نجاح دراسة على الفئران لإنتاج لقاح ل “كوفيد-19” .

0
388
نجاح دراسة على الفئران لإنتاج لقاح ل

وكالات الأنباء :

قال علماء أمريكيون إن تجارب أولية على الفئران لإنتاج لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 بجرعة صغيرة ، أظهرت أنها قد تحفز على رد فعل مناعي ضد فيروس كورونا المستجد عند مستويات قد تمنع الإصابة وفقا لموقع روسيا اليوم . وقال فريق في كلية طب بيتسبرج في الولايات المتحدة إنه استطاع التحرك سريعا نحو تطوير لقاح محتمل لـ”كوفيد-19″ بعد العمل على فيروسات كورونا أخرى تسبب مرض الالتهاب الرئوي الحاد ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية  .

 

أندريا جامبوتو :

وقال أندريا جامبوتو الأستاذ المساعد في بيتسبرج ” هذان الفيروسان المرتبطان كثيرا بـ”سارس سي أو في 2″ ، ويعلماننا أن بروتينا محددا يطلق عليه بروتين سبايك ضروري لتوفير الحصانة من الفيروس”. وأضاف “نعلم تماما أين نكافح هذا الفيروس المستجد”. ولدى تجربته على الفئران استطاع النموذج الأولي للقاح الذي أطلق عليه الباحثون بيتكو فاك أن يحدث ما وصفوه “باندفاع متصاعد للأجسام المضادة” لفيروس كورونا المستجد خلال أسبوعين .

 

متابعة الحيوانات لفترة طويلة

وحذر الباحثون في بيتسبرح من أنه بسبب عدم متابعة الحيوانات لفترة طويلة بعد فمن المبكر للغاية القول إذا كانت الإستجابة المناعية ضد كوفيد-19 ستكون فعالة ولأي فترة، لكنهم قالوا إنه وبالمقارنة مع اختبارات على الفئران للقاح التجريبي لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فإنه تم إنتاج مستوى كاف من الأجسام المضادة لإضعاف الفيروس لمدة عام على الأقل .

 

تجربة اللقاح على البشر :

وأفاد الفريق بأنه يأمل أن يبدأ في تجربة اللقاح المقترح على البشر في تجارب سريرية خلال الأشهر القليلة القادمة . جدير بالذكر أن الباحثين بأنحاء العالم يعملون على تطوير علاجات محتملة أو لقاحات للمرض الذي يصيب الجهاز التنفسي وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص وأصاب مليون شخص خلال أشهر قليلة . ومن ناحية أخرى , حذرت منظمات دولية من خطر حدوث نقص في المواد الغذائية في السوق العالمية بسبب الاضطرابات في التجارة الدولية والإمدادات الغذائية جراء تفشي فيروس كورونا .

 

قيود على التصدير :

وقال مدير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ، كو دونغيو، ومدير منظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس ، ومدير منظمة التجارة العالمية، روبيرتو أزيفيدو، في بيان مشترك، إن «الغموض حول توفر الغذاء يمكن أن يتسبب بموجة قيود على التصدير» التي قد تتسبب بدورها بـ«نقص في السوق العالمية». وجاء في البيان المشترك أنه بالنسبة للمنظمات الثلاث التي تعنى بشؤون الصحة والتغذية والتجارة الدولية ، «من المهم» تأمين المبادلات التجارية «بهدف تفادي حصول نقص في المواد الغذائية على وجه خاص» .

اترك رد