معتقدات خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه ( 3 ) .

0
1045
معتقدات خاطئه عن الحمل والولاده والرضاعه ( 3 ) .

1- كمية الأكل فى الحمل يجب أن تكون الضعف لأنها تأكل لنفسها ولجنينها : لكن الحقيقة أن النوعية لا الكمية هي المهمة .

2- جلسة القرفصاء مضرة للولادة :

وجد أن وضع الولادة والسيدة مستلقية على ظهرها لايساعدها على الحذق أثناء الولادة , ولكن وجد أن وضع القرفصاء يسهل عملية الولادة , لكنه يجعل متابعة الولادة بواسطة الطبيب صعبة . صمم قدماء المصريين كرسى الولادة حيث كانت تجلس عليه السيدة أثناء عملية الولادة , تسندها أربع سيدات اثنتان عند وراء الرأس والكتف واثنتان فى مواجهتها عند القدمين . وقد صمم حديثا كرسى للولادة مثل كرسى الولادة القديم فى المتحف المصرى بحيث يمكن تحريكه فى أوضاع عديدة فيصبح سرير والسيدة مستلقية على ظهرها ( ليفحصها الطبيب ) , ثم يعاد تحريكه إلى كرسى ( ليسهل عملية الولادة ) .

 

3- إبن سبعة شهور يعيش أحسن من إبن ثمانية شهور : هذه خرافة قديمة , لآن كلما إقترب الطفل من ميعاد ولادته الطبيعى فإن فرصته فى الحياة تكون أكبر . فإن رغيف الخبز الذى يمكث فى الفرن أكثر من مثيله يكون أكثر نضجا 

 

4- لف الرضيع بشده يقوي عظامه ويصلبها : تعتقد معظم الأمهات أن لف الرضيع بشدة يقوي عظامه ويصلبها , والصحيح أن لف الرضيع قد يؤدي إلى اعوجاج العظام وحجب أشعة الشمس والتي هي مصدر لفيتامين (د) الذي يدخل في تركيب العظام . إذن لابد من تعرض الرضيع والأمهات الحوامل لأشعة الشمس في الفترة الصباحية المبكرة أو المسائية للحصول على فيتامين ( د) الذي لا يتوفر في الكثير من الأغذية .

 

5- الجنين كسلان ما إتحركش من يومين : تشعر الحامل بحركة جنينها بعد إنتهاء الشهر الرابع , وفى الشهر التاسع تقل الحركة نوعا ما ( ولكن لاتقل الحركة عن عشر مرات يوميا ) . وأحيانا لاتحس الحركة أو يتحرك الجنين أقل من 10مرات فى اليوم وتظن أن الجنين كسلان , ولكن تستدعى هذه الحلة العرض على الطبيب الذى يقوم بعمل اشعة تلفزيونية حتى يتأكد أن الجنين ليس فى حالة خطيرة

 

6- بعد القيصرية الاولى ( قيصرية على طول ) : أسباب عمل القيصرية تكون إما أسباب ثابتة وأهمها ضيق الحوض , وهذا يستدعى فعلا تكرار القيصرية . أو اسباب متغيرة وأهمها وضع الجنين ( المجىء بالمقعدة أو الوضع المستعرض ) , أو حدوث نزيف شديد (إنغراس المشيمة السفلى ) , أو عدم إتساع عنق الرحم وغالبا هذه الاسباب لا تتكرر . فإن نسبة حدوث الولادة الطبيعية بعد القيصرية الاولى تكون بنسبة 60% , وتكون نسبة إعادة القيصرية مرة آخرى 40% .

 

7- آلام الوضع شديدة جدا : آلام الولادة بسيطة و يمكن القضاء عليها عن طريق العقاقير والتخدير الموضعى والعام .
8- سألد قيصرية لأحافظ على جسمى : إن العملية القيصرية مازالت عملية عظمى وتحمل مخاطر التخدير بانواعه ومخاطر الجراحة , ولكنها تصبح ضرورة عندما تكون العملية لإنقاذ حياة الجنين أو إنقاذ حياة الأم .

اترك رد