وزارة الدفاع الإسرائيلية : الكشف عن كورونا ببصمة الصوت .

0
258
وزارة الدفاع الإسرائيلية : الكشف عن كورونا ببصمة الصوت .

وكالة “رويترز” للأخبار :

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم، إن تحليل أصوات المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، قد يقود للتوصل إلى “بصمة صوتية”، تساعد في كشف أعراض الفيروس ، في حالات أخرى ، وتحديد الأولويات في إجراء الاختبارات وتقديم العلاج .
 
وحسب “رويترز”، فإنه اعتبارا من هذا الأسبوع ، ستقوم شركة ناشئة إسرائيلية تعمل مع مستشفيات ومؤسسات أكاديمية بأخذ مقاطع من أصوات مرضى تأكدت إصابتهم بكورونا عبر تطبيق خاص بالهاتف المحمول في مشروع أبحاث تقوده الوزارة . وقالت الوزارة في بيان : “سيتم تحليل هذه العينات (المقاطع) الصوتية باستخدام لوغاريتمات تستخدم الذكاء الصناعي لتحديد البصمة الصوتية الفريدة” .

 

التشخيص والمراقبة :

ويؤثر الفيروس على الجهاز التنفسي ويمكن أن تنعكس تأثيرات المرض على صوت المريض وطريقته في التنفس . وقال تال وينديرو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “فوكاليس هيلث” التي طورت تطبيق الهاتف المحمول ، إن هذه اللوغاريتمات ستُستخدم للتشخيص والمراقبة عن بعد .

 

إرسال عينة صوتية للباحثين :

وفي هذه المرحلة ، لن يستخدم التطبيق سوى الأطقم الطبية والمرضى المشاركين في الدراسة ، لكن موقع الشركة على الإنترنت يسمح لأي شخص بالمشاركة وإرسال عينة صوتية للباحثين .
ويأمل الباحثون أن تتمكن أنظمة الرعاية الصحية من استخدام البيانات لتحديد أولويات إجراء الاختبارات والإيداع بالمستشفيات ، مما يسمح للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة بالبقاء في المنزل . وقالت الوزارة إن نظام المراقبة “يمكن إجراؤه عن بعد لمنع انتشار المرض وإرهاق نظام الرعاية الصحية الوطني” . ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية للدراسة في غضون ستة أسابيع .

 

إرتفاع عدد المصابين والوفيات :

ومن جهة أخرى , أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية ، بارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في إسرائيل خلال الساعات الـ 24 الماضية ، إلى 1930 حالة ، معلنة تسجيل وفاة جديدة بالمرض . وأوضحت الوزارة ، أن معظم الإصابات تعتبر طفيفة ، بينما تعد حالات 34 شخصا حرجة ، مضيفة أن عدد المتعافين يبلغ حتى الآن 53 شخصا .

 

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء اليوم ، أن عدد الإصابات المسجلة بالفيروس ، ارتفع خلال الساعات الـ 24 الماضية بواقع 488 حالة ، ليصل إلى نقطة 1930 بعد أن كان عند مستوى 1442، في أكبر زيادة يومية لحصيلة المرضى بهذه العدوى حسبما أفادت قناة “روسيا اليوم” .

 

إيقاف جميع وسائل النقل العام :

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الحكومة اتفقت على تشديد الإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا ، مبينة أن التوجيهات الجديدة تشمل منع المواطنين من الابتعاد عن منازلهم لمسافة أكثر من 100 متر، وحظر جميع الأنشطة الرياضية خارج البيوت . كما يتضمن القرار إيقاف جميع وسائل النقل العام إلا سيارات التاكسي التي لن تستطيع نقل أكثر من راكب واحد .

اترك رد