فوائد الزنجبيل ( الجنزبيل) , وفوائد مشروب الكركديه .

0
793
فوائد الزنجبيل ( الجنزبيل) , وفوائد الكركديه .

   الزنجبيل ( ويسمونه في بعض البلدان الجنزبيل ) , والكركديه من الأعشاب الطبيعيه التي تستخدم في علاج كثير من الأمراض .

  فوائد الزنجبيل ( الجنزبيل ) :

 

 

1- يساعد الزنجبيل على علاج القولون او التخفيف من أعراضه المؤلمه , لانه يعمل على توازن البكتيريا الموجوده فى القولون التى تسبب هذا المرض . ويساعد فى علاج مرض الشقيقه (صداع يصيب نصف الرأس) , ويزيد من قدرة الجهاز المناعي بالجسم .

2- يساعد الزنجبيل على علاج امراض الجهاز التناسلى للذكور والإناث , ويمنع تجمد الاطراف وبخاصة فى المناطق البارده .
ويقضي تماما على أمراض المفاصل , كما أنه يستخدم كعلاج نافع لمرض داء الملوك ( النقرس ) حيث أنه مضاد للإلتهابات .
3- يساعد على علاج مرض عرج النسا , ويستخدم كفاتح للشهيه , ويساعد على ازالة الإلتهابات الموجوده بجدار المعده .
كما أنه ينشط الكبد عن طريق مادة الكبريت الموجوده بكثره به , وهو طارد للسموم من الدم وبذلك ينقي الدم ويعمل على إعادة بناؤه .

 


4- الزنجبيل مضاد قوي للغثيان والدوار , ويساعد على إزالة الارق ويخفف من الشد العصبي . ويعالج الزنجبيل أعراض الزكام والرشح والبرد .  كما أنه يساعد على منع تجلط الدم فى الاوعية الدموية و بذلك يساعد على توسعة الاوعية وهذا مفيد جدا للعلاج من أمراض ضغط الدم  وتجلط الدم ايضا .

5- يساعد الزنجبيل على زيادة القدره الجنسيه وبخاصه لدى الرجال كبار السن .وإذا مزج الزنجبيل مع الحليب يكون مركب مفيد جدا ويساعد الجسم على هضم مادة اللكتوز الموجود فى الحليب. يقوي الذاكرة ويقلل من ضعفها .

6- يساعد على علاج بعض أمراض العيون وبخاصة الماء الأبيض والماء الأزرق , ويعالج أمراض الربو و يحسن من أداء الجهاز التنفسى بما يحتويه من المضادات المفيده للجسم .

  فوائد الكركديه : 

 

 
نبات الكركديه شجيرى يصل إرتفاعه إلى مترين أو أكثر , وسيقانه حمراء . يزرع نبات الكركديه فى كثير من الدول خاصة السودان وصعيد مصر .والجزء المستعمل من تلك الشجره هو السبلات التى تحيط بالزهره , وهذه تكون في بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة اللون .
  المكونات :
  تحتوى سبلات الكركديه على مادة الجلوكوسيدات , بالإضافه إلى بعض المواد الملونه , وأملاح أوكسيالات الكاليسوم وفيتامين (ج) , ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن عند إضافة الماء اليه .
 والكركديه مشروب حمضي لذيذ الطعم يمكن ان يكون الوصفه السحريه لكثير من الأمراض , فهو مرطب للجسم , ومنشط ومهضم ومنظف وملين , وهو مفيد لأوجاع الجهاز التنفسي وبخاصة الربو وعلاج لضعف المعده والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس ( داء الملوك ) ,  وومزيل للمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.
الفوائد الطبية لمشروب الكركديه :
  الكركديه في الطب القديم : عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة.
  اما الكركديه في الطب الحديث : أثبت البحث العلمى أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم في الشرايين والأورده , ويقوي ضربات القـلب , وهو كذلك مرطب ومنشـــــط للهضم .

 

 
ومن فوائده أيضا أنه يمنع الاحساس بالعطش , ونظرا لأنه يحتوي على نسبه عاليه من فيتامين سي فإنه يساعد على علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة , يساعد على ابادة ميكروب السل ( الدرن ) , ويحد من نمو الأورام السرطانية , يساعد على ابادة ميكروب السل ومفيد لحالات والسل الرئوي , يساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم , مهدىء لتقلصــــات الرحم والمـــــعدة والامـــــــعاء ويزيل الألم , 

  فوائد أخرى : يحتوي الكركديه على مواد مطهره تقتل الميكروبات , مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات والأوبئه ومنها  الكوليرا . والكركديه مقاوم لكثير من السلالات البكتريه الضاره وبالاخص بكتيريا باسيلس واشرشيا وكولاي , بالاضافه الى بعض الطفيليات ويقضي نهائيا على الديدان الشريطيه والديدان الاسطوانيه .

  ملحوظه مفيده وهامه : يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بإنخفاض ضغط الدم لان الكركديه يخفض الضغط اساسا
  طريقة عمل مشروب الكركديه البارد أو الساخن : بأن يؤخذ مقدار كوب من ورق الكركديه الجاف , وينقع في ماء مغلي به 4 أكواب وسكر حسب المذاق , يترك بعدها من ساعة الى ساعتين . بعدها يمكن أن يشرب ساخنا بعد إعادة تسخينه , ويقدم ساخنا ويصفى تماما مثلما تفعل مع الشاي الورقي , أما بالنسبة للون فجمال اللون يعتمد ان كان جديد او قديم وكذلك من حيث درجه المروره به , واما بارد فبعد تصفيته البعض يضيف له ماء الورد ويبرد في الثلاجه ويقدم بارد .

اترك رد