نصائح لتقوية وسلامة أظافرك .

0
706
نصائح لتقوية وسلامة أظافرك .

الأظافر القوية اللامعة تعطي انطباعا جيدا عن صاحبتها، لكل من تقع عيناه عليها، ولكن أحيانا تحتار المرأة في سبب تكسر وضعف الأظافر. وتؤكد خبيرة التغذية ” Emmy GoodSun” أنه لا بد من العناية بتقوية الأظافر من خلال التركيز على بعض الفيتامينات والمعادن التي يؤثر نقصها على صحتها، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

1. البيوتين
يعزز نمو الخلايا السليمة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين الضرورية لنمو الأظافر. البيوتين يتركز في اللحوم مثل الكبد، وفي صفار البيض ومنتجات الألبان والخميرة والسلمون والأفوكادو والبطاطا والمكسرات والبذور والقرنبيط.

 

2. فيتامينات ب 

فيتامين B12 يلعب دورا في امتصاص الحديد، فضلا عن تطوير خلايا الدم الحمراء. كل من الحديد وB12 ضروريان للحفاظ على الأظافر قوية وصحية. وهناك نقص في فيتامين B12 يمكن أن يؤدي في الأظافر الزرقاء تماما، أصباغ مزرق السوداء مع مائج الشرائط الظلام الطولية وتصبغ اللون البني حمض الفوليك، أو فيتامين B9، مهم لنمو الأظافر والصحة من خلال المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء وتطوير خلايا جديدة. يمكن أن يسبب نقص في حمض الفوليك تغييرًا في أظافرك وجعلها صلبة وهشة.

 

يمكن العثور على حمض الفوليك في الخضراوات الخضراء الداكنة والحمضيات والفاصوليا والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور والأفوكادو. من ناحية أخرى، يوجد B12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، على الرغم من أنه يمكن تقويته في الأطعمة والمشروبات الأخرى.

 

3. الحديد
الحديد مركز خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى أعضائك وكل خلية في جسمك – بما في ذلك أظافرك.نقص الحديد أو فقر الدم يمكن أن يؤدي إلى ظهور حواف رأسية في أظافرك أو أن تصبح أظافرك مقعرة مثل “الملعقة”. يمتص جسمك الحديد الموجود في اللحم البقري والدجاج والسمك والبيض، والخضراوات الورقية الخضراء، والفول السوداني، والبذور، والفول.

4. المغنيسيوم

الحبوب الكاملة، وخاصة القمح الكامل، مصدر غني بالمغنيسيوم، والخضراوات الورقية الخضراء، وكذلك الكينوا، واللوز، والكاجو، والفول السوداني، والفاصوليا.

 

5. البروتين
وتتكون الأظافر بشكل أساسي من “البروتين الهيكلي الليفي” والذي يسمى “الكيراتين”، وهذا ما يعطي الأظافر قوتها ومرونتها. ومن المثير للاهتمام أن الكيراتين الذي تراه قد مات بالفعل، فيتم تشكيل الأظافر من الخلايا الميتة، والتي يذرفها جسمك بينما ترتفع الخلايا الجديدة من تحتها. ولذلك تناول كمية كافية من البروتين ضروري لزيادة إنتاج الكيراتين، وبالتالي خلق الأظافر القوية. يمكن العثور على البروتين في اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك فول الصويا والبقول والفول والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

 

6. أحماض أوميجا 3 الدهنية

يمكن أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 مساعدة تليين وترطيب الأظافر، مما يعطيها مظهر لامع. ويمكن لهذه الأحماض الدهنية أن تقلل أيضا من التهاب في الأظافر، ونقص أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يسبب ضعف وتكسر الأظافر . تتواجد هذه الأحماض في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونا والسردين، كذلك في عين الجمل وفول الصويا والبيض وبذور الشيا وزيت بذرة الكتان.

اترك رد