ما لا تعرفة كثيرا من السيدات عن سرطان الثدي .

0
27
ما لا تعرفة كثيرا من السيدات عن سرطان الثدي .

1- هل تُسبّبُ حبوبُ تحديدِ النسل سرطان الثدي ؟

حبوب تحديدِ النسل المعاصرةِ تَحتوي على جرعة منخفضة مِنْ هورموناتِ الإستروجين والبروجسترون . الكثير من الدِراسات والأَبْحاثُ لم تصل الى اثبات اي صلة بين حبوبِ تحديدِ النسل وخطرِ زايادِة الإصابة بسرطان الثدي . على أية حال ، دراسة واحدة التي دَمجتْ نَتائِجَ العديد مِنْ الدِراساتِ المختلفةِ واثبتت وجود صلة بين حبوبِ تحديدِ النسل وزيادة صغيرة جداً في الخطرِ . واثبتت الدراسةُ بِأَنَّ هذه الزيادةِ الطفيفةِ أيضاً في الخطرِ قد نَقصتْ بمرور الوقت . لذا فبعد 10 سَنَواتِ ، لَن تُرتَبطْ حبوب تحديدِ النسل بزيادةِ في الخطرِ .
حبوب تحديدِ نسل لَها المنافعُ كثيرة منها : تنقص من خطر سرطان المبيض وخطر سرطانِ بطانة الرّحمِ ، تخفف من الاِضطراباتِ الحيضيةِ  تحسن الكثافةَ المعدنيةَ للعظامَ . كَمَا هو الحَال مَعَ أيّ طبّ ، فأنت بحاجة الى أَنْ معرفة الأخطارَ والمنافعَ وتُقرّرُي مالذي أفضل لَك .

 

2- هل صحيح ان الأطعمةِ الدهنية (الدسمة) تسبّبُ سرطان الثدي ؟

عِدّة دِراسات كبيرة لم تستطع على اثبات وجود ّصلة بين أكل أطعمةِ الدسم العالي و خطر أعلى مِنْ سرطان الثدي. الدِراسات المستمرة تُحاولُ تَوضيح هذه القضيةِ أبعد. يُمْكِنُ أَنْ نَقُولَ ان تجنّبِ تناول أطعمةِ دسمة هو إختيار صحّي للأسبابِ الأخرى: لتَنزيل الكولوستيرولِ “السيئِ” (كثافة منخفضة ، ويَزِيدُ الكولوستيرولَ “الجيدَ” (كثافة عالية )؛ لحمية اصحِ، ولمُسَاعَدَتك بالسيطرُة على وزنِكَ. فوزن الجسمِ الفائضِهو من احد عوامل الخطرِ لسرطان الثدي، لأن الدهنَ الإضافيَ يَزِيدُ إنتاجَ الاستروجين خارج المبايضِ ويُضيفُ إلى المستوى العامِّ للاستروجين في الجسمِ. إذا كان جسمك زائد الوزن ، أَو لديه الميل لذلك بسهولة،تفادىتناول الأطعمةَ الدسمة .

 

ما لا تعرفة كثيرا من السيدات عن سرطان الثدي .

3- هل الفحص الذاتي لوحده أفضل طريقِ لتَشخيص سرطان الثدي ؟

فحص الثدي الشعاعي الماموجرام مع السونار بعد الفحص السريري لدى الإستشاري الخبير هو الطريقِ الموثوقِ لإيجاد سرطان الثدي مبكرا وقابل للعلاجُ ً. في الوقت الذي يصبح سرطان الثدي قابل للجس يكون عادة مِنْ الحجمِ المتوسطِ . وَجدَ السرطان أولاً على فحص الثدي الشعاعي. وفحص الثدي بواسطتك ما زالا مهمُين جداً. حوالي 25 % مِنْ سرطان الثدي تشخص سريريا من قبل الطبيب . بينما 35 % يتم تشخيصها على فحص الثدي الشعاعي (ماموجرام) لوحده، و40 % يَجِدُ بكلا الفحصين مصاحبا لفحص السونار .

 

4- لدي عوامل الخطرِ العاليِ لسرطان الثدي ولااستطيع أَنْ أعْمَلُ اي شيىء حوله ؟

هناك عِدّة طرق فعّالة لتَخفيض الخطر لكن لا يُزيلَ خطرَ الإصابة بسرطان الثدي في النِساءِ ذوات الخطرِ العاليِ . تَتضمّنُ الخياراتُ : تغييراتَ أسلوبِ حياة (تُقلّلُ إستهلاكَ كحولِ ، التوقّفِ عن التدخين  , مُمارسُة الرياضة بإنتظام)، دواء (حبوب التاموكسيفين 10 مج يوميا، ولا تفعلي هذا الا بعد استشارة طبيبك)؛ وفي حالاتِ الخطرِ العاليِ جداً ، تأكّدي من ذلك بإستشارة الطبيب أَو مستشار وراثي قبل حساب الفرضياتَ حول مستواكِ مِنْ الخطرِ .

 

5- هل تشخيص سرطان الثدي بمثابة حكمُ إعدام آليُا ؟

بالكامل 80 % مِنْ النِساءِ شخّصَ بسرطان الثدي المبكر ولَيْسَ لهُ إشاراتُ اي انتشارات بالجسم (الىَ ما بعد الصدرِ والعُقَد اللمفاويةِ القريبةِ) . علاوة على ذلك، 80 % هؤلاء النِساءِ يَعِشنَ على الأقل خمس سَنَواتَ ، أكثر ، والعديد مِنهن يعشن اكثر من ذلكْ . والنِساء المصابات بإنتشاراتِ سرطانِنية يُمْكِنُ أَنْ يَعِشنَ وقت طويل ليس بالامكان تحديده .

اترك رد