كل المعلومات عن خسوف القمر اليوم .

0
1141
كل المعلومات عن خسوف القمر اليوم .
   حذر الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، من ترك صلاة الخسوف أثناء وقوع الظاهرة اليوم الجمعة، مضيفا : “إوعى تيجي عليك الظاهرة دي وأنت تكون قاعد على القهوة أو بتسمع أغاني، ولا تحيي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتصلي”، مؤكدًا أن صلاة الخسوف يمكن أن تكون سببًا في دخول الجنة وشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

 وشدد خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، على ضرورة أداء صلاة الخسوف اليوم الجمعة، أثناء وقوع الظاهرة بعد صلاة المغرب، في المساجد، مشيرا إلى ضرورة إحياء سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم . وتابع الجندي: “لو مش قادر تروح المسجد صلي أنت وأهل بيتك على سطح المنزل، الصلاة دي ممكن تكون سبب في دخولك الجنة، وشفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم” . ولفت إلى أن صلاة خسوف القمر تبدأ من بعد أداء صلاة المغرب.

 

عالم أزهري : بروفة ليوم القيامه :

  قال الشيخ زكريا عرابي، من علماء الأزهر الشريف، إن الخسوف آية من آيات الله، ويجب أن نصلى لله أثناء وقوع ظاهرة اختفاء القمر. وتابع “عرابى”، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”: “الفكرة في صلاة الخسوف والكسوف، أنها آية وتعتبر بروفة ليوم القيامة”. وأوضح أن صلاة خسوف القمر تصلى ركعتين وفي كل ركعة ركوعان.

 

الأوقاف تحدد ميعاد الصلاة :

 تقيم وزارة الأوقاف صلاة الخسوف عقب صلاة عشاء يوم الجمعة بالمساجد الكبرى التي تحددها كل مديرية. وتنبه الوزارة على إقامة الصلاة من خلال أئمتها المعتمدين وعدم السماح لغير المرخص  لهم بالخطابة من قبل الوزارة بأداء أي فعاليات دعوية بالمساجد.وصلاة الخسوف سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ؛ وينادى لها بالصلاة جامعة كالعيد، بلا أذان ولا إقامة ، وتؤدى ركعتين : بركوعين وسجودين ، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

 

كيفية صلاة الخسوف :

 أن يكبر تكبيرة الإحرام ، ويستفتح بدعاء الاستفتاح ، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ، ثم يركع ركوعًا معتدلاً فيسبح بطمأنينة ، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد ، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول ، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول ، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين ، ولا يطيل الجلوس بينهما ، ثم يقوم إلى الركعة الثانية ، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى ، ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا ، ثم يتشهد ويسلم.

اترك رد