازنا المناعي .
11- يمنع الإصابة بتليف الكبد كما يُحافظ على صحة المعدة والأمعاء . كما يُسهل عملية الهضم ويُساعد في شفاء الإمساك , ويعمل على منع نمو الأورام السرطانية أو انتشارها . كما يحمي الأغشية المخاطية المغلفة للقنوات الهضمية مما يمنع الإصابة بالتقرحات .

 

12- مضاد للالتهابات :

 لدى مادة الليوبول Lupeol الموجودة في التمر الهندي خصائص مضادة للالتهابات وللسرطانات ، وذلك طبقاً لدراسة أجريت في جامعة وينسكون ماديسون. وتبين من متائج هذة الدراسة أن زيت التمر الهندي يحتوي على مواد لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ،

13-  ضبط السكر :

مع قدرته على خفض الوزن ، يساعد التمر الهندي في ضبط السكر عن طريق تثبيط أنزيم ألفا أميليز (Alpha- Amylase) ، وبالتالي تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء التي بدورها لها دور فعال في رفع مستوى السكر وصعوبة ضبط مستواه لدى مرضى السكر ،

اترك رد