قشرة الرأس : الأسباب والوقاية والعلاج .

0
407
قشور لرأس : الأسباب والوقايه والعلاج .
تشير الإحصائيات والدراسات إلى أن قشرة الرأس عامل مشترك في كل أنواع الشعر وهي أكثر مشكلة يتعرض لها الشعر خاصة عند انعدام العناية والتنظيف للشعر لعدة أيام ، وهذه المشكلة ليست بسيطة فهناك أشخاص يعانون من قشرة شديدة ومزعجة ومخجلة أيضا . القشرة أنواع فهي إما دهنية تتميز بالنعومة وتلتصق ببعضها وعادة ما تصيب ذوي البشرة الدهنية ، وإما جافة تتميز بوجودها على شكل كتل متفرقة مصحوبة بحكة شديدة بالرأس .

 

لتقليل القشرة بالرأس عليك بما يلي :

1- اختيار الشامبو المناسب لشعرك حيث تحتوي الكثير من الشامبوهات على مواد تسبب جفاف فروة الرأس من ناحية وإحداث خلل في توازن درجة الحموضة PH من ناحية أخرى. فالشامبو الذي يحتوي على مواد عشبية سوف يكون أكثر لطفا بفروة الرأس ومن الأعشاب التي تلطف وتقلل تهيج فروة الرأس إكليل الجبل والزعتر والأرقطيون والبلسان والبابونج والحنا ونبات الصبار.
2- اترك شعرك بعد غسله بدون غطاء حتى يجف ، فالرطوبة تساعد على تكون القشرة. ومشط شعرك باستخدام فرشاة الشعر حيث يساعد التمشيط ويحافظ على حيوية فروة الرأس .

 

3- إذا كان شعرك دهني فاغسله بالماء الدافئ والشامبو يوما بعد يوم على الأقل ويفضل استخدام الشامبو الخالي من البلسم لأن البلسم عبارة عن مواد دهنية قد تزيد الحالة سوءا .
4- يفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على حمض السلسليك والكبريت فهي مواد تزيل القشرة وتحرض فروة الرأس والبصيلات الضعيفة وتساعد في نموها إذا لم تحصل على فائدة من الطب الموازي فالجأ لبعض الأدوية المتوفرة بالصيدليات والتي تحتوي على مادة الكيتوكينازول وهي على شكل شامبو يستعمل يوما بعد يوم .

 

بعض الوصفات الطبيعية الواسعة الاستخدام لعلاج قشرة الرأس :
1- زيت الذرة : حيث تهرس حبوب الذرة ويستخدم الزيت الناتج في دعك فروةالرأس المصابة يوميا .
2- القراص : الغسول المعد من نبات القراص وذلك بغلي النبات في الماء بما يعمل على إزالة القشرة والأكزيما.
3- زيت شجرة الشاي : يعتقد الاستراليون أن زيت هذه الشجرة له خصائص علاجية مضادة للبكتيريا تفيد في علاج قشرة الرأس ويشار الى ان زيت شجرة الشاي يدخل في صناعة الكثير من الشامبوهات وغسول الفم وحتى الكريمات المعالجة لحب الشباب .
4- الخل : إن الخل علاج موضعي فعال ضد قشرة الرأس وذلك بتدليك فروةالرأس به لبضع دقائق إلى أن تجف ومن ثم غسل الشعر وتكرر هذه العملية يوميا .
5- اللبن الرائب : يدلك به فروة الرأس ثم يترك لما يقرب 30 دقيقة ويشطف بالماء ثم يغسل بالشامبو حيث يضيف اللبن البروتين لفروة الرأس .

 

نصائح مهمة للمحافظة على حيوية وقوة الشعر :
1- تدليك وعمل مساج لفروة الرأس للمحافظة على حيوية ونمو الشعر ويمكن القيام بهذا المساج بالمنزل باستخدام زيت اللوز أو الأعشاب ، وليست الفائدة الوحيدة من المساج هي تغذية الشعر بل تساعد على تهدئة الجهاز العصبي إضافة إلى أن المساج يمنع جفاف وتشقق فروة الرأس بشرط عدم استخدام المواد الكيماوية ، كما يفيد أيضا بتقوية جذور الشعر والمحافظة على الشعر الذي ينمو حديثا .
2- حماية الشعر من العوامل الطبيعية وتقلبات الطقس ، مع العلم أن للشعر قدرة على التكيف مع عوامل الطقس الطارئة وخصوصا الحرارة العالية التي تفقد الشعر الرطوبة وتسبب تقصفه .

 

3- قبل صبغ الشعر يجب التأكد من نوع الشعر ولونه الطبيعي واختيار درجة تناسب الشعر والوجه ومراعاة إذا كان هناك شيب بالرأس وطبعا اختيار نوع صبغة مناسبة ، واستخدام حمامات زيت وكريمات خاصة للعناية بالشعر بعد الصبغات .
4- حاولي معالجة المشاكل أو الأمراض التي قد تصيب الرأس وفروة الرأس من تساقط أو قشرة أو تقصف ولا تهمليها .

اترك رد