مشروبات وأطعمه لتنظيف الكلى وتقويتها وطرد الحصوات منهما .

0
465
مشروبات وأطعمه لتنظيف الكلى وتقويتها وطرد الحصوات منهما .

   الكلى تتبع الجهاز البولي في الإنسان , خلقها الله لتخلص الجسم من الشوائب وتعمل على ترشيح وتنقيه الدم , وتقوم بطرد الكثير من السموم والشوائب الموجوده بالدم وبذلك يتم المحافظه على سلامة الكبد والمراره . ومن الضروري تناول أنواع معينه من الفاكهه والخضروات والمشروبات لترطيب الكلى ومساعدتها على القيام بوظائفها وتجنب تكوين الحصوات بالكلى . ونتعرف اليوم بإختصار على المشروبات التي تساعد على تنظيف الكلى وتنقيها من السموم , وتمنع ترسبات الكلى والمثانة :

1- الشاي الاخضر : يتمتع الشاي الاخضر بقدره عاليه للغايه في تنقية الجسم و بخاصة الكلى من السموم و ويعمل على ترطيب الجسم و زيادة نشاطه بشرط الإعتدال في تناوله , أما في حالة المبالغه في شرب الشاي الأخضر فلها الكثير من الأضرار .. وينصح بتناول ما لا يزيد عن 2 كوب من الشاي الأخضر يوميا .
2- عصير التوت البري : ينصح إستشاري أمراض المسالك البولية بتناول عصير التوت البري بإنتظام حيث أن له الكثير من الفوائد الصحيه للإنسان حيث يمنع البكتيريا من التكاثر في المسالك البوليه , تلك البكتيريا التي تسبب إلتهابات المسالك البولية عن طريق زيادة الحموضة بالبول , وبذلك يصعب على البكتيريا التعايش معها .

 

 

3. عصير الليمون الطازج : تناول عصير الليمون بشكل منتظم يوميا يحمي الكلى من تكوين الحصوات ( حصوات اليورات الهشه وحصوات الأوكسيلات الصلبه )حيث أن عصير الليمون يعتبر من العصائر عالية الحموضة والتي تساعد في تفتيت الحصوات . كما أن عصير الليمون يعمل على زيادة حمض الستريك في البول مما يمنع ترسيب البول في الجهاز البولي بما وبخاصة في الكليتين . وفي حالة عمل تنظيف سهل وسريع للكلى يتم شرب كوب من الماء مضاف اليه عصير عدد 3 ليمونات متوسطة الحجم بشرط عدم تسخين المياه أو تحليتها بالسكر أو العسل .

4. عصير البنجر: عصير البنجر له كثيرا من الفوائد للكلى خاصة وللمسالك البوليه عامة , حيث يحتوي على مادة البيتين التي تعتبر واحده من أقوى مضادات الأكسده . يقوم عصير البنجر بزيادة حموضة البول مما يقتل البكتيريا الضاره داخل المسالك البوليه  , ويمنع البكتيريا من التكاثر , كما أن عصير البنجر يمنع  الكالسيوم الزائد في الجسم من الترسب بالكلى وبذلك يمنع تكون الحصوات الصلبه المسماه ” الأوكسيلات ” .

5. عصير التفاح: يحتوي التفاح على مادة البكتين والتي لها تأثير مميز في تنظيف المسالك البوليه والقولون أيضا . حيث يساعد البكتين خلايا الجسم على طرد المعادن الثقيله مثل الألومنيوم والزئبق والرصاص والفوسفور . ويحتوي على مجموعة كبيره من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين بي6 و بي 12 .

 

 

6. عصائر تنظيف الكلى : وهذه من نوعية الفواكه كالحمضيات والتفاح والكمثرى والخوخ ومن الخضراوات مثل تناول السبانخ والخيار واللفت , والتي تحتوي على كميات هائله من منظفات الكلى التي تشمل مضادات للأكسده ومعادن وفيتامينات تعمل على تقليل عوامل إجهاد الكلى وتساعد الخلايا على مقاومة الأكسده . ويجب الحرص على تناول الماء بكثره أثناء العلاج لقدرته الفائقه على تنظيف الكلى وتقويتها .

7. الكرفس والبقدونس: من المعروف أن الكرفس والبقدونس يحتويا على كميه كبيره من المركبات المفيده مثل مادة الإبيول Apiol المعروفه بفوائدها المطهره للكلى , تلك الماده التي تستخدم أيضًا في بعض الأدوية التجارية والتي تستخدم في تفتيت الحصوات بالإضافة إلى أن عصير الكرفس والبقدونس الذي يتم غليه أولا ثم تبريده يعتبر مدرا للبول مما يجعله من أهم المشروبات المفيده في تنظيف الكلى والمحافظه عليها .

اترك رد