ما لاتعرفة عن فريقي الرجاء البيضاوي والوداد الرياضي المغربي .

0
457
ما لاتعرفة عن فريقي الرجاء البيضاوي والوداد الرياضي المغربي .

فريق الرجاء البيضاوي :

الرجاء هو النادي الأكثر شعبية في المغرب، فهو يعتبر تقليديًا نادي الشعب. للخضر منافسات قديمة مع بعض الأندية ، أشهرها مبارياته مع غريمه الأزلي، الوداد الرياضي(يتنازل الفريقين في ديربي الدار البيضاء، الذي يعتبر من أقوى و أشهر الديربيات في العالم)، حيث يسجل الرجاء سيادة تاريخية على منافسه على مستوى الإنتصارات و الأهداف .

 

نادي الرجاء الرياضي (بالفرنسية: Raja Club Athletic) والمعروف إختصاراً بالرجاء الرياضي (بالفرنسية: Raja CA) هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. تأسس يوم 20 مارس سنة 1949 من قبل نقابيون مغاربة في حي درب السلطان . الرجاء هو الفريق الوحيد الذي لم يغادر أبدًا نخبة البطولة الوطنية المغربية منذ بدايتها عام 1956 ، ويلعب الشياطين الخضر مقابلاتهم في ملعب محمد الخامس منذ تدشينه سنة 1955 .

 

تفوق فريق الرجاء البيضاوي، على غريمه التقليدي الوداد البيضاوي ، في تصنيف أفضل فريق مغربي لعام 2016 ، إذ اختار الموقع العالمي “فوتبال داتاباز” المتخصص في التصنيفات الفريق الأخضر ، أفضل فريق في المغرب . واحتل الفريق الذي يحتل المركز الثالث في الدوري المغربي، صدارة الأندية المغربية ، إذ جاء أولا متبوعا بالوداد الذي سيطر على هذا التصنيف في الأشهر الأخيرة، وذلك على جميع التصنيفات سواء في المغرب، أو القارة الإفريقية .

 

وجاء الرجاء في المركز السادس عشر على المستوى القاري برصيد 1503 نقطة، تم متصدر البطولة “برو”، الذي حل في المركز الثامن عشر برصيد 1494 نقطة.، في حين جاء فريق الفتح الرباطي في المركز الثالث وطنيا برصيد 1432 . وسيطر الرجاء على تصنيف الموقع المذكور، إذ جاء في تصنيف المستوى العالمي، في المركز 265 عالميا، متفوقا على غريمه الوداد الذي تراجع إلى المركز 286 عالميا، بعدما كان يسبق الرجاء في الشهر الماضي .

 

فريق الوداد الرياضي :

يكمن أصل تأسيس نادي الوداد الرياضي، في مقاومة الإستعمار الذي كانت تفرضه السلطات الفرنسية إبان عهد الحماية، حيث أنه قبل إستقلال المغرب كان ميناء الدار البيضاء محاطا بعدد كبير من المسابح التي كانت مخصصة للأندية و الجمعيات الرياضية فقط، و كان الأوربيون هم من يشرفون عليها بطبيعة الحال ، و مع بداية سنة 1935 تم إنخراط العديد من المغاربة المسلمين و اليهود في عدة أندية للإستفادة من المسابح الخاصة ، و لكن سرعان ما تم طردهم من طرف المستعمر بسبب تخوفهم من إزدياد أعدادهم فيما بعد ، ومن هنا جاءت فكرة تأسيس نادي مغربي من طرف مغاربة فقط، فأصبح من حق النادي الأحمر الإستفادة من المسابح والمشاركة في منافسات كرة الماء .

 

تفوق فريق الوداد الرياضي، على منافسيه الرجاء الرياضي ونهضة بركان، في التصنيف العالمي الجديد الذي كشف عنه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم “IFFHS” لعام 2019 . واحتل فريق الوداد صدارة الأندية الوطنية برصيد 154،5 نقطة، متفوقا على نهضة بركان صاحب المركز الثاني برصيد 145،5 نقطة، فيما حل الرجاء في المركز الثالث برصيد 136،5 نقطة. وتمركز الوداد ثالثا على المستوى القاري خلف كل من الترجي والنجم الساحلي التونسيين، بينما جاء فريق نهضة بركان في المركز الخامس خلف الأهلي المصري، في حين حل فريق الرجاء الرياضي في المركز العاشر .

 

بات فريق الوداد البيضاوي أغنى نادي، داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بعدما حطم كل الحواجز المالية للفرق والأندية المغربية. ويعرف فريق الوداد البيضاوي فائضا كبيرا على مستوى مداخيله، مقارنة ببقية الفرق المغربية بالقسمين الاحترافيين الأول والثاني. ورفع فريق الوداد البيضاوي لكرة القدم، من مجموع جوائزه المالية التي منحها له الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك بعد تتويجه بلقب السوبر الإفريقي، على حساب تي بي مازيمبي الكونغولي .

 

وبلغت قيمة جوائز الإتحاد الإفريقي “كاف” للوداد ما مجموعه 3.6 مليون دولار، كمجموع منحة التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا ولقب السوبر الافريقي . وبعد هذا التتويج، يكون الفريق الأحمر  قد ضخ مبلغا مهما في خزينته، وبات أغنى فريق بالمغرب باحتساب صفقة بنشرقي للهلال السعودي ، والتي بلغت 5 ملايير وكذا منحة الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعد المشاركة في  كأس العالم للأندية .

اترك رد