معلومات طبية وصحيه قصيرة ومفيدة .

0
639
معلومات طبية وصحيه قصيرة ومفيدة .

هل تعلم أن الغدة التي تفرز مادة الأنسولين في الجسم هي غدة البنكرياس  .

هل تعلم أن آخر حاسة يفقدها الإنسان قبل موته هي حاسة السمع ، وليست حاسة اللمس كما يظن العديد .
هل تعلم أن عدد فصائل الدم في الجنس البشري هي أربعة : O, ab, b, a والفصيلة الوحيدة من هؤلاء الأربعة التي تقبل الدم من أي فصيلة أخرى هي فصيلة ab. وان فصيلة (o¯ ) لا تقبل الا من نفسها .
هل تعلم أن رقبة الإنسان تحتوي على سبع فقرات ، وان عدد عظام القدم هو 32 عظمة ، وأن الإنسان عندما يضحك يحرك 16 عضلة .

 

هل تعلم أن لسان الإنسان يحتوي على 12000 حليمة ذوقية، وهل تعلم ان وسط اللسان لا يميز أي مذاق ، وان مقدمته تميز الطعم المالح والحلو ، وأما جانبي اللسان فيميزان الطعم الحامض، وأما آخر اللسان فيميز الطعم المر.
هل تعلم أن مرض «السادية» هو مرض نفسي وهو تمتع المصاب بتعذيب غيره . وقد سمي هذا المرض بهذا الاسم نسبة إلى ضابط فرنسي مصاب بهذا المرض اسمه المركز «دي ساد» .

 

هل تعلم أن جسم الإنسان يحتوي على 6 ليتر دم .

هل تعلم أن عدد نبضات قلب الإنسان في الدقيقة بمعدل وسطي 70 نبضة .
هل تعلم أن عدد عظام جمجمة رأس الإنسان 22 عظمة ، أما عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان فهي 206 عظمة .
هل تعلم أن عدد عضلات جسم الإنسان 639 عضلة مختلفة وأن أقوى هذه العضلات هي العضلة الماضغة بين الفكين ، وأن أكبر هذه العضلات هي عضلة الفخذ .
هل تعلم أن هناك نوعان من ضغط الدم، حد أقصى وحد أدنى . ضغط الحد الأدنى يحدث عندما ينقبض البطين الأيسر ، واما الاعلى فيحدث عند الانبساط . ومع كبر السن يرتفع ضغط الدم تدريجياً . وهناك عوامل عديدة تؤثر على ضغط الدم فالأشخاص المفرطين في الوزن كثيراً ما يكون لديهم ضغط دم عالٍ وكذلك التوتر والتدريب والإرهاق وحتى الوضعية تؤثر على ضغط الدم .

 

هل تعلم أن دماغ الإنسان يزن حوالي 1,3 كجم . وهو مقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: المخ ـ المخيخ والنخاع الشوكي . ويعتبر المخ الجزء الأهم في الدماغ ومنه تتم السيطرة على معظم الأعمال الإرادية وعلى أطرافه مادة اللحاء التي تتحكم بوظائف معينة بالجسم (كالسمع والكلام والنظر و….) . والمخيخ في مؤخرة الجمجمة وهو يتحكم بقوة التوازن والتنسيق بين العضلات والنخاع العظمي يتواجد عند طرف العمود الفقري ويتحكم بالتنفس وخفقان القلب والهضم .

 

هل تعلم أن الكحول هو مخدر ، يدخل خلايا الأعصاب بسرعة ويميل لإصابتها بالشلل ولكن قبل أن يقوم المخدر بالشلل فإنه ينبه خلايا الأعصاب ويضعها في حالة من الإثارة والتهيج . كيف يؤثر الكحول على الدماغ؟ التأثير الأول هو الشعور بالتنبه فيتسارع العمل والكلام وتزداد البشرة احمراراً ويرتفع ضغط الدم وتتسارع دقات القلب والتنفس . ثم تصاب الوظائف العليا للدماغ بالشلل فقوة التحكم بالأمزجة تضيع .

اترك رد