معتقدات خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه ( 2 ) .

0
1145
معتقدات خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه ( 2 ) .

معتقدات شائعة خاطئة عن الحمل و الولادة

   تلجأ بعض الأمهات إلى من سبقها فى التجربة من أفراد الأسرة أو إلى الجيران أو إلى زميلات العمل تحت مقولة إسأل مجرب , ولكنها تسمع آراء مخيفة , وأغلب هذه معتقدات خاطئة تفتقر إلى أساس علمى أو سند طبى الذى يقوم على التجربة والملاحظة. مثال لذلك :

 

1- الأكل خاصة البيض المسلوق يحمى الطلق :

   عند حدوث الام الوضع تبادر الامهات او الدايات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهل عملية الوضع , وهذا قول خاطىء لان البيض المسلوق عسر الهضم (يؤدى الى انتفاخ والم بالبطن) . واذا لجأ الطبيب إلى إستخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن مع إعطاء التخدير ومع وجود أكل فى المعدة يسبب ذلك إرتجاع البيض أو الاكل من المعدة إلى الجهاز التنفسى ويسبب مشاكل خطيرة , لذلك من الافضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة .

2- الولادة المتكرره سهلة جدا : 

   يعتقد البعض إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الاولى , فإن الولادات التالية تكون أسهل . وهذا خطأ فإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم , قد يكون وضع الجنين فى الولادة التالية غير طبيعى أو لايتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا ,  أو قد يحدث خمول فى إنقباضات الرحم مما لم يحدث فى الولادة السابقة ويؤدى ذلك إلى تعثر الولادة , وهو ما لايتوقعه البعض . وهذا الأمر يستوجب متابعة الحمل المتكرر مع الطبيب المختص والولادة بمستشفى مجهز تحت إشراف طبى كامل . فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعى و لكن لا تنفى العوامل الاخرى السابقة الذكر .

 

3- الحزق عند بدأ الولاده يسرعها :

   تقوم السيدات بالحذق عند الإحساس بالطلق منذ بدأ الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهم الاجهاد والارهاق مع إجهاد الجنين . والصحيح أن الحذق يساعد على الولادة فى المرحلة الثانية منها عند إتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة .

4- الحمد لله وزنى زاد كثيرا فى الحمل :

   من الطبيعى أن تزيد السيدة فى الوزن أثناء الحمل من 7 إلى 13 كيلو جرام , أما الزيادة فوق ذلك فتستدعى العرض على الطبيب . ففى حالات تسمم الحمل يزيد الوزن نتيجة إحتباس السوائل فى الجسم أو إرتفاع الضغط .

 

5- تحرك الحامل فى فراشها كثيرا يلف الحبل السرى حول رقبة الجنين ويخنقه :

   الوضع الأمثل لنوم الحامل على جنبها الأيسر . أما إلتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين لايحدث إلا إذا كان طول الحبل السرى أزيد من 150 سم . وحتى إن حدث , فالأوردة فى الحبل السرى متعرجة مما يصعب الضغط عليها وتحاط بنسيج جيلاتينى ليسهل إنزلاقه .

6- شكل السيدة ينبىء عن نوع جنينها :

   هذا نوع من التخمين يلعب فيه الحدس و التخمين دورا كبيرا .

7- الأشعة التليفزيونية غير مضرة تماما أثناء الحمل :

   لم يعرف حتى الآن ضررا مؤكدا , غير أنه لوحظ زيادة فى عدد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى , والذين أجرى لأمهاتهم أشعة تليفزيونية متكررة أثناء الحمل فيهم . ومع هذا فيجب الإقلال من الأشعة التليفزيونية فى حدود المعقول , ولا تجرى فى كل كشف أو  إستشارة حتى التأكد تماما من عدم ضررها , وذلك حتى يمر وقت كبير على إستخدامها .

 

8- تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين :

   وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة . فهذا عنصر يحتاج إليها جسم المرأة وجسم الطفل أيضا , ونقصه يضرهما .

9 تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين :

   وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة. وهذا عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس . وبالعكس فإن قلتها تسبب الانيميا والاجهاض وتعسر الولاده .

اترك رد