كيف تصبح رجل أعمال ناجحا في وقت قصير .

0
668
كيف تصبح رجل أعمال ناجحا في وقت قصير .

الفرق بين الناجحون والفاشلون هو فعل وقول ! أن الناجحون يفعلون أكثر مما يقولون , بينما الفاشلون يقولون أكثر مما يفعلون .

من هو رجل الأعمال الحقيقي ؟ 

رجال الأعمال الحقيقيون لديهم القدرة على تنمية عدد هائل من القدرات والمواهب , هم يتسمون بروح المغامرة , ولديهم الثقة في النفس , يحققون أحلامهم ويبلغون طموحاتهم ويجيدون صنع القرار . يتسمون بالإبداع والتحفز , ولا يكلون ولا يملون في سعيهم من أجل تحقيق أهدافهم. ودائما لديهم القدرة على إيجاد حلول بديلة عندما تتأزم الأمور .

 

إن البحث عن الغنى ليس معجزة ولا يعتمد على حتى على الحظ والمصادفة , بل إنه وبساطة يتبع قانون السبب والنتيجة في العمل . وكما قال سام والتون مؤسس سلسلة “وال مارت العالمية ” أهم شيء في الاستثمار أن يعرف رجل الأعمال ماذا يريد بالضبط , ويكون على استعداد لتقديم مايتطلبه الوصول لهذا الهدف” . في عام 2017 ووفقا لما صدر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإن ما يقارب من 20 % من الأمريكان الذين تتراوح أعمارهم من 18– 54 سنة قد بدأو في تخطيط مشاريعهم التجارية .

 

لماذا لا يصبح الناس ناجحون وأثرياء ؟ لم يكن يتراءى لهم يوماً أن يكونوا رجال أعمال ناجحون أو أغنياء يوم من الأيام . حتى لو تراءى لهم ذلك فهم لا يتخذون القرار . فاتخاذ القرار هو أول خطوة مهمة وأساسية نحو الاستقلال الاقتصادي . غالبا ما يسوّفون ويؤجلون القرار . عدم القدرة على الادخار وكبح النفس . وكما قال دبليو ستون أحد أغنياء العالم : “إن لم تستطع أن تدخر فإنك لا تتمتع بشيء من سمات العظماء” . العمل وفق نظرة مستقبلية قصيرة فليست هناك خطة ونظرة مستقبلية تصل إلى 10 أو 20 سنة قادمة .

 

طريقتان لتصبح ناجحا وثريا :

1- ابدأ العمل الحر ، فقرابة 74% من أصحاب المليارات (مثل هنري فورد ، سام والتون ، بيل جتس ) بدأوا من الصفر وبنوا بأنفسهم مشاريعهم التجارية الناجحة . 
2- شق طريقك بنفسك ، 10% كانوا مدراء أقسام ,مدراء علاقات عامة , مدراء تنفيذيين , (مثل مايكل إزنر رئيس مجلس إدارة شركة ديزني يتقاضى 150مليون دولار سنويا) . هناك فئة تتمتع بشعبية أكبر من الفئات السابقة , لكن نسبتهم كأثرياء حقيقة لا تتعدى 1% ، أصحاب الاختراعات، تأليف الكتب ، الأغاني , الممثلين , اللاعبين .
 

مقومات النجاح :

الإيمان بالله , الاقتناع والالتزام , الجد في العمل ضرورة حتمية , من المفيد أن تحب عملك , الاستقامة مطلوبة , متانة الخلق والثبات على المبدأ , المثابرة ضرورة حتمية , الانضباط , المرح وروح الدعابة , الرغبة والحماس , تكوين الاتصالات السليمة , المعرفة , الممارسة , المهارة , الذكاء , القدرة على اتخاذ القرار , الثقة في النفس , التنظيم الجيد , الابتكار , القدرة على إيجاد الحلول , المرونة , الاستعداد للتغيير , القدرة على تخطي العقبات .

 

ما هي المفاتيح لكي تصبح رجل أعمال ناجح ؟

 ترتكز كل النجاحات الاقتصادية على “البحث عن الحاجة ثم قم بإشباعها” إن ذلك بيدك وذلك من خلال المفاتيح التالية: 
1- كن خبيراً في مجالك, واحرص على القراءة, المحاضرات, الندوات, المذياع , فالمعرفة قوة لا تقهر.
2- تخصص في النشاطات ذات القيمة العالية وطبق قاعدة 20/80, واعلم أن 80 % من دخلك يتحقق من خلال 20% من أنشطتك.
3- اعرف منتجك جيداً واسع أن تعرف بالخبير في مجالك .
4- أتقن حرفتك تتسيّدها , كن الأفضل دائماً. لا تتوقف عن التعلم .
5- كوّن لنفسك احتياطيا نقديا للظروف , أو لبداية فكرة مشروع .

 

6- أنجز عملك على أكمل وجه : إن إتقان العمل , إضافة على التميز على الآخرين سيجعلك الأبرز .
7- حسن التعامل مع الآخرين .
8- عامل الحظ, ويمكنك توقعه وفق أسباب معينة .
9- تطوير القدرات الشخصية , نم مبكرا واستيقظ مبكرا, واعمل بأقصى جهد لديك , ثم أعلن عن نفسك .
10- اختر العمل المناسب : إن القرار الأكثر أهمية في حياتك أن تعمل فيما تحب .
11- يجب أن تقرأ عن الناجحين, وتختلط بالناجحين , فإنك لن تستطيع التحليق مع الصقور إذا ما ظللت تنقر الأرض مع الديوك .

اترك رد