نجاح لقاح ضد فيروس كورونا في ألمانيا وبلجيكا .

0
388
نجاح لقاح ضد فيروس كورونا في ألمانيا وبلجيكا .

وكالات الانباء :

أعلنت شركة CureVac للتكنولوجيا البيولوجية ، نيتها إطلاق تجارب سريرية على لقاح ضد فيروس كورونا في ألمانيا وبلجيكا خلال شهر يونيو القادم .

تحفيز الجهاز المناعي :

وأوضح رئيس هيئة المراقبة بالشركة جان ستيفين اليوم في حديث لصحيفة L’Echo ، أن اللقاح المرتقب سيعمل بتكنولوجيا “messenger RNA”، من خلال تحفيز الجهاز المناعي للمصاب ودفعه لإنتاج البروتينات العلاجية المطلوبة . وأشار ستيفن إلى أن التجارب السريرية التي تهدف إلى دراسة مدى سلامة اللقاح المقترح وجرعاته ، ستأتي على 3 مراحل، ستجرى الأولى منها على أشخاص بالغين لم يصابوا بالفيروس سابقا ويتمتعون بصحة جيدة، وأضاف: “في المرحلة الثانية سيتم إعطاء اللقاح لأشخاص تعرضوا للفيروس، ثم لكبار السن” .

 

تطوير ثلاثين لقاحا مضادا ل “كوفيد-19” :

وأكد أن التجارب الأولية ستنظم في ألمانيا وبلجيكا لتشمل لاحقا ما بين ألفين و3 آلاف متطوع في دول أوروبا . وتعمل مختلف الشركات والمختبرات حول العالم على تطوير حوالي ثلاثين لقاحا مضادا لفيروس “كوفيد-19″، باستخدام 4 تكنولوجيات أساسية . وكانت وسائل إعلام ألمانية أفادت في مارس الماضي ، نقلا عن مصادر في الحكومة الألمانية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض على CureVac مكافأة كبيرة مقابل احتكار الحقوق الحصرية للقاح ضد فيروس كورونا .

 

أمريكا تنتج لقاحاً جديداً ضد كورونا :

توصل علماء بكلية الطب جامعة بيتسبرج الأمريكية إلى لقاح جديد للقضاء على وباء كوفيد 19  وذلك بعدما نشرت الصين الخريطة الجينية للفيروس. أكد الاطباء أنه  اثبت نجاحا مخبريا على حيوانات التجارب . وعلى الفور قامت معامل الجامعة بالمشاركة مع عدة علماء من مؤسسات مختلفة بصناعة البروتينات الابرية التي تغطي جسم فيروس كورونا داخل المعمل .
 

تفاصيل اللقاح :

وعن تفاصيل اللقاح الذى يراهن عليه العلماء الأن وفاعليته للقضاء على الوباء الذى بات يهدد العالم أجمع  وتفسير ما هى البروتينات الأبرية وطريقة عملها والفرق بين فاعليته وفاعلية لقاح الهيدروكلورين الذي يستخدم الأن في كثير من الدول . قال خبير التصوير الذري حسام غريب عضو هيئة تدريس واحد الباحثين في كلية الصيدلة جامعة واين ستات بميتشيجان : انهم  صنعوا جزء من جدار الفيروس صناعيا. هذه البروتينات الابرية مسؤلة عن مهاجمة خلايا الكائن الحي والالتصاق به والدخول داخل خلاياه مؤدية إلى دماره .

 

حيوانات التجارب :

عندما استعمل هذا الفريق هذه البروتينات الابرية داخل حيوانات التجارب ادى ذلك إلى إنتاج اجسام مضادة وبذلك تم تكوين لقاح ضد فيروس كورونا . وأضاف وفقا للتقرير الذى تم نشره  أن هذا اللقاح تم تجربته بطريقة جديدة تسمى الابر المجهرية . وهذه الابر عبارة عن 400 ابرة ميكروية مركبة على شريط بروتيني لاصق (مثل لصقة الاصبع ) . يوضع هذا الشريط على الجلد ثم ينزع تاركا خلفه 400 ابرة مجهرية معبأة بالمصل الجديد. تذوب هذه الابر تدريجيا مؤدية إلى انتشار المصل داخل الجسم بجرعات صغيرة جدا لا تؤدى إلى سمية ولكنها كافية ان تحفز الجهاز المناعى لانتاج اجسام مضادة ضد هذا الفيروس وتخزين شفرة دفاعية ضده . 

اترك رد