فوائد وأسرار الشاي الأبيض .

0
725

لقد بدأت دول ألعالم ألمتقدم بتناول نوعيه معينه من الشاي يطلق عليه الشاي الابيض , المحتوي على كميات بنسب عاليه من مادة البوليفينول حيث تعمل هذه الماده على تقوية جهاز المناعه والحمايه من السرطان .

يعتبر الشاي الأبيض وفوائده من الاسرار اللتي إحتفظ بها الصينيون لمئات السنين , واحتكرو هذه الماده وفوائدها الجمه فقط للعرق الصيني بل للنبلاء والاثرياء منهم . واخيرا ولاعتبارات تجاريه واقتصاديه قرروا الافراج عنه والبوح عن فوائده الكثيره والاستثنائيه لجسم الانسان ,  وبدأو تسويقه كمكمل غذائي جاهز للإستعمال البشري .

 

الشاي ألابيض عباره عن مشروب خفيف الطعم . ويعتبر من أندر أنواع الشاي . يحضر تماما كما يحضر الشاي الاسود أو الاخضر . كل كوب منه تحتوي على حوالي 15 ملجم من الكافيين , بينما يحتوي الشاي الاسود على حوالي 50 ملجم كافيين لكل كوب , والاخضر يحتوي على حوالي 25ملجم كافئيين لكل كوب .

 

تعتبر الصين واليابان من أهم الدول المنتجه والمصدره لهذا النوع من الشاي . وهو عباره عن الاوراق الصغيرة جدا في مرحلة التفتح من البراعم , وتتميز هذه ألاوراق بوجود كميه من الشعيرات الزغبيه البيضاء من السطح السفلي لكل وريقه , ولهذا سمي بالشاي الابيض .
يحتل الشاي الابيض هذه الايام المرتبه الاولى عالميا كمشروب ساخن خفيف بالمقارنه مع الشاي الاسود التقليدي والشاي ألاخضر الذي ذاع صيته وشهرته الطبيه منذ سنين نظرا لإحتوائه على تركيز عالي من مضادات الاكسده (بولي فينول) حيث تقدر بثلاثة أضعاف الموجوده في الشاي الاخضر , ناهيك عن تمتعه بطعم ومذاق جيد . تقدر كمية مضادات الاكسده في كوب واحد من الشاي الابيض بحوالي ما يحتويه 12 كوبا من عصير البرتقال .

فوائد الشاي الأبيض :

1- تخفيف الوزن وحرق الدهون : حيث يعمل على زيادة معدل حرق الدهون وتحلله ويساعد على تخفيف الشهية .
2- يقلل من مخاطر أمراض القلب والشرايين , كما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وتكاثر الخلايا .
3- يقلل من ظهور التجاعيد مع التقدم في السن , ولهذا بدأ يسوق منه ما يسمى بكريم الشاي الابيض ليدهن به الوجه والعنق قبل النوم , للمعاجه والوقايه أيضا .

 

4- يعمل على منع نشاط الإنزيم المعروف بقدرته على تفكيك الإلستين والكولاجين , حيث يؤدي هذا التفكيك الى الظهور المبكر لتجاعيد الوجه والجلد والعنق . كما وجد أيضا ان مثل هذا التفكيك يلعب دورا في ظهور أمراض المفاصل والروماتيزم , لذا يلاحظ أن مثل هذه الأمراض تظهر في الغالب عند كبار السن وفي مرحلة الشيخوخه .
5- تحسين عملية الهضم ويعالج قرحة المعدة : حيث يوصى بشرب منقوعه الساخن بمعدل كوب قبل كل وجبة طعام وقبل النوم أيضا .

 

6- إن الشاي الابيض أصبح أحد أكثر الوسائل فعاليه في مكافحة البدانه نظرا لإحتوائه على مركبات كيماويه طبيعيه تمنع تراكم الدهون في الجسم وتفتيتها , ويمكن أن يعمل على منع إمتصاص الكوليسترول والدهون في الدم . وقد قام علماء البيولوجيا بزراعة خلايا سمنه بشرية المصدر في المختبر , وإكتشفوا بعد معالجتها بالشاي الابيض بان كمية الدهون فيها قد إنخفضت بشكل ملحوظ .
7- يحتوي على مادة الفلورايد المضادة للبكتيريا , ولذا فهو يساعد في حماية الأسنان ويقلل من تسوسها , حيث يسوق منه معاجين أسنان طبيه وغسول للفم والحلق .
8- يمتاز بطعمه وبمذاقه الجيد المستساغ للجميع , على العكس من الطعم اللاذع الذي يتميز به الشاي الأخضر .

 

9- يمتاز بعدم إحتوائه على الكمية العالية من الكفايين الموجود في الشاي التقليدي والشاي الأخضر , و لذا لايعتبر منبها قويا للجهاز العصبي ويمكن تناوله في أي وقت من اليوم .
10- لايصبغ الأسنان لعدم وجود تركيز عالي من حمض التانك الموجود بالشاي التقليدي والأخضر .اذا أردت الحصول على فوائد هذا المشروب فيجب عليك تناول ما لايقل عن أربعة أكواب يوميا .

اترك رد