كيف يمكنك تجنب الاصابة بمرض السكري .

0
258
كيف يمكنك تجنب الاصابة بمرض السكري .

مخاطر عجز البنكرياس عن افراز الانسولين :

يصاب الانسان بالسكري نتيجة عجز البنكرياس عن افراز هرمون الانسولين أو افرازه بكميات غير كافية أو غير فعالة ، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم بحيث يتعدى المستوى الطبيعي والذي يتراوح ما بين (80 -120 ملجم/100 مللتر) .

 

يحصل جسم الانسان على السكر من الغذاء نتيجة هضم الطعام وامتصاصه بحيث ينتقل بواسطة الدم الى خلايا الجسم المختلفة ليستعمل في انتاج الطاقة . يعتبر هرمون الانسولين – والذي تفرزه غدة البنكرياس – المنظم الرئيسي لمستوى الجلوكوز في الدم، ويلعب هذا الهرمون دورا مهما في ادخال الجلوكوز الى الخلايا .

 

أنواع السكري :

هناك نوعان من السكري يختلفان عن بعضهما البعض في الأسباب وطرق العلاج: 

النوع الأول : السكري المعتمد على الانسولين ، وتشكل نسبة الاصابة به 10% من حالات الاصابة بالسكري . هذا النوع من السكري يحدث في سن مبكرة اثناء مرحلة الطفولة والبلوغ . ويتميز هذا النوع بعجز كامل في افراز الانسولين من البنكرياس ، وكنتيجة لهذا الأمر يحتاج المصاب الى المعالجة بحقن الانسولين يوميا مع برنامج غذائي متوازن .
 
النوع الثاني : السكري غير المعتمد على الانسولين ، وهذا النوع هو الأكثر شيوعا حيث ان نسبة الاصابة به تشكل حوالي 90% من حالات الاصابة بالسكري , ويحدث في منتصف العمر أو بعده . ويتميز هذا النوع بنقص في افراز الانسولين بحيث لا يكفي لتخفيض السكر في الدم . تصاحب السمنة غالبية المصابين بهذا النوع وتكفي الحمية الغذائية وتخفيف الوزن لعلاجه في بعض الحالات بينما يحتاج البعض الآخر الى الادوية المخفضة للسكر والتي تعمل على تحفيز البنكرياس لانتاج كمية اكبر من الانسولين .

 

اسباب الاصابة بمرض السكري :

ان السبب الرئيسي للاصابة بمرض السكري غير معروف ، ولكن هناك عدة عوامل تساعد على ذلك منها :

1- الوراثة : اذا كان أحد او كلا الوالدين مصابا بالسكري الغير معتمد على الانسولين فان هناك زيادة في احتمالية الاصابة عند احد ابنائهم او اجيالهم القادمة .
2- السمنة : تتضاعف احتمالية الاصابة بالسكري – وخصوصا بالنوع الثاني من السكري – عند الاشخاص البدينين .

 

3- الحالة النفسية : كالقلق والتوتر فهما يعجلان في ظهور اعراض الاصابة ، ولكنهما لا يعتبران من الاسباب المباشرة للاصابة .
4- الالتهابات : مثل التهاب البنكرياس، والذي يعمل على ظهور اعراض الاصابة بمرض السكري .
5- الأدوية : مثل الكورنيزوك وحبوب منع الحمل .
6- الكحول : تعمل المشروبات الروحية على اتلاف غدة البنكرياس وبالتالي الاصابة بالسكري .

اترك رد