من النفحات النورانية : من الأدعية المستجابه .

0
1491
من النفحات النورانية : من الأدعية المستجابه .

ثواب الدعاء :

الدعاء من العبادات الهامة التي يحثنا عليها الإسلام والدين الحنيف ، حيث أن هذه الأدعية تقرب المسلم من الله عز وجل، وتجعله في مرتبة ومنزلة عالية عند الله عز وجل، حيث أن الدعاء يقرب المسلم من ربه ويجيب له رب العباد على هذا الدعاء، ويحقق له ما يتمناه من وراء هذا الدعاء، لهذا كتب الله عز وجل الأجر الكبير والثواب والمغفرة للمسلم الذي يدعو الله عز وجل، والذي يجعل الله هو وحده لا شريك له، كما أن هذا الدعاء له الكثير من الآداب والتي نص عليها الإسلام الحنيف، حيث هناك من لا ينقطع مع الله عز وجل بالدعاء والاستغفار والرحمة، وهناك من لا يجد نفسه مطمئناً الا بالدعاء الى الله عز وجل .

 

من آداب الدعاء :

البدء بحمد الله والصلاه على رسول الله وحضور القلب وإظهار الفاقه والضراعه إلى الله جل شأنه وخفض الصوت بين المخافته  والمجاهره الدعاء بغير إثم وقطيعه رحم . عدم إستبطاء الإجابه والدعاء مع الجزم بالإجابه . إختيار جوامع الكلم وتجنب الدعاء على الأهل والنفس والمال . تكرار الدعاء ثلاثا وإذا دعيت لغيرك أن تبدأ بالدعاء لنفسك . أن تمسح الوجه باليدين عقب الدعاء وحمد الله وتمجيده والصلاه والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم .

 

من الادعية المستجابة بإذن الله :

– (للَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا) .

 

– (اللهمَّ إنَّي أعوذُ بكَ منْ علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، ومنَ الجوعِ فإنَّهُ بئسَ الضجيعُ ومنَ الخيانةِ ؛ فإنَّها بئستِ البطانةُ، ومنَ الكسلِ والبخلِ والجبنِ ومنَ الهرمِ، وأنْ أردَّ إلى أرذلِ العمرِ، ومنْ فتنةِ الدجالِ، وعذابِ القبرِ، ومنْ فتنةِ المحياِ والمماتِ، اللهمَّ إنَّا نسألُك قلوبًا أواهةً مخبتةً منيبةً في سبيلكِ، اللهمَّ إنا نسألكَ عزائمَ مغفرتكَ، ومنجياتِ أمركَ، والسلامةَ من كل إثمٍ، والغنيمةَ من كلِّ برٍّ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ) .

 

– دعوة ذي النون سيدنا يونس: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ) .
– سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل, برحمتك يا أرحم الراحمين .
– يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي .

 

– استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب أليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات .
– اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

اترك رد