فيتامينات ومعادن مفيدة جدا لصحة طفلك الرضيع .

0
880
فيتامينات ومعادن مفيده جدا لغذاء طفلك الرضيع .

   الطفل الرضيع يحتاج الى مجموعة من الفيتامينات والمعادن لتحافظ على عظامه وأسنانه قويتين وأيضا لحمايته من الإصابة بالأنيميا . وفي الغالب فإن الطفل الرضيع حديث الولادة يحصل على الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك وفيتامين أ من خلال الطعام والشراب ، ولأن صحة اطفالنا من اهم الأمور التي تشغل بال الاباء والأمهات كان لا بد ان نقدم لكم اليوم المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الطفل الرضيع أو حديث الولادة ، إلى جانب بعض النصائح الخاصة بكيفية حصول الطفل على تلك الفيتامينات والمعادن .

 

أولا: الحديد  :

   يعتبر الحديد من المعادن المهمة للطفل الرضيع أو حديث الولادة ، لذا لا بد ان تعلم الأم ان غذاء الطفل اذا افتقد لعنصر الحديد فإن الطفل يمكن أن يصاب بالانيميا ، كما أن نقص الحديد يؤدي إلى مشاكل في السلوك وفي التعلم.

ثانيا: الفلوريد :

   لايحتاج الطفل حديث الولادة الى الفلوريد ولكنه بمجرد أن يبلغ ستة أشهر وتبدأ أسنانه في الظهور فإنه سيحتاج للفلوريد للحفاظ عليها قوية. وبكل بساطة يمكن للأم تقديم الفلوريد للطفل عن طريق الماء الذي يحتوي على الفلوريد ، كما يمكن امداد الطفل بالفلوريد عن طريق المكملات الغذائية مع الوضع فى الإعتبار أن الكثير من الفلوريد يمكن أن يضر الطفل ويؤدي لظهور بقع على أسنانه. ويمكن أن تتجنب الأم حدوث أية مشاكل إذا كانت ترضع الطفل رضاعة طبيعية عن طريق تقديم ماء يحتوي على الفلوريد بمجرد أن يبلغ ستة اشهر.

 

ثالثا: فيتامين د :

   يعتبر عدم حصول الطفل على كفايته من فيتامين د مؤديا لإصابته بخلل في العظام ، ويحتوي اللبن الصناعي المخصص للطفل الرضيع على فيتامين د ، ولذلك فإنه لا يحتاج إلى مكملات خارجية أو أية عناصر إضافية ولا يحتوي لبن الأم على الكمية الكافية من فيتامين د ، ولكن هذا الأمر لا يمثل مشكلة لأنه يحصل على فيتامين د من تعرضه للشمس.

رابعا: فيتامين ب 12 :

   يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين ب 12 قبل أن يولد وهو داخل رحم أمه مع الوضع في الإعتبار أن الأم إذا لم تحصل على كفايتها من الفيتامين قبل الولادة وأثناء الحمل ، فإن طفلها سيحتاج لجرعات إضافية عن طريق الطعام والمكملات الغذائية الإضافية. وتحتوي المأكولات البحرية ومنتجات الألبان واللحوم على فيتامين ب 12. وإذا لم تكن الأم تحصل على كفايتها من الفيتامين فإن طفلها يمكنه أن يعاني من نقص فيه بعد أول أسبوعين من الولادة .

 

خامسا: الكالسيوم :

   يجب أن يحتوي طعام الطفل على أطعمة بها نسبة عالية من الكالسيوم لتوفية إحتياجاته الأساسية من الكالسيوم والضرورية للحفاظ على عظامه قوية وسليمة ، كما أن الكالسيوم مهم لمنع اصابة الطفل بهشاشة العظام في المستقبل ، حيث يحتاج الأطفال الصغار حوالي 800 ميليجرام كالسيوم في اليوم.

اترك رد