مزايا وعيوب جميع شاشات التليفزيون , إعرفها قبل الشراء .

0
242
مزايا وعيوب شاشات التليفزيون , أقرأها قبل الشراء .

التلفزيون الذكي أو السمارت  Smart TV :

التلفزيون الذكي يجمع بين مواصفات التلفزيون العادي والتلفزيون الذكي . بمعنى أن به خاصية الإتصال بالإنترنت بكل مزاياه مثل إمكانية إجراء مكالمات الفيديو عبر التطبيقات الخاصة به ، عمل داونلود Download لمختلف التطبيقات والألعاب عليه كما يحدث مع هاتفك الذكي ولكن هذه المرة بحجم شاشة أكبر وصورة أوضح وصوت أعلى . بعض الأنواع من التلفزيونات الذكية بتكون متصلة بالإنترنت عبر كابل  إنترنت والبعض الأخر بيكون الإتصال لاسلكي (WI FI) ..

 

هناك بعض الأنواع من التلفزيون الذكي أو السمارات بها مزايا إضافية مثل وجود ذاكرة داخلية كذاكرة الهاتف تسمح بحفظ بعض المقاطع والألعاب عليه . يعمل التلفزيون الذكي بأنظمة تشغيل مختلفة مثل إندرويد كما في هواتف سامسونج أوIOS كما في الإيفون .يأتي التلفزيون السمارت مزود بكاميرا لإستخدامها في التواصل عبر التطبيقات المختلفة.التلفزيون السمارت هو تلفزيون عادي يجمع بين مميزات الجوال الذكي وأجهزة الحاسوب .

 

عند إختيار حجم الشاشة التي تريدها يجب مراعاة عدد من النقاط أهمها :

حجم الغرفة التي ستضع فيها التلفاز ، وكذلك مكان وضع الشاشة داخل الغرفة وهذا من أجل راحة العين ، فعلى السبيل المثال لاينصح بشراء شاشة بحجم كبير وبينك وبينها مسافة قليلة جدا  والعكس لاينصح بشراء شاشة بحجم صغير وتوجد مسافة كبيرة بينك وبينها ، أو بمعنى أخر أقرب مسافة على جهاز التلفاز يجب ألا تتجاوز ضعف حجمه ، وأبعد مسافة يجب ألا تتجاوز ثلاث أضعاف الحجم.

 

مزايا وعيوب جميع أنواع الشاشات :

1- مميزات شاشة البلازما : تعطيك صورة أكثر قتامة من أي نوع أخر ، لذا فالمشاهد الليلية والغامقة أفضل في شاشات البلازما , كما أن سعرها أرخص كثيرا عن الأنواع الأخرى .عيوب شاشات البلازما أنها غير متوفر بأحجام صغيرة مثل 32 بوصة ، فأحجامه تبدأ من 42 بوصة .
2- مميزات شاشات الLCD : هي الأكثر إنتاجا ومبيعا في جميع أنحاء العالم , ومتوافرة بمختلف الأحجام . ولكن عيبها يكمن في ضعف الإضاءة .

 

3- مميزات شاشات LED : تعتبر تطوير شاشات LCD ولكن بشكل أكثر نحافة ورشاقة ، موفرة للطاقة ، تصميم وشكل أفضل. أما أبرز العيوب فهي ليست متوفرة إلا في أحجام معينة ، وهي الأعلى سعرا في الأسواق .
4- مميزات شاشة OLED : هي الأفضل على الإطلاق من حيث درجة سطوع الألوان واللون الأسود فهي لاتحتاج إلى إضاءة خلفية .
أما بالنسبة لأبرز عيوبها فهو السعر ودرجة وضوح اللون ليست أفضل من شاشات LED .

 

ثالثا دقة الشاشةالتقنيات المرفقة : هذا الجانب من دليل شراء التلفاز قد يكون الأهم والأفضل من قبل بعض المشترين  حيث يرغبون في بعض التقنيات الحديثة المرفقة في التلفاز مثل :
1- خاصية الريسيفر الداخلي : بعض أنواع الموديلات تجدها مصممة برسيفير داخلي للإستغناء عن شراء ريسيفير خارجي ، وهي مفيدة في 2- حالة الرغبة لتعليق الجهاز ، كما تكون أفضل من حيث المظهر لأنها تغنيك عن وجود سلك أوكابل .
3- تقنية الإتصال بالإنترنت وتحميل التطبيقات المختلفة والتعامل مع المتصفح واليوتيوب.

 

4- تقنية الثري دي ، فبعض الأجهزة مصممة لرؤية المحتوى البصري بحجم مجسم ثلاثي الأبعاد ، ولكن لاتتوافر الكثير من القنوات التي تدعم تلك الميزة ، كما تحتاج إلى نظارة ذكية لرؤيتها ، ومن المعروف أن الشركة العملاقة إل جي بتخطط لإنتاج تلفاز يعمل بهذه التقنية مباشرة .
5- خاصية miracast : وتلك التقنية هامة للغاية بالنسبة لكثيرين من المشترين وهي بث محتوى الجوال الذكي على شاشة التلفزيون الذكي .

 

نقاط القوة والضعف في شاشات الLCD  وoled  يمكن تلخيصها بسهولة في النقاط التاليه :

1- قوة الإضاءة : شاشات LCD تتمتع بإضاءة قوية عن الأخرى بسبب عدم قدرتها على الإطفاء بشكل كامل .أما بالنسبة لدرجات الأسود فشاشات الLED بتعطيك الأفضل .
2- زوايا المشاهدة : الأفضل فيها شاشات الOLED .
3- مقاسات الشاشة : الإنتصار لشاشات الLCD فهي متوفرة بجميع الأحجام ، أما بالنسبة لشاشات الOLED متوفرة في مقاسات معينة وبخاصة أحجام 55 ، 65 ، 77 بوصة .
4- الأسعار : شاشات LCD أقل وأرخص بكثير من الشاشات التي تعمل بتقنية الOLED .

اترك رد