فوائد وأضرار تركيب واستخدام اللولب .

0
37
فوائد وأضرار تركيب واستخدام اللولب .
ما المقصود باللولب ؟ نظرا لتطور ظروف الحياة وتغير القيم والظروف والعادات عن ذي قبل فقد بدأ التوجه لتنظيم وتحديد النسل يلقى أصداءا ورواجا في المجتمعات المتحضرة , فبدأت أساليب التوعية والوسائل التي تعمل على تجنيب حدوث الحمل تتطور كل يوم ومنها اللولب وهو إحدى طرق منع الحمل الرحمية التي تستخدمها الإناث لمنع الحمل أو تخفيض نسبة حدوث الحمل إلى درجاته الدنيا على الأقل .

 

واللولب هو عبارة عن أداة بلاستيكية ونحاسية صغيرة الحجم يصنعونها ويشكلونها على شكل حرف T اللاتيني بحيث يتم وضع هذه الأداة – اللولب – في تجويف الرحم بواسطة الطبيب المختص أو الممرضة الخبيرة والممارسة .واللولب بشكل عام يتدلى من نهايته خيط أو خيطان في المهبل , وتتراوح مدة عمل هذا اللولب حسب نوعه من ثلاثة أعوام إلى عشرة أعوام , ونسبة أداؤه وفعاليته عالية جدا تكاد تبلغ 99% بمعنى أن إمكانية حدوث حمل عند استخدامه تكون نادرة جدا ولا تتجاوز المرأة الواحدة من كل مائة من النساء يستخدمونه .

 

طريقة عمل اللولب ؟ إن اللولب الموضوع داخل الرحم يعمل على منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ، ويعمل كذلك على منع البويضة من الاستقرار أو الإنزراع على بطانة الرحم ، فبذلك فان اللولب يقوم بتغيير شكل وماهية بطانة الرحم .

ماهي أنواع اللولب المستخدمة حاليا؟ هنالك حتى الآن نوعان من اللوالب يستخدمان :

1- النوع الأول هو اللولب النحاسي ، وهو اللولب الذي يمكنه أن يظل عاملا وفعالا ليبقى مستخدما لمدة عشر سنوات .
2- النوع الثاني هو اللولب الهرموني ، وهذا النوع يجب أن يتم استبداله وتغييره بعد خمسة سنوات من الاستخدام .تركيب اللولب : يتم التركيب في عيادة الطبيب بعد عمل فحوصات عديدة كاملة للحوض وللصدر وبعد التأكد من عدم وجود حمل لدى الأنثى التي تريد تركيبه .

 

والتركيب لا يستغرق من الوقت أكثر من خمسة إلى خمسة عشر دقيقة حسب نشاط وهمة الطبيب أو الطبيبه , وحسب تعاون الأنثى النفسي خلال التركيب .بالنسبة للنساء حديثات الولادة ، فيتم تركيب اللولب بعد أربعين إلى ستين يوما من الإنجاب أما في حالات الإجهاض فان اللولب يوضع بعد أول دورة شهرية , ولا ينصح بوضع اللولب في بداية العلاقة الزوجية أو لمن لم يسبق لهن الإنجاب بعد لأن عنق الرحم يكون لا يزال ضيقا في ذلك الحين . طريقة إزالة اللولب يجب أن يتم ذلك في عيادة الطبيب فقط وإن إزالته أسرع وأسهل من تركيبه .

 

ماهي فوائد اللولب ؟

اللولب فعّال جدا لمنع حدوث الحمل ولا يعيق العملية الجنسية فلن يشعر أحد الزوجين بوجوده وتركيبه وإزالته سهلة جدا ولا تأخذ وقتا طويلا .ما هي أضرار و مساوئ اللولب : بعد تركيب اللولب قد تشعر الأنثى بتشنجات وألم في الظهر وذلك بعد الساعات الأولى من تركيبه فقط .

 

– بوجود اللولب فان فترات الحيض والدورة الشهرية قد تصبح أكثر ألما وأطول وأكثر كثافة. كذلك فان اللولب لايعتبر مناسبا للمرأة التي يمكن أن تتعرض لأخطار حدوث الأمراض المنتقلة جنسيا . – اللولب يزيد من العدوى وأمراض الالتهاب الحوضي و العدوى والأمراض المهبلية وكذلك الأمراض المنتقلة جنسيا ، وربما تصاب المرأة في نهاية الأمر بالعقم أو نقصان في الخصوبة. – ربما سيتحرك اللولب من مكانه أو ربما سيتسبب في عمل ثقب في بطانة الرحم أو عنقه. – ومن أكثر المساوئ خطورة أنه إذا حدث ذلك الحمل النادر أثناء تركيب اللولب فان هذا الحمل سيكون منزاحا أو حملا خارج الرحم .

اترك رد