مشروبات ممنوعه ومسموحه للمرأه الحامل .

0
237
مشروبات ممنوعه ومسموحه للمرأه الحامل .

   مشروبات البعض منهم يسبب أضرارا للحامل , ولكن ليست هذه المشروبات ممنوعه أو محظوره بتاتا , حيث يمكن للمرأه الحامل تناول القليل منها – على نفسها _ من حين لآخر . ولكن المغالاة في تناول المشروبات التاليه يكون له بالطبع تأثيرا سيئا على صحة المرأه الحامل , وبالتالي على جنينها .

   المشروبات الشعبية تعودنا علي تناولها لفوائدها الصحيه ولكن ماذا عن الام الحامل؟ هل هذه المشروبات تفيدها ايضا ؟ أم أن هناك محاذير تمنع شرب البعض منها ؟ والمشروبات هم :
1-  الكـركـديــه : هو مشروب مفيد للحامل فهو مهدئ للاعصاب والتوتر ويساهم في خفض ارتفاع خفض الدم اثناء الحمل
او عند حدوث تسممات الحمل .

 

2- العرقســـوس : ينصح الاطباء بعدم الافراط فيه لانه قد يتسبب في احتجاز السوائل والملح في الجسم , فيتسبب في ارتفاع ضغط الدم .

3- الينسون : مفيـــد جدا وهو من المشروبات التي ينصح بها الاطباء لاحتوائها علي مواد طياره تساعد علي طرد الغازات
وإزالة التقلصات المعويه التي قد تشكو الحامل منها اثناء الفتره الاولي من الحمل .

 

4- الجنــزبيــل : مشروب الجنزبيل مهم جدا للحامل خاصة في شهور الوحم لانه يحتوي علي مواد وعناصر طبيعيه تعمل علي وقف القئ دون اللجوء للادويه والعقاقير الكيميائيه التي تستخدم لمنعه.

5- الشاي والقهوه والكولا : يحذر الاطباء منهما لان مادة الكافيين الموجوده في الشاي والقهوه والمشروبات الغازيه , وكذلك شبيهاتها مادة “الثيوبرومين” الموجوده في الشيكولاته تعبر المشيمه وتصل إلي الجنين، وإن هذه المواد مدره للبول ولذا فهي تسحب السوائل والكالسيوم من الجسم مما يضر بالأم وجنينها ، وايضا تفسد الشهيه وتعطي احساسا بالشبع دون فائدة حقيقية ، وان الكافيين قد يضاعف من تأرجح المزاج وتقلبات المزاج التي قد تشكو منها الحامل ، ويعرضها بالاصابه بالارق وكذلك يؤدي إلي اضطراب نبض الجنين وسرعة تنفسه.

6- اللبــن والكالسيوم : أحيانا بعض الحوامل لايستطيعن شرب اللبن لانه يؤدي عندهم إلى حدوث انتفاخ او احساس بالامتلاء . فهنا البدائل كثيره منها الزبادي والجبن والعسل الاسود وفول الصويا كذلك اللوز والبندق ، لان اللبن او بدائله مهم جدا للحامل لان الجسم يحتاج إلي كالسيوم.

7- القـــرفــه  : لا يحبذ للحامل شربها في الشهور الاولي من الحمل لتأثيرها علي الرحم ، فهي تتسبب في حدوث انقباضات بعضلات الرحم مما قد يؤثر علي وضع الجنين واستقراره.
   واخيرا تذكري ان كل ما تتناولينه من اطعمه ومشروبات خلال فترة حملك يؤثر عليكي وعلي جنينك.

اترك رد