معتقدات خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه ( 1 ) .

0
257
معتقدات خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه ( 1 ).

معتقدات كثيره خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه :

1- الرضاعة تؤدى إلى ترهل الثدى .  هذا خطأ فترهل الثدى ينتج من عوامل وراثية أو نقص شديد فى الوزن أو كثرة الولادات

2- الولاده القيصرية تكرر 3 مرات كحد أقصى .

إن عدد تكرار العملية القيصرية يتوقف على حالة السيدة العامة ( سكر – ضغط …. الخ ) وعلى حالة البطن من الداخل فى وجود إلتصاقات من عدمه و لايوجد حد أقصى , وتم تكرار العملية لبعض السيدات 7 مرات .

 

3- الحامل ترتاح على طول لا تعمل أي شيء بالمنزل . الحمل حال طبيعية فسيولوجية , ولذلك يمكن أن تعمل الحامل أعمالها ( طبيخ – غسيل ….الخ ) ولكن دون أن تصل إلى مرحلة الإجهاد و يجب أن تتوقف فورا إذا أحست بأى تعب .
4- عايزة اسقط مش عايزة الجنين وبعدين ده لسة دم . يتكون الجنين فور إتصال الحيوان المنوى بالبويضة ويكون به روح , ولا يباح إحهاضه إلا لعذر قوى وهو الخوف على حياة الأم .

 

5- الجماع يسقط الحامل ويفسد الحمل .

قلنا أن الحمل حال طبيعية فسيولوجية ولذلك فلم يثبت ضرر من الجماع , ولكن يفضل منعه فى الحالات الذى تستدعى ذلك , منها الإجهاض المتكرر السابق أو الإجهاض المنذر الحالى , وحالات الولادة المبكرة السابقة أو الحالية .

 

6- كل الأدوية أثناء الحمل تسبب تشوهات بالجنين . التشوه ينتج من أمراض معدية (حصبة ألمانى مثلا ) أو عامل وراثى أو التعرض لإشعاع أو مواد كيماوية , أو بعض الأدوية وليس كلها , وطبعا لا تأخذ الحامل أى دواء إلا لضرورة تحت إشراف طبى .
6- إحساس الحامل بحرقان المعدة ناتج من شعر الجنين . الحموضة ناتجة عن إزدياد فى إفراز الحامض من المعدة , أو إرتجاع الحمض إلى المرىء لضعف العضلة مما يؤدى إلى إلتهاب المرىء يسبب حموضة وليس من شعر الجنين .

 

 

7- حرقان فى القلب يعنى مرض فى القلب . الحموضة ناتجة عن إزدياد فى إفراز الحامض من المعدة , أو إرتجاع الحمض إلى المرىء لضعف العضلة مما يؤدى إلى إلتهاب المرىء حموضة . ويشعر الحامل بهذا الحرقان فى منطقة أسفل الصدر مكان القلب و أيضا مكان المرىء .

8- كشف النسا يسقط الحامل أو يحول عين العيل . الحمل حال طبيعية فسيولوجية ولذلك فلم يثبت ضرر من كشف النسا , مع أن معظم الأطباء لا يجرونه للحوامل إلا فى حالة الضرورة القصوى .

9- راحة تامة فى السرير بعد الولاده القيصريه . البقاء راقدة على الظهر لمدة طويلة وبلا حركة يؤذى الأوردة حيث يمكن أن تتكون الجلطة فى الساق وتمتد إلى الرئة , ولذلك الحركة هامة جدا وكلما زادت الحركه , كلما كان الشفاء أسرع .

 

10- معتقدات مخيفة عن الحمل والولادة : البعض الآخر تكون لديهن معتقدات مخيفة عن الحمل والولادة مثل : “دخول روح في روح” , و”خروج روح من روح ” , “زلزال يهدد سلام المرأة وحياتها” , “من تنجو منه كتب لها عمر جديد ” . وهذه المعتقدات المخيفة تجعل المرأة في حالة توتر ورعب طوال فترة الحمل .

11- خرافات : الخرافه هي كل ما ارتبط بعالم الخيال، وصار جزءً من المعتقد البشري لأمه ما ، أو شعب ، أو فئة معينة من الناس .

1-  ضرب الطفل وقت الغروب ممنوع ، لأنه وقت مرور الشيطان (جزعة الشيطان)،
2-  لا ينظفون بيوتهم، أو يعملوا أي شيء آخر في هذا الوقت لأنه وقت مرور الشيطان.
3- لا يجوز قص (تقليم) أظافر الرضيع، للاعتقاد بأنه سيصبح سارقاً في الكبر.
4-ا إذا لم يدفن (الحبل السري والمشيمة) للوليد في مكان آمن , فربما تأكله القطط، , وسيجعل هذا الطفل يفشي الأسرار .

اترك رد