مسببات وأعراض وطرق علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .

0
375
مسببات وأعراض وطرق علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .

ماهي قرحة المعدة ؟

تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة ، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية “حمض الهيدروكلوريك” وانزيم الببسين . يشعر مريض قرحة المعدة بالألم الشديد عند تناول الطعام نتيجة إفراز المعدة للأحماض التي تتسبب في ذلك، على عكس مريض قرحة الإثنى عشر الذي يتناول الطعام فتحدث عملية الهضم وتنتج المعدة إفرازات تعمل على تهدئة الألم .

 

المسببات :

تحدث قرحة المعدة عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة المعدة ، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة . ومن المحتمل أن تنشأ قرحة المعدة عن ضعف مناعة المعدة ضد العصارتين الهاضمتين .
 

أسباب مشتركة للإصابة بقرحة المعدة والإثنى عشر:

– جرثومة المعدة . – الإفراط في تناول المسكنات، كالأسبرين. – الإفراط في أدوية السيولة . – الإفراط في تناول الأطعمة الحريفة ذات الدهون العالية . – الكورتيزون . – وجود أجسام لها استعداد لتكوين قرح .

 

الأعراض :

وتتلخص أعراض قرحة المعدة في الشعور بألم في الجزء الأعلى من المعدة ، ويحدث الألم عادة عندما تكون المعدة خاوية خاصة في فترة ما بين الوجبات وأثناء الليل . وقد يعاني المرضى من بعض المشاكل مثل انسداد المعدة أو النزيف الداخلي ، أو انثقاب جدار المعدة وفي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي . ألم شديد في المعدة يشبه الحرقة , غثيان وقيء وفي بعض الحالات يكون دموي ,  وجود دم في البراز، ويظهر من خلال لون البراز الداكن , فقدان الشهية .

 

وسائل العلاج :

تعالج قرحة المعدة بالأدوية المضادة للحموضة حيث تسكن الألم، وذلك عن طريق معادلة الحمض المعدي والتي تمنع افرازه ، وفي حالة تكرار القرحة فإنه يجب التدخل الجراحي .

 

نصائح لمريض القرحة :

. تجنب العوامل التي تزيد من حدة المرض مثل الأدوية المضادة للروماتيزم والكورتيزون والأسبرين.
. عدم الإكثار من تناول الأكل بين الوجبات حتى لا يحدث إفراط في إفراز حمض المعدة.
. استعمال المضادات الحيوية المناسبة للجرثومة الحلزونية إن وجدت حسب إرشادات اختصاصي الجهاز الهضمي.
– تفادي الدهون والفلفل الحار والتوابل في الطعام , وتجنب تناول الطعام الساخن جدًا أو البارد جدًا , والابتعاد عن القلق والتوتر والانفعال الشديد قدر الإمكان .

اترك رد