متى يأكل الطفل الرضيع ؟

0
182
متى يبدأ الطفل الرضيع الأكل ؟

متى يأكل الرضيع ؟

   ان تغذية الطفل المولود تعتبر ركيزة أساسية وضرورية خاصةً خلال الشهور الأولي من عمره , فيحتاج الطفل المولود خلال المراحل الأولي من نموه الى العديد من العناصر الهامة والأساسية التي تمنح جسم الطفل المولود الطاقة والنمو الجيدين من فيتامينات ومعادن وحديد أيضا , وتبعاً لنمو جسم الطفل المولود من المعروف صحياً أن في كل مرحلة عمرية من عمر الطفل المولود يحتاج جسمه فيها لطعام محدد يساعده على النمو بشكل صحي وسليم .

 

   لذلك كان من الضروري أن تدرك كل أم بعض التعليمات و الإرشادات أثناء تغذية الطفل المولود ويجب أن تعلم جيداً أنه من الشهر الأول حتي الشهر السادس يعتبر لبن الأم هو الطعام الأساسي والرئيسي , أما عند الشهر السادس فإلى كل أم نقدم جدولاً لكيفية تغذية الطفل المولود تغذية صحيحة :

الشهر السادس من عمر الطفل المولود

   خلال الشهرالسادس تعتبر الرضاعة الطبيعية أهم عنصرأساسي لتغذية الطفل المولود إلى جانب إعطاء كميات من الخضار والفواكه المهروسة إضافة إلى أخرى من اللبن و الزبادي ويمكن إعطاء فاكهة المانجو للطفل المولود بنهاية الشهر السادس .

 

الشهر السابع من عمر الطفل المولود
   خلال الشهر السابع يمكن البدء في تغذية الطفل المولود بإعطائه كميات من صفار البيض المسلوق إضافة إلى تقديم الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل المولود بجان بأنواع من البقوليات ، كالعدس والفاصولياء وذلك بعد طهيها جيداً حتى تكون طرية وسهلة البلع من المولود.

الشهر الثامن من عمر الطفل المولود

   في الشهر الثامن يُمكن أن يأكل الطفل المولود بعض من قطع الدجاج بعد أن يتم فرمها فرماً جيداً وبعد القيام بإزالة الجلد وطهيها بشكل جيد. .

 

الشهر التاسع والشهر العاشر من عمر الطفل المولود
   في الشهر التاسع والعاشر يمكن البدء في تغذية الطفل المولود عن طريق تقديم الأطعمة المطبوخة من الخضار والأرز ولكن بكميات قليلة نوعا ما وبعد طهيها جيداً لتكون سهلة جدا في البلع ..
الشهر الحادي عشر والشهر الثاني عشر من عمر الطفل المولود
   عند وصول الطفل المولود للشهر الحادي عشر والثاني عشر يمكنك الآن البدء في إطعام الطفل المولود السمك والكريم كراميل ومختلف أنواع الفاكهة ولكن بكميات متناسبة نوعا ما . هناك العديد من الأخطاء قد تقع فيها الأم عند إطعام طفلها الرضيع قد تسبب له بعض المشكلات التي هو في غنى عن الوقوع فيها. وهناك عدة خيارات ة من الأكل المقدم للطفل الرضيع تندرج تحت قائمة أكلات الأطفال المسموح بها أو الأكلات الممنوعة .

أكلات الطفل الرضيع الممنوعة

حليب الأبقار :

   يعتبر الحليب البقري غير مسموح به للطفل قبل أن يتم السنة من عمره . أولا لأن فيه صعوبة في الهضم وثانيا لأنه لا يحتوي على كمية كافية من المعادن.

الزبادي قليل الدسم :

   من الأخطاء الشائعة إعطاء الطفل زبادي قليل الدسم قبل عمر سنتين .

 

السكر والملح :

   لايجب أن يضاف السكر أو الملح أبدا لأكل الطفل , و بالرغم من أن بعض الأمهات تضيف السكر حتى يتقبل الطفل الأكل إلا أنه يعتبر خطأ كبير تقع فيه الأم .

العسل :

   لاتعطي الطفل العسل قبل إأن يتم العام الأول لوجود أحياء دقيقة في العسل تسبب تسممات غذائية خطيرة يتعرض لها للأطفال .

البيض :

   لايجب أن تعطي البيض للطفل قبل عمر سنة , ولكن من الممكن أن تعطي البيض للطفل من بداية عمر 7 أو 8 شهور ولكن لا تعطيه بياض البيض قبل أن يتم عمر سنة لأنه قد يتسبب في حساسية للطفل الرضيع .

اترك رد