مقارنه بين السيراميك , والبورسلين , والرخام , والجرانيت , والباركيه .

0
7579
مقارنه بين السيراميك والبورسلين والرخام والجرانيت والباركيه .

  يختلف الكثيرون في الإجابه على السؤال الهام : ايهما افضل بين السيراميك , والبورسلين , والرخام , والجرانيت , والباركيه . ونسرد لكم عدد من الحقائق التي تبين الفوارق الموجوده بينهم .

الحقيقه الأول : إن الماده التي يتكون منها السيراميك والبورسلين هي ماده واحده , إلا ان نسبة حرق وتصلد السطح الخارجي تكون أعلى للبورسلين . لذلك يكون البورسلين أقوى وأعلى من حيث قدرته على البري أو الاحتكاك أو الخدش من السيراميك العادي , وبالتالي فإن مقاساته واشكاله تكون اكبر من بلاطات السيراميك .

 

 

الحقيقه الثانيه : أن السيراميك يتكون من جزءان أو قطعتين الوجه والظهر (بمعنى أنه يتكون من عجينتين) وتكون مقاومته للأحمال قليله   وكذلك مقاومة احتكاكه تكونبالتالي قليله . أما البورسلين فيتكون من عجينه واحده فقط ( اي أن المادة التي تستخدم في صناعة الظهر هي نفسها الماده التي تستخدم في صناعة الوجه ) , ويكون ذات مقاومه اعلى واحتكاكه أيضا اعلى وسمكه يكون أكبر (حيث وجه البورسلين يتميز بكونه خشن) .

الحقيقه الثالثه : السيراميك عبارة عن عجينه يتم  تقليبها وكبسها ثم يتم أضافة مادة الجليز( وهي الطبقه التى تعطى اللمعان) . أما البورسلين فتتم صناعته على هيئة تراب , ثم يكبس , وبعدها يجلى مثل المرمر . ومن الواضح أن البورسلين أثقل اقوى وأكثر مقاومه للخدش وسعرأغلى , بينما السراميك يكون أخف وزنا وأصغر حجما وهو أقل مقاومه وسعره أرخص من البورسلين .

 

 

الحقيقه الرابعه : وأهم فرق بينهما هو أن البورسيلين أقوى من السيراميك من حيث صلابته , حيث يدخل في تركيبته برادة الحديد , وهو ياتي في المرتبه الثالثه من حيث الصلابه بالمرتبة بعد الحجر والمرمر .

الحقيقه الخامسه : البورسلين أفضل من السيراميك , ولكنه اقل جوده من الرخام والجرانيت الطبيعي . ويمتلأ السوق بنوع صيني من البورسلين سعره لا يتجاوز 30 جنيها للمتر الواحد , وهذا النوع ليس جيدا حيث أنه سريع التفتت , ومقاساته غير سليمه كما هو مكتوب على الغلاف , وحوافه غير مستقيمه , والوانه سريعة البهتان , كما أن تركيبه صعب للغايه مع أمهر الحرفيين . وأثبت فشله كثيرا .

 

 

الحقيقه السادسه : يفضل البعض الجرانيت الصناعي على البورسلين . مع ملاحظة أن البورسلين والجرانيت الصناعي هما من نفس الماده ,  ولكن الجرانيت يصنع بطبقه أسمك وفي درجة حراره أعلى بكثير . وفي النهايه هي ماده تشبه المعجون الذي يتم خلطه بالسيليكون والرمل وكلتاهما ماده قويه ووممتازه للارضيات . الفرق بينهما ان الجرانيت يأتي بأشكال كثيره وألوان مختلفه , وامكانية تغير اللون واللمعان تكون قليله , بينما ياتي البورسلين بالوان محدده وهي الأبيض والبيج بدرجاته .

الحقيقه السابعه : الجرانيت الصناعي هو البورسلين المسمى Full Body بالفول بودي (الجسم الكامل) حيث تكون القطعه بالكامل من نفس مادة البورسلين بعكس  Half Body الهاف بودي (نصف الجسم) والذي يكون نصف جسم البلاطه من مادة البورسلين .الأفضل بالطبع وبلا منازع الفول بودي (الجرانيت الصناعي)، وهو بالطبع أغلى سعرا , ولا يسبب مشكلات , ومقاساته دقيقه , وبلاطاته قويه ومتينه . وعموما كل شيء حسب جودته وسعره !

 

 

الحقيقه الثامنه : هناك نوعا من الرخام يجب الإنتباه له عند الشراء , به عيوب في الصناعه مثل وجود حفر صغيره يتم معالجتها بطرق كيميائيه . وبعد تركيبها بعام تقريبا ينتهي مفعول المعالجه وتعود العيوب للظهور ويتحاج للتغيير . لذا يجب شراء الأنواع الجيده لأن ثمنها مهما إرتفع تكون ممتازه . 

اترك رد