مشروبات تساهم في التخلص من حصوات الكلى .

0
337

هناك بعض المشروبات التي تساهم في التخلص من حصوات الكلى دون الحاجة إلى الأدوية ، ومنها :

خل التفاح :

يحتوي خل التفاح على حمض السيتريك ، الذي يساهم في المحافظة على قلوية الدم والبول ، ويحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصوات الكلى . ولكن يجب عدم شرب أكثر من 8 كؤوس من خل تفاح المخفف بالمياه يوميًا ، لأنه قد يتسبب في انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام .

 

على الرغم من هذه الفوائد التي يقدمها للإنسان وصحته , إلا أنه إذا تم استهلاكه بكميات زائدة قد يعرض صحة الإنسان للخطر , ويحدث له بعض الأثار السلبية فنجد مثلًا عند تناوله يجب الأخذ في الحسبان الفروق البدنية التي قد ينتج عنها تشجنات في القولون العصبي . إنّ تناوله بشكل مفرط فيه قد يؤثر سلبيًا على الكلى، ويؤدي إلى وقوع التهابات شديدة بها .

 

الريحان :

يحتوي الريحان على حمض الخليك ، الذي يساهم في خفض مستوى حمض اليوريك إلى مستواه الطبيعي بالجسم ، ما يقلل من فرص تكون حصوات الكلى مستقبلًا . ولكن يجب الحذر من تناول عصير الريحان لأكثر من 6 أسابيع متواصلة ، لأن شربه لفترات طويلة يؤدي إلى تضخم البروستاتا ، والتهابات المسالك البولية ، وانخفاض مستوى السكر وضغط الدم .

 

الليمون :

يحتوي الليمون على مادة السترات ، التي تساهم في تفتيت الحصوات ، وجرفها في القنوات البولية ، فضلًا عن منع تكون أحجار الكالسيوم على الكلى .

 

الكرفس :

يساعد عصير الكرفس على إزالة السموم التي تتسبب في تكوين حصوات الكلى ، كما أنه ينقي ويصفي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم . ولكن يجب الامتناع عن شرب عصير الكرفس إذا كان المريض يعاني من انخفاض ضغط الدم ، وإذا أجرى عملية جراحية منذ وقت قريب ، أو في حال استخدامه لتلك العقاقير ، ليفوثيروكسين (سينثرويد) ، ليثيوم (ليثان) ، إيزوتريتينوين (سوتريت) ، والأدوية المهدئة مثل الزاناكس (البرازولام) .

 

الرمان :

يساعد عصير الرومان على تحسين وظائف الكلى بشكل عام، فضلًا عن التخلص من الحصوات والسموم المتراكمة عليها ، ولا يوجد مقدار محدد من كمية العصير التي يجب تناولها منه ، ولكن يحظر شربه في حال استخدام أدوية تتحلل في الكبد ، مثل أميتريبتيلين (إلافيل) ، ديكلوفيناك (فولتارين)، فلوفاستاتين (ليسكول) ، ايبوبروفين (أدفيل، موترين) ، وأدوية ضغط الدم ، كالكلوروثيازيد ، وعقار ليثيوم روزوفاستاتين (كريستور) لعلاج الكولسترول .

 

جذر الهندباء :

يعتبر عصير جذور الهندباء من المشروبات المدرة للبول ، والمنشطة للكلى ، ومحفزة لإنتاج عصارة المرارة الهضمية ، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، لاحتمالية تعارضه مع بعض العقاقير ، مثل أدوية الحموضة ، والمضادات حيوية ، ومدرات البول .

اترك رد