متاعب الحمل : تجنبي تناول هذه الأطعمه .

0
979
متاعب الحمل : تجنبي تناول هذه الأطعمه .

تُعد التغذية في الثلث الأول من الحمل مفتاحًا لصحتك وصحة جنينك، مثلما توجد أطعمة عليكِ الحرص على تناولها، هناك أطعمة أخرى يجب عليكِ الابتعاد عنها تمامًأ حفاظًا عليكِ وعلى جنينك، لأن جسم المرأة في أثناء الحمل يكون أكثر عرضة للتأثر بملوثات الغذاء، مثل: السالمونيلا واللستيريا الموجودة في الأطعمة غير المطهوة جيدًا أو غير المبسترة.

وأيضًا قد تتسبب بعض المشروبات في مشكلات صحية لكِ ولجنينك، مثل: المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالنسكافيه، وحرصًا على سلامتك وسلامة جنينك، إليكِ أطعمة ومشروبات عليكِ تجنبها خلال الثلث الأول من الحمل.

 

منتجات الألبان :

تجنبي منتجات الألبان غير المبسترة , وخاصة الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن غير المبستر، حيث قد تحتوي بكتيريا إي كولاي أو اللستيريا، التي قد تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين .

 

اللحوم المصنعة

اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة : مثل اللانشون والبسطرمة والروست بيف والهوت دوج والبرجر.

 

الأسماك

تُعد الأسماك مصدرًا للبروتين والأوميجا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية الزئبق، مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل ، حيث يمثل الزئبق خطرًا على نمو الجهاز العصبى للطفل ، أيضًا الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدًا، مثل: المحار والسوشى والفسيخ والرنجة.

 

التمر

لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل ، حيث إنه يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.

 

البيض نصف المسلوق :

احرصي على عدم تناول البيض النيئ غير مطبوخ جيدًا أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على مادة السالمونيلا.

فيتامين A

تتسبب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين A في حدوث تشوهات للجنين في الشهور الأولى.

 

الملح الزائد في الطعام

تناولي الملح بكميات معقولة وابتعدي عن الأطعمة المالحة، مثل المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل .

 

العصائر الجاهزة

تجنبى العصائر والحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا إي كولاي، كما تحتوي العصائر الجاهزة على نسبة عالية من السكريات، فيفضل أن تستبدليهم بالعصائر والحليب المبستر.

 

الكافيين

تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، حيث تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يؤثر على النمو وجهاز الجنين العصبي.

الخضروات والأعشاب 

تجنبي في الأشهر الثلاثه الأول للحمل تناول كميات من البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع، حيث تُعد من منشطات الرحم وأطباق السلطة المعلبة تجنبًا للبكتيريا.

اترك رد