كيفية علاج خشونة الركبة دون أدوية .

0
377
كيفية علاج خشونة الركبة دون أدوية .

ما هو مرض خشونة الركبة ؟

مرض خشونة الركبة هو النوع الأشهر من التهاب المفاصل ، وبعنى آخر تآكل الغضاريف التي تشكل حاجزا بين العظام مما يتسبب في احتكاك وتطاحن العظام ببعضها وهذا يسبب الكثير من الألم . على الرغم من أن غالبية من يصابون بة من كبار السن إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن أكثر من نصف المرضى يكونون أقل من 65 عام ، وأشهر أسبساب الإصابة تكون بسبب المشي أو الوقوف لفترات طويلة أو ممارسة رياضة بشكل عنيف أو زيادة الوزن .

 

الوقاية من خشونة الركبة :

مارس الرياضة باستمرار للعمل على تقوية العضلات . ترطيب الجسم وذلك شُرب الكثير من الماء.  أحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل الأسماك والبيض والمكسرات . وحاول عدم التحميل على الركبة كثيرا . أو استخدامها في الجلوس في أوضاع خاطئة. المحافظة على الوزن الطبيعي وتدليك الركبتين يوميا بالزيوت الطبيعية . استخدام كمادات ساخنة على الركبتين . ولا تنسى المشي يوميا لمدة تتراوح بين 20 : 30 دقيقة .

 

أسباب حدوث خشونة الركبة :

عوامل وراثية , والتقدم في العمر مما يؤدي إلى تآكل غضاريف الركبة , تعريض مفاصل الركبة إلى إجهاد شديد , السمنة المفرطة تضغط على الركبة والمفاصل مما يؤدي لتآكلها والشعور بألم حاد يؤدي فيما بعد لحدوث بخشونة الركبة .

الأعراض المبكرة لخشونة الركبة :

الشعور بألم شديد , تورم في منطقة الركبة , الشعور بتصلب في المفاصل , عدم قدرة على المشي بعد الجلوس لفترة طويلة , عدم القدرة على تحريك المفاصل بشكل طبيعي , فقدان الليونة .

 

أفضل علاج خشونة الركبة دون تناول أدوية :

1- الحرارة الساخنة والباردة : تستعمل على منطقة الألم  لتخفيف وعلاج خشونة الركبة ، فالحرارة الساخنة تعمل على علاج التصلب ، بينما تعالج الحرارة الباردة تشنج المفاصل وألامها .
2- خسارة الوزن : السمنة المفرطة أو زيادة الوزن بشكل عام يتسبب في تشكيل ضغط كبير على المفاصل ، خسارة الوزن ولو بنسبة ضئيلة بإمكانه تقليل الضغط عن المفاصل وبالتالي تقليل الألم .

 

3- ممارسة التمارين الرياضية : تساعد على تقوية العضلات حول المفاصل , ومن ثم جعلها ثباتا، حاول ممارسة الرياضة مثل السباحة أو ركوب العجلة , ولكن إذا أحسست بألم مضعاف توقف . الألم المستمر بعد التمرين بقرابة الساعة يعني أنكِ ضغطتِ عليها بشكل كبير،  فقط توقف لمدة يومين عن ممارسة التمارين الرياضية .
4- دعامة الركبة : بإمكانك أن تستخدم دعامة الركبة لتقليل الضغط من منطقة الركبة أثناء المشي لتقليل الألم .
5- الأربطة الضاغطة للركبة : التي بإمكانها مساعدتكِ في التخلص من الألم وعلاج خشونة الركبة .

 

علاجات طبيعية ( فاكهة وزيوت ) :

1- الأوميجا 3 : تعمل الأوميجا 3 على التحكم في الالتهابات وعلاج المفاصل مما يقلل من احتمالية تطور خشونة الركبة أو الإصابة بها .
2- خل التفاح : إضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوبين من الماء وشربها يوميا بإمكانه علاج خشونة الركبة عن طريق حرق الدهون وبالتالي تسهيل الحركة .
3- الأفوكادو , وزيت فول الصويا : من أشهر العلاجات المعروفة في العالم ، فأحدث الدراسات أثبتت أن تناول خليط الأفوكادو وزيت الصويا بإمكانه تقليل من التقارب الذي يحدث بين المفاصل في المرضى ويسبب الألم . لذلك يعتبر أفضل الحلول الطبيعية لعلاج خشونة الركبة .

 

4- زيت الزنجبيل : الذي يحتوي على الكثير من العناصر والمكونات التي تُساعد في تخفيف الآلام ويُستخدم لتدليك الرُكبتين من أجل علاج خشونة الركبة .
5- زيت الزيتون : أفضل الزيوت الطبيعيه المُستخدمة في علاج خشونة الركبة ، فيُمكنكِ تدليك الركبتين بزيت الزيتون بلُطف كل يوم لتليين المفاصل . وترطيب المنطقة وبالتالي يخف الآلام .
6- زيت اللافندر : الذي يستخدم ليس فقط لتهدئة الأعصاب ، ولكن أيضا في تهدئة الآلام وبخاصةً علاج خشونة الركبة . استخدمه في تدليك الركبتين يوميا مره أو مرتان .

اترك رد