فيتامين ب 12 أهم عنصر لحماية الخلايا العصبية .

0
288
فيتامين ب 12 أهم عنصر لحماية الخلايا العصبية .

نقص فيتامين “ب 12” :

أكد الباحثون في الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم ضرورة تعاطي كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عاما أقراص فيتامين “ب 12” الغذائية لحمايتهم من الاضطرابات العصبية . وأوضح الباحثون أن نقص فيتامين “ب 12” يسبب تلفا عصبيا يتراوح في شدته بين الإحساس بالخدر والوخز الخفيف وبين نقص التوازن وتغير في الذاكرة وخلل في التناسق الحركي .

 

المكملات الغذائية :

قال هؤلاء إن معظم كبار السن يستهلكون أغذية كافية تلبي حاجاتهم من هذا العنصر الغذائي وتحقق الكمية اليومية الموصى بها منه ، لكن ما بين 10و30% منهم – وخاصة من تجاوزوا سن الخمسين – قد يصابون بحالة مرضية تعيق عملية امتصاص أجسامهم للفيتامين . فسّر العلماء ذلك بأن المريض المصاب بهذه الحالة يُنتج كميات قليلة جدا من حمض المعدة ويعاني من خلل في عمل الأنزيم الهضمي المسؤول عن فصل فيتامين “ب 12” من بروتينات الغذاء ، أما المكملات الغذائية من هذا الفيتامين فلا تحتاج لفصلها عن البروتينات وتصل إلى أنسجة الجسم مباشرة دون إعاقة .

 

الثيامين الخلايا العصبية :

ومن المعروف أن أنواع الفيتامين B كلها تؤثر في وظائف الدماغ لأنها تؤدي دوراً في عمليات الطاقة في الخلايا العصبية . يعتبر كثيرون أن الثيامين ، وهو الأول بين أنواع هذا الفيتامين ، يؤدي أهم دور حيث يتيح للجسم تشكيل الأدينوسين تريفوسفات ، وهو جزيء في المتقدرات يمدّ كل خلية في الجسم والدماغ بالطاقة . ولما كان الدماغ يستهلك نسبة كبيرة من هذه الطاقة ، فيُعدّ أحد أكثر الأعضاء تعطشاً للثيامين . وعلى غرار أنواع الفيتامين B الأخرى ، يساهم الثيامين في تحويل النشويات والدهون إلى وقود ، إلا أنه يشكّل أيضاً عامل ضبط أساسياً يتحكّم في تدفق الإلكتروليتات من خلايا الأعصاب والعضلات وإليها .

 

الكولين والذاكرة :

يُدعى B12 كوبالامين لأنه نوع الفيتامين B الوحيد الذي يحتوي على معدن : الكوبالت . يؤدي الكولين ، هو أخ غير شقيق للفيتامينات B ، دوراً بارزاً في عملية الأيض ، إلا أنه مهم أيضاً لأغشية الخلايا كافة، بما فيها خلايا الدماغ . يشكّل الكولين عنصراً أساسياً في الناقل العصبي أسيتيلكولين ، الذي يؤثر في الذاكرة .

 

الكوبالامين :

يبقى الكوبالامين (B12) أكبر عنصر بين أنواع الفيتامين B . لذلك لا يسهل على الجسم امتصاصه على غرار الأنواع الأخرى في المجموعة . يرتبط دوره الأكبر بعملية الأيض. كذلك يدعم الجهاز القلبي الوعائي بإنتاج كريات الدم الحمر وإبقاء معدلات الهوموسيستين طبيعية . ولما كانت كريات الدم الحمر بالغة الأهمية في نقل الأوكسجين ، والفيتامين B12 يؤدي دوراً في حماية الهيموجلوبين ، فيُعتبر هذا الفيتامين عنصراً أساسياً في الحفاظ على صحة الدماغ . أما مع الفيتامين B9، فيشكّل عاملاً مهماً في إنتاج الحمض النووي .

اترك رد